إعلان

محافظ القاهرة: النهوض الشامل بالمواطن على رأس أولوياتي

12:06 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

قال عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إنه سيسير على نفس الخط الذي مده محافظ القاهرة السابق، جلال سعيد، وسيستكمل ما بدأه سعيد من خطة تطوير منظومة النظافة، وتطوير قطاع النقل العام، والقضاء على العشوائيات، وإحياء مشروعي القاهرة الخديوية والخيوية، فضلا عن استكمال تحسين شبكة الطرق.

وأضاف عبد الحميد، في لقائه الأول مع مندوبي المحافظة من محررين ومراسلين، صباح اليوم الثلاثاء، أن الأولويات التي سيعمل عليها "الاهتمام بشئون المواطن المصري، من خلال النهوض بعناصر النهوض الشامل لمواطن القاهرة، ما يشمل تحقيق الأمن والشعور به، وذلك من خلال الجهود المبذولة من قبل مديرية الأمن".

وتابع المحافظ "الأولوية الثانية تتمثل في تأمين الغذاء للمواطن بالأسعار المنافسة ومنع احتكار التجار، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئاسة الوزراء، من خلال اللجنة الوزارية التي أعدتها الحكومة لتأمين الغذاء بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة التموين"، بالإضافة إلى تأمين المواد البترولية من غاز وبنزين، وتمكنا إجهاض الأزمة المفتعلة قبل العيد.

كما أكد المحافظ على استمرار العمل واتخاذ إجراءات فورية في مكافحة الفساد في إنتاج السلع والبضائع غير المطابقة للمواصفات.

أما عن التأمين الطبي، قال المحافظ "المواطن ذو الدخل المحدود الذي لا يستطيع أن يصرف على نفسه علاجيا، فلدينا خطة لتطوير المستشفيات العامة في المحافظة، وتفعيل خدمات الطوارئ في المستشفيات على مدار العام، وليس في الأعياد والمناسبات العامة فقط".

وأشار المحافظ إلى انه أجرى زيارة لأربعة مستشفيات في منذ توليه منصبه، وأنه سيواصل العمل على تطوير المستشفيات العامة.

أما على مستوى التعليم، فأشار عبد الحميد إلى أن المحافظة تهدف لبناء ٣٠٠ مدرسة جديدة، ولكن محدودية تخصيص الأراضي يقف عائقا في البناء، وما تم إنجازه هو بناء ٣٠ مدرسة فقط.

"هناك مشكلات في المدارس، وتدخلنا كمحافظة في حل الكثير من المدارس"، بحسب المحافظ الذي أكد على أهمية الارتقاء بالمدارس ومنظومة التعليم.

وبشأن العشوائيات في محافظة القاهرة، قال عبد الحميد "مشكلة مزمنة على مدار سنوات، لكن الحكومة أحدثت طفرة كبير في هذا الملف"، متابعا "في ٢٠٠٨، كان هناك أهمية قصوى لبناء ٤٤ ألف وحدة سكنية للمناطق ذات الخطورة العاجلة. خلال العامين الماضيين تم استكمال بناء ٣٥ ألف وحدة من خلال مرحلتي مشروع الأسمرات، الذي من المقرر أن يشمل ١٧ ألف و٦٠٠ وحدة بانتهاء مراحله الثلاثة".

"حالات الإخلاء العاجلة التي تهدد حياة المواطنين، السنة القادمة نكون قد انتهينا من تأمين هذه الأولوية"، على حد قول المحافظ.

وعن المرور، قال عبد الحميد "نعمل على هذا الملف، وبدأنا حملة لإزالة الإشغالات والمخالفات.. هناك تحسن مؤخرا بعد الإشارات والمراقبة الإلكترونية للميادين والشوارع".

وأوضح المحافظ الفرق بين ملف النظافة، وملف جمع القمامة، مفسرا "لا نريد أن يقتصر الأمر على جمع القمامة فقط، بل ندير الجانب التجميلي، وهو ما يحتاج لهجد ضخم، لأن المواطنين لا يساهمون في تخفيف أعباء جمع القمامة".

"نريد حملة توعية للمواطنين لتقليل إلقاء المخلفات في الشوارع"، بحسب المحافظ الذي أضاف "أنهي قدرة من أي جهة تستطيع أن تكنس الشارع طول النهار والليل.. النظافة محتاجة جهود كل المواطنين وتقليل إلقاء المخلفات في الشارع"، ضاربا المثل بصالة الوصول رقم ١ في مطار القاهرة، أثناء عمله في قطاع الطيران، قائلا "أحدثنا منظومة نظافة متكاملة، والمسافرين استجابوا لها. إلقاء المخلفات عدوى.. والنظافة أيضا عدوى".

واستطرد عبد الحميد حديثه عن ملف النظافة قائلا "من حق المواطن المصري أن يجد مكان تنزه لائق بلا تحرش وبأسعار مناسبة"، مضيفا "حديقة الأزهر مستواها لائق جدا لكنها غالية. وحديقة الفسطاط في متناول المواطن المصري ولكنها تحتاج لتطوير".

"منطقة الكورنيش وتطويرها، مشروع جميل جدا قامت به محافظة القاهرة وسنستكمله ونلحقه بمشروعات أخرى لتطوير الكورنيش، لكن يظل دائما وأبدا السلوك هو العائق" قالها عبد الحميد مشيرا إلى أهمية دور التأمين وحرص المحافظة على تأمين المواطنين.

فيديو قد يعجبك: