إعلان

التفاصيل الكاملة لمؤتمر الهجرة غير الشرعية.. "الحكومة لست مُتقاعسة"

03:10 م الأحد 25 سبتمبر 2016

المستشار مجدى العجاتى

كتب- أحمد علي:

 توجه المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية والنيابية، بخالص العزاء لأسر ضحايا حادث كفر الشيخ الأليم وللشعب المصرى كله، مؤكدا على أن الحكومة تولى موضوع مكافحة الهجرة غير الشرعية أهمية كبيرة منذ سنوات عديدة، بإعتباره يمثل قضية قومية تمس أبناء الوطن جميعا، خاصة فى ظل تعاظم الأنشطة الإجرامية للتنظيمات التى تمارس هذا النشاط المؤثر.

 جاء ذلك فى مؤتمر صحفى أمس السبت، مؤكدا على أنه فى ضوء تفاقم خطورة هذه الظاهرة عالميا وانتشارها على الصعيد الإفريقى استغلال للساحل الشمالى للقارة كنقاط انطلاق لموجات الهجرة التى تتولاها الكيانات الإجرامية المنظمة والعابرة للحدود، تتعرض مصر بحكم موقعها الجغرافى لتلك الموجات الوافدة والعابرة بخلاف من يقع فلا براثن تلك الكيانات الإجرامية من المصريين من أجل تهريبهم للخارج بعد سلب مدخراتهم.

وأكد العجاتى على أن الحكومة تولى الأمر اهتماما شديدا وكانت هناك إجراءات وجهود دولية ومحلية متواصلة لمكافحة هذه الظاهرة، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية ورعاية المجنى عليهم، وشاركت مصر المجتمع الدولى فى الجهود الدولية والإقليمة لمكافحة هذه الظاهرة وبادرت بالإنضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة غير الوطنية عام 2000، وانضمت إلى برتوكول مكمل لها، كما انضمت إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية فى عام 2010.

ولفت وزير الدولة للشئون القانون والنيابية، أنه فى إطار هذه الجهود كانت الحكومة تدرس المشكلة عبر السنوات الماضية وأعدت بالإشتراك ومن خلال اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع تهريب المهاجرين مشروع قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية بعقوبات تتناسب مع خطورة الأفعال الإجرامية المرتبكة، ولسد ثغرة تشريعية يتسلل من خلالها المتاجرين بأرواح وأقوات الشعب المصرى والذين يزينون لهم صورا غير حقيقة فى مستقبلهم الذى سيلقونه عبر تهجيرهم هجرة غير شرعية.

وأكد العجاتى على أن الواقع فى أن مشروع القانون المشار إليه سبق إعداده قبل الحادث الأليم بفترة طويله، وسبق إرساله إلى مجلس النواب فى شهر يونيو الماضى أى قبل هذا الحادث، وكان مقدرا لهذا الشروع فى أن يعرض خلال دور الإنعقاد الأول، وعليه فإنه قد تم تحديد جلسة طارئة باللجنة المختصة بمجلس النواب يوم الثلاثاء 27 ستمبر ليكون جاهزا للعرض على البرلمان فى أولى جلسات انعقاده يوم الرابع من إكتوبر المقبل.

وأختتم العجاتى كلمته:" الحكومة لم ولن تتقاعس فى جريمة الهجرة غير الشرعية وقامت بإتباع الإجراءات الخاصة بمواجهتها وأحالت القانون إلى مجلس النواب منذ يونيو الماضى رافضا اتهام الحكومة بالتقاعس فى هذه الأزمة".

وعلى هامش المؤتمر قال المستشار مجدى العجاتى، إن الحكومة تتعرض لاتهامات كبيرة فى غير محلها فى أزمة الهجرة غير الشرعية قائلا:" الحكومة ماكنتشى نايمة فى العسل فى أزمة الهجرة غير الشرعية"، مؤكدا على أن الاتهامات الموجه بالتقاعس للحكومة فى أزمة الهجرة غير الشرعية أمر غير منطقى، مؤكدا على أن الحكومة تلى الأمر إهتماما كبيرًا منذ عام 2014 وقامت بالعمل على إعداد تشريع لمواجهة هذه الكارثة.

ولفت العجاتى إلى أن قانون الهجرة غير الشرعية، فى مجلس النواب منذ شهر 6 يونيو، بعد مراجعته فى مجلس الوزراء ومجلس الدولة، مؤكدا على أن الحكومة لا تتقاعس فى هذا الأمر، مشيرا إلى أنه كان معد أن يعرض هذا القانون فى دور الإنعقاد الأول لولا إزدحام الأجندة التشرعية.

وبشأن تطبيق هذا القانون على كارثة رشيد قال العجاتى: "عقوبات القانون الجديد، لن تطبق بأثر رجعى على كارثة رشيد"، مؤكدا على أن الحكومة تهتم بالقضية منذ أكثر من عام، هذه الجريمة لن تستطيع الحكومة مواجهتها بمفردها ولكن لابد من تعاون دولى كامل.

وفيما يتعلق بكلابشة الناجين فى كارثة رشيد من جانب الشرطة قال العجاتى :"لم يحدث وإن تم فقد يكون للأشخاص الأجانب الذين تم ضبطهم"، مؤكدا على أن الحكومة فى إجتماعها الأخير أقرت إدارة جديدة للمشروعات الصغيرة لدعم الشباب ومساعدتهم ومنعم من الهجرة من مصر قائلا:" الشاب اللى بيهاجر هجرة غير شرعية بيدفع 30 ألف جنيه".

فيديو قد يعجبك: