إعلان

ليس فحص "ثدي الأم" وحده.. 5 شروط و7 إجراءات لصرف ألبان الأطفال

03:52 م الجمعة 09 سبتمبر 2016

5 شروط و7 إجراءات لصرف ألبان الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

نفت وزارة الصحة والسكان، ما أثير على منصات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإليكترونية، عن فحص الأمهات المستحقات لصرف لبن الأطفال للرُضع، في الشوارع وأمام المارة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن "فحص ثدي السيدات اللاتي يرغبن في الحصول على لبن الأطفال، أحد الشروط الأساسية لصرف حليب الأطفال المُدعم"، نافيًا أن يتم ذلك في الشارع، بل في عيادات تنظيم الأسرة وداخل غرف الكشف الطبي المغلقة.

وقال مجاهد في تصريح مقتضب لمصراوي: "بالتأكيد هذا الكلام عار عن الصحة، ومن المستحيل أن يتم إجراء الكشف أمام المارة، بل في عيادات مغلقة، وهو أسلوب متبع لصرف الألبان للتأكد من إصابة الأم وتوقف إدرار اللبن".

وأجرت وزارة الصحة بعد أزمة صرف الألبان، تعديلا على شروط صرف ألبان الأطفال المدعمة تيسيرًا على المواطنين في الحصول على اللبن.

وحدد القرار الفئات المستحقة لصرف ألبان الأطفال المدعمة وتشمل ولادة توأم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، وعدم كفاية لبن الأم " ضعف في إدرار اللبن من الأم" ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية، أو إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أوالضغط أو أي مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها في لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلي شديد أو مرض موضعي بالثدي، أو وفاة الأم.

وقرر وزير الصحة في وقت سابق، استمرار العمل بالطريقة الورقية لصرف ألبان الأطفال المدعمة، وذلك لحين استخراج الكروت الذكية، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة عدد منافذ صرف ألبان الأطفال المدعمة إلى 1600 منفذ بدلا من 1005 منفذ بنهاية الشهر الجاري.

وعن إجراءات استخراج البطاقة الذكية لصرف الألبان، قالت الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، إن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات، وهي صورة من قسيمة الزواج، وصورة من شهادة ميلاد الطفل وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين.

بعدها يقوم الفريق الطبي المدرب بفحص الطفل، وكذلك الأم للتأكد من شروط الاستحقاق، حيث يتم الصرف أول مرة يدويا لحين استخراج البطاقة، ويتم توجه ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ "15" جنيها تدفع مرة واحدة فقط، وذلك ثمن استخراج البطاقة الذكية.

وأضافت في تصريحات صحفية، "بعد أن يحصل ولى الأمر على أصل إيصال السداد، يحتفظ به، ويتوجه بعد15 يوما من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لاستلام البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد".

فيديو قد يعجبك: