إعلان

7 رسائل صريحة من السيسي للمصريين.. ورسالة للخليج يكررها مرتين

12:47 م الإثنين 26 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

خاطب الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، المصريين من محافظة الإسكندرية على هامش افتتاحه منطقة مشروع "غيط العنب" وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات بالمحافظة بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه.

بورقة صغيرة دوّن عليها السيسي، عدداُ من الموضوعات التي قرر التحدث فيها أمام المصريين؛ فبدأ خطابه بالوقوف دقيقة حداد على أرواح المصريين الذين لقوا مصرعهم في مركب رشيد غير الشرعية، التي غرقت أمام سواحل رشيد منذ أيام.

مركب رشيد
وقال السيسي، إن مصر بها عمل ووظائف "كل إنسان يسقط في رقابتنا و في مشروعات شغالين فيها بس هما سنتين بس".

وتابع: "مفيش عندنا مبرر أبدا ولا عذر بسقوط ضحايا بسقوط أكثر من 160 إنسان من مصر ومن خارج مصر، أمر لابد احنا نتصدى له بكل قوة، ولا أتكلم فقط على الدولة، ولكن أيضا على المجتمع، نتكلم على حدود برية وبحرية ما يقرب من 5 آلاف كيلو، الجهد المطلوب لتأمين الحدود ومنع تهريب عبر الحدود سواء من خارج الحدود المصرية أو من داخل مصر للخارج جهد ضخم للغاية لا يمكن الدولة تحكمه بنسبة 100%، هو في أمل ولا مفيش أمل، لا في أمل".

وأشار إلى أن الدولة معنية وملتزمة بحماية حدودها بالتعاون مع المجتمع لمنع تكرار هذه الحوادث، لافتًا إلى مشروعات استصلاح سمكي ومشروعات بأهالي البرلس وكفر الشيخ.

وأكد السيسي، أن هناك مشروع للاستزاع السمكي بمنطقة كفر الشيخ سيتم افتتاحه خلال شهور بجانب مشروعات أخرى في هذه المنطقة، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروعات الكبرى يستغرق بعض الوقت.

وأضاف السيسي: "يا جماعة بلدنا أولى بينا، ليه نسيب بلدنا، والله بلدنا فيها شغل، والكلام دا مش بقوله علشان موقعي وأنا مسئول عما أقوله أمام ربنا وأمامكم، سايب بلدك ليه، وهناك منطقة صناعية تتنظم في كفر الشيخ ومصانع تتجهز وكل مصنع ياخد من 100 إلى 200 إنسان".

وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أن مصر لن تتحرك للأمام لو كل مسئول لم يركز في عمله في ظل التحديات الضخمة التي تمر بها مصر، مؤكدا أن مصر ليس لديها وقت لإضاعته وإن كل القواعد يجب تكسيرها لإنهاء مهمة المنطقة الصناعية بكفر الشيخ.

فرص للمستثمر
أضاف السيسي أنه طالب وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وعدم طرح هيئة التنمية الصناعية للأراضي لهذه المشروعات مجرد طرح عادي كما يحدث سابقًا.

ولفت إلى انه اتفق مع الوزير على طرح هذه الأراضي بطريقة جديدة تسمح للمستثمر الصغير بسرعة الحصول على هذه الأرض دون عناء وانتظار الرخصة والإجراءات الطويلة، حيث سيتم الحصول عليها بالرخصة الخاصة بها

وأشار السيسي إلى "أن هذا الاتفاق سيتم وسيكون الحصول على هذه الأراضي مثل الحصول على شقه برخصة كاملة".

"تبرعوا بالفكة"
دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، المواطنين، بالتبرع بأجزاء ضئيلة من معاملاتهم البنكية لصالح المشاريع القومية، بجانب صندوق تحيا مصر، قائلا :"يعني بصرف شيك بمبلغ 5 ر 1255 جنيه أو 80 قرشا وأية حاجة ما قدرش أخد الفكة دي تحقق رقما كبيرا جدا نضعه في مشاريع زي كده".

وقال السيسي، "المصريون لديهم الرغبة في المشاركة لبناء بلدهم ولكن لا يعرفون ما هي الألية المناسبة.. ماتسبوش بلدكم وتمشوا أنتم تقدروا تبنوها".

رسالة للمهاجرين من مصر
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه بحلول شهر يونيو القادم ستكون مصر أنهت 600 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، مشيرًا إلى إن يونيو 2018 سيتم الانتهاء من تطوير 300 ألف منطقة عشوائية، قائلا:" إحنا بنتكلم على الأمل".

ووجه السيسي حديثه للمهاجرين من مصر بطرق غير شرعية:"سايبها وماشي ليه، تزعلنا وتزعل أسرتك ومصر عليك ليه، احنا مش سايبينك مصر، بلدك مش سيباك، مش تكافل وكرامة رايح لواحد ونصف مليون، والتحديات كثير في مصر ولكن لن تكون كثيرة لو وضعنا ايدنا مع بعض ولازم نشتغل لتغيير الواقع".

وأشار السيسي لوجود أمل كبير في مصر والانتهاء من 50% من مشروعات الصرف الصحي في قرى مصر بحلول يونيو 2018، لافتًا لطرح في أكتوبر المقبل على الأقل 500 ألف فدان من الشريحة الأولى من مشروع المليون ونصف مليون فدان.

ضبط الأسعار
اعتبر السيسي أنه لا يوجد آلية لضبط الأسعار؛ مستشهدًا بأن الدول المتقدمة وضعت آليات مستقرة لضبط الأسواق ليس في السعر فقط إنما في الجودة أيضا.

وأكد أنه بصدد إعداد برنامج لزيادة المعروض من السلع لتلبية احتياجات المواطنين ، قائلا: "خلال شهر أو إثنين حجم السلع التي تقدمها الدولة سيكون حجم مُعتبر والأسعار نقدر نسيطر عليها ولازم المعروض يزداد لأنه متوقف على قوة الشراء".

وتابع:":"حجم الأموال في يد المصريين زادت لأكثر من 200 مليار جنيه، بزيادة مرتبات الحكومة 150 مليار جنيه والمعاشات 50 مليار جنيه، والقدرة الشرائية للمواطنين لم يقابلها زيادة في المعروض والدنيا مش متسابة ولازم الناس تعرف كده وأنا بتكلم على دولة".

وأشار الرئيس السيسي إلى مشروع 100 ألف صوبة زراعية لإيجاد سلع للمواطنين وفرص عمل مباشرة للمواطنين.

الهجمة على القوات المسلحة

استنكر الرئيس السيسي، حملات الهجوم التي تعرض لها القوات المسلحة في الأيام الأخيرة قائلا: "عيب ده جيشك أنت وأنا والصرف داخل القوات المسلحة بأوامر منيّ ووزير الدفاع فقط ميصحش كده".

وأردف أنه لن يستطيع أحد المساس بالدولة المصرية بجهود الدولة والقوات المسلحة ووزارة الداخلية، مشيرًا إلى أن هناك تخطيط بانتشار الجيش في مصر خلال 6 ساعات لحماية الدولة.

وتابع:"أنا داعم لكل مستثمر مخلص وشريف يعمل لصالح بلده، أجد بعض الناس تهاجم الجيش، والجيش مبيخدش جنيه، اللي بيحصل مع المصريين تشكيك في كل شئ وإنك لا ترى أمل في بكرة".

وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية لمضاعفة حجم إنتاج مصر من الخضروات خلال عام ونصف، مؤكدا أن المياه التي سيتم ري بها هذا المشروع مضمونة مثل مياه الشرب حفاظا على الصحة العامة للمصريين.

مكافحة الإرهاب
قال السيسي، إن الإرهاب يهدف إلى هزيمة ثقة المواطنين في بلده، مطالبا المصريين بالوحدة والتكاتف والبعد عن هز الثقة في الدولة وزعزعة الاستقرار، قائلا: "الأوامر مش هتتحل في مصر في يوم وليلة، ومكنش حد غلب ولازم نصبر؛ ومش بخوف حد وفي دولة وقوات مسلحة ووزارة داخلية ولا يستطيع أحد المساس بالدولة المصرية".

علاقة مصر بدول الخليج
وعن الموضوع الأخير الذي قرر السيسي التحدث فيه، قال إن جولته الأخيرة في الهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية كانت ناجحة؛ وتم التأكيد على نجاح التجربة المصرية قائلا: "إحنا ماشين مع علاقتنا الخارجية بشكل حسن وسياستنا معتدلة".

وأكد على أنه لا يستطيع أحداً الدخول في العلاقات القوية بين مصر ودول الخليج وأن الأمن القومي العربي جزء من أمننا، حيث كرر الرسالة مرتين تأكيداً على متانة العلاقات المصرية الخليجية وعدم المساس بها، مختتمًا حديثه بمقولته الشهيرة "تحيا مصر .. تحيا مصر.. تحيا مصر".

 

فيديو قد يعجبك: