إعلان

التضامن: بدء تصعيد الحجيج إلى مشعر عرفات

04:57 م السبت 10 سبتمبر 2016

حجاج الجمعيات الأهلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن بدء تصعيد ضيوف الرحمن من حجاج الجمعيات الأهلية صباح اليوم السبت إلى مشعر عرفات، وذلك قبيل ساعات قليلة من أداء الركن الأعظم في الحج غدًا الأحد وسط إجراءات مشددة من جانب السلطات السعودية بهدف حماية الحجيج وتمكينهم من أداء المناسك والعبادات بسهولة ويسر.

ووفقًا لبيان للتضامن -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- طالبت ''والي'' ضيوف الرحمن بالدعاء إلى مصر وأن يحفظ الله أهلها وأن يديم الله عليها الاستقرار والتقدم مناشدة إياهم بضرورة الالتزام بتعليمات السلطات السعودية من خطط التفويج حفاظًا على سلامتهم.

وكانت وزيرة التضامن، تابعت في وقت مبكر من صباح اليوم مع البعثة الحج الرسمية للوزارة بدء عمليات التصعيد والتي تتم من خلال أتوبيسات مكيفة ومجهزة.

وأشار بيان الوزارة ، إلى أن التصعيد سيكون بنظام الرد الواحد، حيث تم تحديد مواقف محددة مسبقًا لسهولة النفرة.

وشددت غادة والي، على تنفيذ خطة المتابعة الميدانية للمرور على المخيمات بعرفة من قبل أعضاء لجنة المتابعة بالبعثة للاطمئنان على راحة الحجيج، ولتوفير التواجد الدائم معهم لتوفير سبل الراحة والأمان، كما تم منح البعثة كافة الصلاحيات اللازمة للتعامل مع كافة المشاكل التي قد تواجههم.

وفي نفس السياق، أكدت الوزيرة، أن لجنة الرعاية بالبعثة ستقوم بتعويض الحجيج ممن فقدوا أموالهم بموجب محضر شرطة وسيتم منحهم تذكرة مغادرة وعمل بحث اجتماعي لهم وسيتم منحهم مبلغ إعاشة يومي لحين المغادرة والعودة إلى أرض الوطن بسلامة.

ومن جانبه، أكد محمد عثمان رئيس بعثة الحج الرسمية، أنه تم عقد اجتماع مع المعنيين بمؤسسة الطوافة بشان الحالات غير القادرة صحيًا بعرفات والاتفاق على توفير سيارات إسعاف مجهزة، منوهًا إلى أنه في وقت سابق تم تسليم مشرفي المحافظات بالتضامن أماكنهم بعرفات ومنى تمهيدًا لتصعيد الحجيج.

وأشار رئيس البعثة، إلى مغادرة حالتين ممن الحجيج ممن سبق احتجازهم بالمستشفيات عقب شفائهم والاطمئنان على حالتهم الصحية، وهم الحاجة منى محمود سعد من القاهرة والتي غادرت المستشفى عقب إجراء جراحة بالبطن والحاج أحمد إبراهيم أحمد من القاهرة بعد الاطمئنان على حالته الصحية حيث كان يعاني من إلتهاب رئوي.

كما يتم الاطمئنان والوقوف على 3 حالات مازالت محتجزة بمستشفيات النور والملك عبد العزيز والملك فيصل، ومازالوا تحت الرعاية الطبية، وهم الحاج إبراهيم مراد عرفات من الشرقية يعاني من إلتهابات كبدية والحاج خالد عثمان المنسي من الدقهلية أمراض عظام والحاجة زينب محفوظ حسانين من أسيوط تعاني من ارتفاع في السكر.

''وتم احتجاز الحاجة منة عثمان محمد من الجيزة تعانى من قى دموي''.

يأتي ذلك في الوقت الذى تستقبل فيه غرفة العمليات العشرات من الاتصالات يوميًا من قبل الحجاج، للاستفسار عن مقر إقامة بعض الحجاج أو الإبلاغ عن فقدان متعلقاتهم.

فيديو قد يعجبك: