إعلان

بالصور - تفاصيل لقاء رئيس الحكومة ووزير التجارة والترويج السياحي الفرنسي

07:46 م الخميس 29 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، ماتياس فيكل ـ وزير الدولة للتجارة الخارجية والترويج السياحي وشئون الفرنسيين المقيمين بالخارج، وعدد من المسئولين الفرنسيين، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة المصري، وسفير فرنسا لدى القاهرة. 

وقال السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن المهندس شريف إسماعيل رحب في بالوفد الفرنسي، مشيراً إلى عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية البناء على النتائج الإيجابية للزيارات الرئاسية المتبادلة والتي تضمنت توقيع العديد من الاتفاقات لتعزيز التعاون بين البلدين، إلى جانب تشجيع الشركات الفرنسية على المساهمة في المشروعات القومية العملاقة.

وأضاف القاويش، أن رئيس الوزراء استعرض أيضاً الموقف الراهن في مصر على الصعيد السياسي والاقتصادي، حيث أشار إلى المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي يستند على أولويات وطنية.

كما تناول التطورات فيما يتعلق بالنجاح في إتمام خارطة الطريق واستكمال بناء مؤسسات الدولة، ونوه إلى الاستراتجية التي تتبعها مصر لتحقيق التنمية المستدامة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الخطوات الإيجابية التي تم تحقيقها في مجالات البنية التحتية والمشروعات السكنية والمدن الجديدة، وكذلك مشروعات الكهرباء التي ساهمت في توفير الطاقة اللازمة للاستخدامات الصناعية والتجارية والسكانية ومشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد رئيس الوزراء، تطلع مصر للتعاون مع الجانب الفرنسي في تطوير صناعة السيارات لتلبية احتياجات الاستخدامات المحلية والتصدير، مع اعتبار مصر مركزاً لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية إلى الدول العربية والإفريقية من خلال الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها مصر مع عدد من التكتلات والدول الأخرى، كما أكد ضرورة دعم العلاقات الاستثمارية الثنائية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل البنية التحتية والزراعة والصناعات الغذائية وكذلك قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الحكومة بتشجيع الشركات الفرنسية على الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة، وبخاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتأكيد الحرص على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعطاء المزيد من الحوافز للمستثمرين، ومنها توفير الغاز للقطاع الصناعي، وخاصة في ضوء الاستكشافات الجديدة.

من جانبه، توجه وزير الدولة الفرنسي بالشكر لرئيس مجلس الوزراء على حفاوة الاستقبال، وإتاحة الوقت لهذا اللقاء لبحث العديد من المحاور التي تصب في صالح دعم العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب.

وأشاد الوزير بالمستوى الرفيع الذي تشهده العلاقات السياسية بين البلدين على كافة المستويات، وكذلك الجهود التي تتم لدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين، والتي تساهم الشركات الفرنسية بدور مهم فيها.

وأكد استعداد بلاده لدراسة التعاون مع مصر في مجال صناعة السيارات في ضوء الخبرة الكبيرة لفرنسا في هذا المجال، كما رحب بكل الدراسات المطروحة لتعزيز التعاون بين البلدين في العديد من القطاعات، وفي مقدمتها قطاع الاتصالات وضخ المزيد من الاستثمارات فيه، وقطاع النقل من خلال تنفيذ المراحل الجديد من مترو الأنفاق، وقطاع الطيران للمساهمة مع شركة مصر للطيران في خطط تطوير التشغيل والصيانة وتحديث الأسطول.

فيديو قد يعجبك: