إعلان

الجامعات والمعاهد تستقبل قرابة 2 مليون طالب في أول يوم دراسي

03:02 ص السبت 24 سبتمبر 2016

طلاب الجامعات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

تستقبل الجامعات والمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالي، اليوم السبت، قرابة 2 مليون طالب وطالبة إيذانا ببدء عاما دراسيا جديدا في المرحلة العليا من التعليم الحكومي في مصر.

وتبدأ عدد من إدارات الجامعات المختلفة على مستوى الجمهورية، تسكين الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية، وتوزيع الطلبة على الكليات والجامعات المختلفة، مثلما تم خلال عمليات تنسيق القبول بالجامعات.

وعقد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أشرف الشيحي، اجتماعه الخميس، لوضع اللمسات الأخيرة والأطر التنظيمية للجامعات.

 

وعبر الدكتور أشرف الشيحي، عن تطلعه لعام جامعى جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية المنشودة، مؤكدًا ضرورة تواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة، ضماناً لحسن سير العملية التعليمية.

وطالب رؤساء الجامعات بضرورة الاهتمام بمستوى الخدمات المقدمة للطلاب فى المدن الجامعية وبرعاية الطلاب ذوى الإعاقة. مؤكداً أهمية دعم الحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الأنشطة الطلابية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية، باعتبارها عنصراً مهماً فى العملية التعليمية، وأساساً إيجابياً فى تكوين شخصية الطالب الجامعى وإكسابه مهارات التواصل الاجتماعي والمهارات الحياتية والقيادية.

ويزور الشيحي، في أول أيام العام الدراسي الجديد جامعه عين شمس، وذلك ضمن أولى جولاته التفقدية لسير العملية التعليمية بالجامعات المصرية .

لا للسياسة

 

وأكد الأعلى للجامعات، أنه لا مجال لممارسة العمل الحزبى والسياسى داخل الجامعات، موضحاً أن العمل السياسى يكون من خلال القنوات الشرعية المنوط بها ذلك، وإذا أراد الطلاب عقد لقاء بأحد السياسيين لن يكون إلا بموافقة الجامعة.

 

تصحيح مفاهيم الإسلام

إلا أن وزارة التعليم العالى ستقوم بتوزيع نصف مليون نسخة مجانية من كتاب تصحيح مفاهيم الإسلام ضد التطرف الذى أعده الازهر الشريف، على جميع الطلاب الجدد المتلحقين بالجامعات فى العام الحالى.

 

وحذر "الشيحي"، من خروج أى طالب على القانون، أو توجيه أي دعوى للعنف أو التخريب داخل الجامعات، مع بدء العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أنه خاطب رؤساء الجامعات بتطبيق القانون على جميع المخالفين والعقوبة قد تصل الفصل النهائي.

انتخابات طلابية

أكد الشيحي، أنه سيتم دعوة الطلاب إلى انتخابات الاتحادات الطلابيه وفقا للائحه ٢٠٠٧، وأنه مستعد لعقد لقاء مفتوح مع الطلاب لمراجعة اللوائح الطلابية والقضايا.

وقال الدكتور جابر جاد نصار، إن الجامعة ستشهد هذا العام موسمًا ثقافيًا وفنيًا مبهرًا، ستطلق فيه طاقات وإبداعات الشباب لتنظيم تلك الفعاليات، لافتًا إلى أن الطالب كلما ازدادت ثقافته يزداد معها تفوقه التعليمى، وأن هذا الموسم الدراسى سيشهد تطويرًا جذريًا فى العملية التعليمية بكل كليات الجامعة، ولن يشكو أى طالب من ظلم بجامعة القاهرة.

وأشار نصار، إلى أن عملية التسكين بالمدن الجامعية من المقرر أن تنتهى خلال الثلاث الأسابيع الأولى من بدء الدراسة بالنسبة للطلبة، أما بالنسبة للطالبات سيتم الانتهاء من تسكينهن خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، مؤكدا أن المدن جاهزة لاستقبال الطلاب وتسكينهم.

 

وأضاف نصار، أنه من المقرر بدء فحص طلاب المدن الجامعية لـ"فيروس سى" وتحليل المخدرات سيتم ابتداءا من اليوم الأول لبدء التسكين، موضحًا أن هناك قواعد للتظاهر والوقفات داخل الجامعة، أهمها تقديم طلب لإدارة الجامعة يوضح غرض الوقفة والمسئولون عنها، مؤكدًا أن الجامعة لا تصادر حق أحد فى التعبير عن رأيه ولكن يجب أن يتم ذلك وفق القواعد التى حددتها الجامعة.

وقال نصار، إن زمن ظلم الطلاب من قبل بعض هيئة التدريس بجامعة القاهرة قد ولى، مضيفًا "زمن الظلم انتهى ونظام "البابل الشيت" كفيل بالقضاء على هذا الظلم، ولن يتحكم الدكتور فى الطالب مجددًا لأن عضو التدريس لا يعلم شيئًا عن أسئلة الامتحان لأنها تأتى من بنك الأسئلة"، مشيرًا إلى أن المصروفات لم تزد مليمًا واحدًا.

 

وعقد مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، اجتماعًا لبحث استعدادات كليات الجامعة للعام الدراسى الجديد، الذى يبدأ اليوم السبت، وأكد على ضرورة التقويم المستمر للطلاب من خلال امتحانات بينية، ووجود فاصل زمنى بين المحاضرات لممارسة الأنشطة المختلفة.

وقرر المجلس، تشكيل لجنة لتسعير الكتاب الجامعى خلال العام الدراسى الحالى، وتوفير الدعم اللازم للطلاب غير القادرين على شراء الكتب الدراسية من خلال صندوق التكافل الطلابى.

جامعة عين شمس

من ناحيته، أعلن محمد الديب الأمين العام المساعد لقطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، أن المدن الجامعية بالجامعة استعدت لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى لإجراء الكشف الطبى وتحليل المخدرات الاثنين المقبل 26 من سبتمبر الجارى.

وقال الديب، إنه سيتم إجراء الكشف الطبى على الطالبات بالمدينة الجامعية طالبات الرئيسية بمصرالجديدة بشارع أحمد تيسير بجوار كلية البنات مبنى "ج" والطلبة بادارة المدينة الجامعية طلبة بالعباسية، وفقاً لجدول المواعيد الموضح وبشرط إحضار الطالب المقبول بالمدينة أوراق القبول الإلكترونى من موقع الزهراء قبل التوجه إلى إدارة المدن الجامعية.

 

حلوان 

تبدأ جامعة حلوان تسكين الطلاب بالمدن الجامعية ابتداءًا من ٣ أكتوبر، وذلك بعد تقدم ما يزيد عن ٣ آلاف طالب وطالبه، وتم منع تسكين طلاب القاهرة الكبرى ما عدا بعض المناطق النائية منها "أطفيح والصفا" بالجيزة وذلك من خلال الشروط الجغرافية والإدارية واعتبار المشاقة والمسافة للكلية

 

واعتبرت إدارة الجامعة أهم شروط التسكين في حسن السير والسلوك، واتباع تعليمات اللوائح الخاصة بالجامعة، بجانب عمليات تحليل للطلاب والتأكد من خلو الأمراض وعلى راسها مرض"فيرس سي".

أما بالنسبه للطالب الذي يثبت تعاطيه المخدرات، فسيتم التواصل مع جهاز مكافحة تجارة المخدرات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومركز العلاج الاجتماعي والتعامل بحالة من السرية مع للتعامل بالعلاج والوقاية من تعاطي المخدرات، مع منع من التسكين بالمدينة لحين الشفاء تماما من تعاطيه المخدرات.

فيديو قد يعجبك: