إعلان

الشأن المحلي يسيطر على عناوين صحف القاهرة

09:09 ص الثلاثاء 13 سبتمبر 2016

صحف الثلاثاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

استحوذ الشأن المحلي والاحتفالات التي عاشها الشعب المصري ابتهاجا بأول أيام عيد الأضحى المبارك على عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

فأبرزت كافة الصحف تأدية الرئيس عبدالفتاح السيسي لصلاة عيد الأضحى المبارك أمس بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وعلي عبدالعال رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والفريق محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة، واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وعدد من كبار رجال الدولة.

وألقت الصحف الضوء على خطبة العيد التي ألقاها مستشار رئيس الجمهورية أسامة الأزهري، والتي أكد فيها أن الحج فرصة عظيمة وله رسائل كثيرة للمسلمين ويرسخ في عقيدة المسلم رسالة الأمان، وأضاف أن الأمان رسالة سامية، ومطلب جليل، ومقصد شريف من أجل مقاصد الحج حتى يعى المسلم أن دوره فى الدنيا أن يكون أمانا للناس.

وأشار الأزهرى إلى أن الحج له رسائل أخرى عديدة، من بينها تعمير الأرض، وقال إن ذكر الله ينقل المرء من العقل السطحى إلى العقل الإبداعى والمستنير الذى يعمل على التفكير وصولا إلى بناء الحضارة.

ورصدت الصحف انطلاق الملايين من المصريين أمس إلى الحدائق والمتنزهات والشواطئ وسط حالة من الفرحة والبهجة احتفالا بعيد الأضحى، بعد آداء صلاة العيد فى الميادين والساحات المخصصة لذلك فى مختلف محافظات مصر.

وقالت إن الحدائق والمتنزهات التابعة لوزارة الزراعة شهدت، توافد المواطنين منذ الساعات الأولى من الصباح، حيث فتحت أبوابها للزائرين، للاستمتاع بها فى أول أيام العيد، وانتشرت الأسر والشباب بشكل كبير فى حدائق الأورمان والحيوان بالجيزة والمحافظات، والمتحف الزراعى بالدقى وانطونياديس والنباتية فى أسوان، والأسماك بالجزيرة، للتنزه وقضاء عطلة العيد، فيما شددت الوزارة على إلغاء الإجازات والراحات للأطباء والعاملين بالحدائق، ووضع خطة لمواجهة الازدحام والتكدس، والمحافظة بشكل دائم على نظافة وجمال الحدائق.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن منطقة الهرم شهدت تدفقا كبيرا فى أعداد الزائرين حيث زارها 6 آلاف شخص منهم 1000 سائح من جنسيات مختلفة وما يقرب من 5 آلاف زائر مصرى، كما زار المتحف المصرى أكثر من 1000 مصرى وما يقرب من 700 أجنبى، بينما يتوقع أن تزيد أعداد الزائرين خلال الأيام المقبلة.

فيما قام المحافظون بجولات ميدانية لتفقد الخدمات المقدمة للمواطنين و لمشاركتهم احتفالاتهم بعيد الأضحى والاطمئنان على توفير احتياجاتهم الأساسية ومتابعة وضع الحدائق فى أول أيام العيد.

وفى سياق متصل، شهد عدد من المجازر الحكومية فى المحافظات إقبالاً من الأهالى لذبح الأضاحى، خاصة بعد إتاحتها بالمجان وتيسير خدماتها، منعاً للذبح خارجها للحفاظ على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة. وكثفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية حملاتها المكثفة للمرور على المجازر.

كما اهتمت كافة الصحف باستقبال الأهالى لبعض السجناء المفرج عنهم أمام أبواب السجون، حيث تدافع السجناء المفرج عنهم للخروج الحرية، وجاء ذلك فى إطار توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بتنفيذ القرار الجمهورى الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الإفراج بالعفو عن باقى العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الإحتفال بعيد الأضحى المبارك.

وأشارت الصحف إلى قيام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على «759» نزيلاً ممن يستحقون الإفراج بالعفو بحلول هذه المناسبة.. وقد تم تنفيذ القرار صباح أمس أول أيام عيد الأضحى المبارك حيث خرج المعفو عنهم من مختلف السجون على مستوى الجمهورية عقب الإنتهاء من الإجراءات القانونية للإفراج. وهى سجون طره والمرج وأبو زعبل والمنصورة وأسيوط وقنا والمنيا وكانت أسر المتهمين فى انتظارهم أمام أبواب السجون وعبر الجميع عن فرحتهم لقضاء العيد مع اسرهم خارج السجن وقدموا الشكر لقيادات الدولة ورجال الشرطة على خروجهم فى أول يوم العيد.

كما اهتمت الصحف بعدد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، حيث أبرزت الأهرام تأكيدات الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى حرص الحكومة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإسراع فى تطوير العشوائيات، لما سيسهم ذلك فى تحسين ظروف المواطنين الفقراء من خلال توفير مناطق سكنية صحية لها بعد اجتماعى وتتوفر فيها البنية الأساسية والظروف المعيشية المقبولة من صرف صحى ومياه نظيفة وأماكن ثقافية، وإشارتها إلى أن تطوير العشوائيات من أهم الأولويات للدولة خلال الفترة المقبلة، وبالأخص المناطق المهددة لأرواح المواطنين والعشوائيات غير الملائمة مثل العشش والمبانى المتهالكة.

ولفتت إلى أن هذه الخطط هى جزء أساسى ايضا من برنامج الحكومة الذى قدمه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى مجلس النواب، وحاز على موافقته، وذلك خلال اجتماعها مع ليلى المقدم، الممثل المقيم للبنك الإفريقى للتنمية فى القاهرة، لبحث دعم البنك لمشروع تطوير العشوائيات والمنتظر ان تصل قيمته الى 300 مليون دولار.

كما اهتمت بكشف اجتماعات الجمعية العمومية لشركة خالدة للبترول عن قيام شركة (اباتشى) الامريكية الشريك الاجنبى للشركة، بضخ استثمارات جديدة بقيمة 796 مليون دولار للبحث والاستكشاف وتنمية حقول الصحراء الغربية بمناطق امتياز خالدة.

وتأكيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال رئاسته للاجتماعات أهمية الإسراع فى تنمية حقول البترول والغاز المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج حيث إن مصر تحتاج فى هذه المرحلة المهمة إلى زيادة معدلات الإنتاج لتلبية الاحتياجات المتزايدة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى فى السوق المحلية بما يسهم فى ترشيد استيرادها من الخارج.

ومطالبة الوزير عقد ورشة عمل تشارك فيها شركات انتاج البترول المشتركة والشركات العالمية العاملة فى مصر وهيئة البترول والشركات القابضة لمناقشة الإجراءات والبرامج التى نفذتها هذه الشركات لخفض وترشيد النفقات دون التأثير على معدلات الإنتاج فى ظل المتغيرات الأخيرة التى شهدتها سوق البترول العالمية لمواكبة هذه المتغيرات واستعراض النماذج التى طبقت وحققت نجاحات فى هذا الشأن بالإضافة إلى تبادل الخبرات والإجراءات لتحقيق الوفورات فى التكاليف.

فيما اهتمت الأخبار بمتابعة أخبار الحجيج، وأشارت إلى قيام أكثر من 5ر1 مليون حاج برمي جمرة العقبة الكبري صباح أول أيام عيد الأضحي المبارك وفقا لتأكيد الفريق خالد الحربي قائد قوات أمن الحج، والذي قال إنه لم تسجل أي حالة تؤثر على تدفق الحجيج الذي بدأ الساعة الثانية عشرة من بعد منتصف الليلة الماضية لتستمر الكثافة متوسطة إلى خفيفة حتي صلاة الفجر، لتبدأ بعد صلاة الفجر بنصف ساعة التحركات كأفواج بأعداد كبيرة من مزدلفة إلى جسر الجمرات، بالإضافة إلى تدفقات عبر القطار إلي منشأة الجمرات. ‎

واشارته إلى أنه لم يتم تسجيل أي مخالفات في أي محور من المحاور لا مرورية ولا صحية ولا تدافع ولا غيرها رغم الكثافة العالية خاصة في مدخل مشعر مني من شارع الجوهرة الذي شهد كثافة كبيرة تم معها تحويل السير من طريق إلي آخر وذلك من خلال مركز القيادة والتحكم،حيث تم إدارة هذه المنظومة بشكل كامل.

فيما اهتمت الجمهورية بنفي تقرير مركز المعلومات برئاسة مجلس الوزراء نية الحكومة فرض زيادة على فواتير الغاز الطبيعي بالمنازل خاصة بعد إعلان أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة.

وكشف التقرير أن المركز تواصل مع وزارة البترول وأوضحت أن هذا الخبر عار من الصحة وغير دقيق وأنه لم يصدر أية قرارات بشأن تطبيق زيادة جديدة على أسعار فواتير الغاز الطبيعي بالمنازل، والإشارة إلى أنها تقوم حاليا بمحاسبة المستهلكين على أساس الأسعار السارية وفقا للشرائح الثلاثة والتي تبدأ من 25 مترا مكعبا بسعر 50 قرشا لكل متر والثانية ما يزيد على 25 مترا وحتي 50 مترا بسعر 100 قرش لكل متر والثالثة ما يزيد علي 50 مترا مكعبا بسعر 150 قرشا لكل متر.

كما انفردت الجمهورية بتصريحات للرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة محمد السبكي والتي أكد فيها رفع قدرات مزرعة الرياح بجبل الزيت 20% لتصل قدرتها إلى 240 ميجاوات وتصبح عند تشغيلها العام القادم من كبري مزارع الرياح بالعالم.

وأضاف لصحيفة (الجمهورية) أن جهات عالمية وفرت التمويل البالغ أكثر من 40 مليون يورو وتوقع أن يسهم إنهاء مشاكل التحكيم مع المستثمرين في جذب استثمارات جديدة، كما أن محطة توليد كوم أمبو الشمسية 200 ميجاوات باستثمارات 200 مليون دولار ستكون في الخدمة نهاية العام القادم.

وأشار إلى المضي قدما في تنفيذ خطة زيادة الاعتماد علي الطاقات المتجددة لتصل إلى 20% خلال 4 سنوات والتأثير الايجابي للتيسيرات والحوافز التي قدمتها الدولة للمستثمرين مؤكدا وصول القدرات إلي 750 ميجاوات من الرياح و20 ميجا من الشمس وطرح مناقصة لاستغلال طاقة الرياح علي النيل ومشروع سيمنس لانتاج 2000 ميجاوات.

فيديو قد يعجبك: