إعلان

شركات الألبان تبدأ "تكويد الأصناف" لصالح جهاز الخدمة الوطنية

12:19 م الخميس 15 سبتمبر 2016

الدكتور محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق في الدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن شركات الألبان الخمسة بدأت في تكويد الأصناف الثلاثة المُنتظر وصولها خلال الأيام المقبلة، على "السيستم" الخاص بها، لصالح جهاز الخدمة الوطنية.

وأضاف فؤاد في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الخميس، أنه من المنتظر وصول ٣٢ مليون علبة البان سيتم توزيعها للجمهور بسعر ٣٠ جنيه للعبوة الواحدة عن طريق شركات "فارما اوفرسيز ، مالتي فارما، المتحدة، ابن سينا، المصرية للأدوية"، على أن تحصل الأخيرة على ١٢ مليون علبة، فيما تحصل الشركات الأخرى مجتمعة على ٢٠ مليون علبة، مشيرا إلى أنه من المقرر البيع للصيدلي بسعر ٢٧ جنيه وبحد أقصى ٥٠ علبة.

يأتي ذلك في أعقاب الأزمة الأخيرة التي نشبت مطلع الشهر الجاري، بعد تنفيذ وزارة الصحة والسكان لنظام الكارت الذكي ومنع الشركة المصرية من توزيع الألبان عبر منافذها، وقصر ذلك على عيادات الطفولة والامومة المنتشرة بالمحافظات، بجانب ارتفاع الأسعار بما يقترب من ٤٠%.

وتدخلت القوات المسلحة لحل الأزمة، وقال المتحدث العسكري إن جهاز الخدمة الوطنية سيستورد صفقة للألبان وسيطرحها للجمهور بسعر ٣٠ جنيه للعبوة الواحدة.

وقال مدير مركز الحق في الدواء، إن "هذا قطع الخط على الشركات التي كانت تستورد لمدة ٣٠ سنة والسعر وصل ل ٨٠ ، في حين أن جهاز الخدمة الوطنية طرح الأسعار ب ٣٠ جنيه، وهذا لم يكن يحدث قبل ذلك. حاليا سيحدث تنافس والشركات ستضطر لخفض الأسعار أو الخروج من سوق البان الأطفال، وبهذا يتم القضاء على الشركات المحتكرة في الألبان، فتنوع الشركات يعطي شفافية ومنافسة والمريض هو من يكسب في النهاية".

وتابع: "كان التحفظ أن يتم توزيعها عبر الشركة المصرية لتجارة الأدوية بما يُفرض عليها من رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، ورقابة شعبية من البرلمان، وحتى لا تتأثر أرباح العاملين بالشركة".

unnamed

فيديو قد يعجبك: