إعلان

النمنم: صناعة النشر تواجه خطر القرصنة والتزوير

03:07 م الإثنين 05 سبتمبر 2016

حلمي النمنم وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج: 

شهد حلمي النمنم، وزير الثقافة، ظهر اليوم الإثنين، إفتتاح الدورة السابعة لمؤتمر مديري معارض الكتب في الدول العربية الذي ينظمه إتحاد الناشرين العرب بمكتب الإسكندرية، بحضور الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وأعضا اتحاد الناشرين العرب ومديرى المعارض.

قال وزير الثقافة، إن مديري المعارض العربية والناشرين العرب عليهم مهمة ثقيلة في هذة الفترة، لأنكم من يحمل المعرفة إلى الناس، وجزء من صعوبة مهمتكم أن المواطن العربي لم يتعود على القراءة في تحصيل المعرفة.

وأوضح أن نجاح الناشر لا يتمثل في نشر الكتب لكبار الكاتب أو إعادة نشر كتب التراث، ولكن نجاح الناشر في أن يقدم للحياة الثقافية كاتب جديد أو فكرة جديدة، لأن كثير من الكتاب الشباب يعانون حتى يصلوا إلى القراء.

وأكد أن صناعة النشر تواجه خطر االقرصنة والتزوير، وضياع حقوق المؤلفين، وينبغي أن يصل اتحاد الناشرين إلى صيغة تكفل حق الناشر والمؤلف على حد السواء.

وطالب النمنم الناشرين، بألا يقتصر النشر على المنتج الأدبي وفقط، ولكن لابد من الإهتمام بالدراسات البحثية والنقدية وكذلك الترجمة من اللغات الأجنبية إلى العربية، كما طالبهم بألا يقتصر دورهم على أستقبال الأعمال ونشرها فقط، ولكن عليهم البحث عن المؤلف وعن القضايا التي تشغل بال القارئ.

وأكد الدكتور إسماعيل سراج، على أننا جميعا في خندق واحد، لمواجهة تيار فكري يريد أن يعيد صياغة التاريخ، كما أننا في معركة مع التكنولوجيا الحديثة، فالصورة العالمية للوصول للمعلومة أصبحت تتجه نحو الإنترنت، وصناعة النشر تتأثر بذلك ولابد أن نكون منفتحين عليها حتى يصل الإبداع والكلمة للقارئ.

ووجه محمد رشاد، الشكر لوزير الثقافة على حضور افتتاح المؤتمر، مؤكدا على أن مؤتمر اليوم هو تفعيل للإجتماعات السابقة، ولبحث التحديات التي تواجهنا في تنظيم المعارض ، وكذلك المشكلات التي تواجه الناشرين في الوطن العربي، وأيضا المشكلات التي تواجه مديري المعارض أثناء تنظيم المعارض.

فيديو قد يعجبك: