إعلان

الهلالي: التعليم قضية مجتمع ونسعى للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية

06:24 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أكد ادكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن "التعليم قضية مجتمع وليس قضية وزارة التربية والتعليم فقط، ومن أجل ذلك فلابد من تضافر كافة الجهود للارتقاء بالمنظومة التعليمية".

وأضاف الهلالى، في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تعمل جاهدة على حل مشكلة ارتفاع الكثافات الطلابية بالمدارس، حيث تم خلال العام 2015/2016، بناء 8آلاف و500 فصل دخلت الخدمة هذا العام 2016/2017.

وأشار إلى أنه فى موازنة عام 2016/2017 تستهدف الوزارة طرح 30 ألف فصل بتمويل حكومى، ومن المتوقع أن يتم تسليم 20 ألف فصل مع نهاية العام، وهذه سابقة تحدث للمرة الأولى فى تاريخ الوزارة، حيث كان أعلى معدل يتم تسليمه 6 آلاف فصل.

وتابع أن الوزارة بجانب هذا تعمل بالتوازى في المشروع القومي لبناء المدارس، بالمشاركة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، حيث تم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع، ومن المتوقع أن يصل ما تم طرحه من 40 إلى 50 ألف فصل مع نهاية هذا العام بتمويل حكومي وخاص، وهذا يعني البدء في حل مشكلة الكثافات الطلابية بشكل حقيقي.

وبالنسبة للمناهج في العام الدراسى الجديد أكد الهلالي أنه تم حذف الحشو من المناهج في العام الدراسي الجديد، كما يتم بالتوازى تطوير المناهج التي يتم تطبيقها فى العام الدراسي 2017/2018 بداية من الصف الأول الابتدائي.

وأشار الوزير إلى أنه تم الاطمئنان على الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة قبل بدء العام الدراسي الحالي، أما بالنسبة للمدارس التى تحتاج إلى صيانة شاملة، وتستغرق وقتًا للانتهاء من العمل فيها، فقد تم توفير أماكن بديلة لطلاب هذه المدارس بالمدارس المجاورة لها، حتى يتم الانتهاء من أعمال الصيانة بها.

والنسبة للكتب المدرسية أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من طباعة 91% من الكتب الدراسية للتعليم العام، و93% للتعليم الفني، مشددا على تسليم الطلاب الكتب دون قيود أو شروط.

وأشار إلى أنه تم رفع جميع الكتب الدراسية على الموقع الإلكترونى للوزارة بصيغة PDF، كما تم تحويل المناهج الخاصة بالشهادات العامة: (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية) إلى مناهج تفاعلية، وجارٍ الانتهاء من رفعها على موقع الوزارة الإلكتروني.

وأضاف أن الوزارة تعمل على إعادة الأنشطة التربوية إلى المدارس والتى تمثل 30% من مكونات العملية التعليمية.

كما تتبنى الوزارة برنامجا واضحا لتطوير التعليم الفني من خلال ربطه باحتياجات سوق العمل فى ضوء رؤية مصر 2030 من تصور واضح لأهداف ومؤشرات تطوير منظومة التعليم الفني بما يمكن الخريجين من اكتساب المهارات التي يتطلبها سوق العمل، وبما يمكنهم من المنافسة ليس فقط على المستوى المحلى، وإنما على المستويين الإقليمي والدولي.

كان وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى افتتح - في وقت سابق من اليوم يرافقه اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، ومحمد العشماوى رئيس مجلس إدارة صندوق تحيا مصر - مدرسة تحيا مصر للتعليم الأساسي (2) بحى الأسمرات التابعة لإدارة الخليفة والمقطم التعليمية، تبلغ مساحة المدرسة 5 آلاف متر وتضم 33 فصل لمرحلة التعليم الأساسى، و6 قاعات لمرحلة رياض الأطفال.

كما قام الهلالي بزيارة مفاجئة لمدرسة محمد فريد الابتدائية التابعة لإدارة غرب مدينة نصرالتعليمية، حيث وجه مدير المدرسة بالتواصل مع الحي؛ لإزالة بعض المخلفات بحديقة المدرسة.

وتفقد الوزير معمل الأوساط المتعددة، واطمأن من إخصائي معمل التطوير على استخدام كافة الأجهزة الموجودة بالمعمل، كما زار المكتبة، وسأل إخصائية المكتبة عن اشتراك المدرسة فى مسابقة "المشروع القومى للقراءة" التي أعلنت عنها الوزارة، وأفادت الإخصائية بأنه تم الاشتراك فيها، وأشاد الوزير بالجهود المبذولة فى أنشطة المكتبة.

كما تفقد فصول المرحلة الابتدائية، واطمأن على مستوى التلاميذ فى القراءة والكتابة، وعلى تنفيذ برنامج القرائية خلال الإجازة الصيفية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: