إعلان

الإمارات تُشدد إجراءاتها الرقابية على "الفراولة" المستوردة من مصر

09:03 م السبت 17 سبتمبر 2016

الفراولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

شددت وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر.

وقالت الوزارة بحسب بيان أودرته الوكالة الرسمية "وام"، إنه لم ترد إليها أية إخطارات إقليمية أو دولية بخصوص المنتجات المصرية الموجودة في الخبر المنشور عبر وسائل تواصل اجتماعي، مشيرة إلى أنها تتواصل مع المنظمات العالمية والهيئات الدولية بما في ذلك وكالة الغذاء الأمريكية والسلطات المختصة بجمهورية مصر العربية للتحقق من سلامة الأغذية الواردة للدولة.

وأوضحت الوزارة انها راجعت موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، واتضح الاختلاف والتباين بين ما ورد في الخبر المتداول وما هو موضح على موقع الهيئة.

وكانت وسائل تواصل اجتماعي تداولت خبرا بإصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد الوبائي، في أمريكا، مشيرة إلى معلومات تفيد بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة أنها نسقت مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وبلديات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ، للتأكد من سلامة كافة المنتجات الغذائية المستوردة والمتداولة، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية في إمارات الدولة لرصد أي حالة التهاب كبد وبائي ناتجة عن تناول مواد غذائية ملوثة.

ودعت الوزارة، في بيانها ، الجمهور إلى عدم تداول أية أخبار دون التأكد من مصداقيتها، والتواصل مع الجهات المختصة للتأكد من صحة المعلومة قبل نشرها أو تداولها.

وفي هذا الصدد، أكدت أن كافة المنتجات المستوردة والمتداولة تخضع لنظام رقابي وفق أفضل الممارسات العالمية على كافة مراحل السلسلة الغذائية، بما في ذلك إجراء الفحوصات المخبرية بحسب نظامي تقييم المخاطر والإخطار المبكر عن الأغذية التي تشكل خطراً على صحة المستهلك.

وقالت الوزارة إنها أصدرت تعميما بتشديد الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر وذلك تجنباً لوصول أي منتجات ملوثة أو تشكل خطراً على المستهلك بالدولة.

وأوضحت أنه، ورغم أن تقرير وكالة الغذاء الأمريكية لم يتطرق لتلوث المنتجات المصرية بالملوثات المذكورة في الخبر المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي "مثل الفورمالين، وأملاح غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ومضافات محرم استخدامها دولياً، وغيرها مما ورد في الخبر المتداول"، إلا أنها أكدت على أن السلطات المختصة بدأت بتنفيذ فحوصات ومسوحات ودراسات عاجلة لمجموعة متنوعة من منتجات الخضار والفواكه من مختلف الدول للتأكد من عدم وجود مؤشرات لاستخدام مياه ملوثة، حيث سيتم فحص الملوثات الكيميائية والمعادن الثقيلة والتي قد توجد في المياه الملوثة، فضلاً عن فحص أنواع محددة من الميكروبات والتي يحتمل وجودها في المياه الملوثة.

وكان تقرير رسمي صادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية نص على تسجيل إصابة 119 مواطنا أمريكيا بمرض التهاب الكبد الوبائي /أ/ في 8 ولايات، وتم تشكيل فريق رصد وبائي من عدة جهات حكومية بغرض الرصد والتقصي لمعرفة الأسباب.

وقال التقرير إن النتائج الأولية أفادت بأن معظم الحالات التي تم تسجيلها قد تناولت مثلجات من إحدى المحال المشهورة في أمريكا قبل شهر أو أكثر من الإصابة.

وأضاف: ومن خلال التحقق من تلك المنتجات "المثلجات"، اتضح للفريق بأنه يدخل في تحضيرها عدة مكونات ومنها الفراولة المجمدة التي تم استيرادها من مصر.

وقال التقرير: إن السلطات الأمريكية لا زالت تقوم بعمليات التنسيق مع السلطات المختصة بجمهورية مصر العربية للتأكد من نتائج التقرير.

وأفاد بأنه لا توجد أي معلومات إضافية تشير إلى وجود إصابات إضافية بمرض التهاب الكبد الوبائي /أ/، كما لا توجد أي معلومات عن وجود مؤسسات غذائية أخرى استخدمت فراولة ملوثة بالفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي /أ/.

وقدم التقرير إرشادات للمطاعم والمؤسسات التي تستخدم الفراولة وغيرها من المنتجات للتأكد من تطبيق إجراءات النظافة السليمة في كل خطوات تحضير المنتجات بما في ذلك غسل اليدين وتعقيم الأسطح وغيرها من الممارسات الأخرى.

كما تم تقديم معلومات للمستهلكين من خلال التقرير عن مرض التهاب الكبد الوبائي /أ/ وما عليهم فعله في حالة إصابتهم بأعراض مرضية محددة جراء استهلاكهم فراولة مجمدة.

فيديو قد يعجبك: