إعلان

" الحق في الدواء ": الصحة اقتصرت توزيع لبن الأطفال على 900 منفذ بعد 65 ألف صيدلية

12:32 م الخميس 01 سبتمبر 2016

ألبان الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد جمعة :

أبدى الدكتور محمود فؤاد، رئيس المركز المصري للحق في الدواء، مخاوفه من قرار وزارة الصحة بسحب الألبان من الشركة المصرية لتجارة الأدوية وبيعها في مراكز الطفولة والأمومة.

وقال فؤاد في تصريح لـ" مصراوي" اليوم الخميس، إن وزارة الصحة اقتصرت توزيع لبن الأطفال على 900 منفذ بعد أن كان للشركة المصرية 30 فرع و65 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية.

كما استنكر رئيس المركز المصري للحق في الدواء، زيادة الأسعار بنسبة 40% وهو ما ادى إلى احتجاجات امام مقر الشركة في المظلات.

وأضاف فؤاد، " لدينا شكوك في المنظومة الجديدة لوزارة الصحة وأنها استطاعت التعاقد على 18 مليون علبة على الرغم أنه من المفترض أن يكون 33 مليون علبة".

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، قد صرح بأن الدولة تدعم ألبان الأطفال بديلة لبن الأم بمبلغ 450 مليون جنيها سنوياً، لافتاً إلى اتخاذ التدابير اللازمة لوصول الدعم لمستحقيه ، وذلك من خلال تحديد الفئة المستهدفة من المواليد طبقا للقواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من " الشرعة الدولية " التي وقعت عليها 113 دولة من بينها جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان استطاعت شراء 18 مليون عبوة هذا العام ، واشترطنا قبل طرح المناقصة أن تكون اوروبية المنشأ وبالفعل هناك نوعان أحدهما فرنسي والآخر سويسري وهما افضل الانواع عالمياً.

أوضح " راضي " أنه يتم صرف الألبان عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل وولي الأمر والرقم القومي لكليهما ، وذلك للتحكم في عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأشار إلى أنه قد تم تجهيز 1005 منفذ على مستوى الجمهورية ، بأجهزة حاسب آلي ، وقارئ كروت ، حيث تم تجهيز كل منفذ بثلاثة أجهزة كمبيوتر ، و 3 قراء كروت لكل منفذ أيضا ، إضافة إلى خطوط ربط داخلية في دوائر مؤمنة للبيانات ، لضمان سرية وأمان البيانات.

وأضاف بأن برنامج ميكنة صرف البان الأطفال المدعمة ، يتم بالتعاون بين وزارات الصحة والسكان ، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإنتاج الحربي.

وعن كيفية استخراج البطاقة الذكية ، أوضحت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية ، أن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات ، وهي صورة من قسيمة الزواج ، وصورة من شهادة ميلاد الطفل وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين.

بعدها يقوم الفريق الطبي المدرب بفحص الطفل ، وكذلك الأم للتأكد من شروط الاستحقاق ، حيث يتم الصرف أول مرة يدويا لحين استخراج البطاقة ،ويتم توجع ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ " 15 " جنيها تدفع مرة واحدة فقط ، وذلك ثمن استخراج البطاقة الذكية .

وبعد أن يحصل ولى الأمر على أصل إيصال السداد ، يحتفظ به ، ويتوجه بعد 15 يوما من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لاستلام البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد.

وقالت إن الصرف يتم بعد ذلك بالبطاقة الذكية لمراقبة كميات الصرف ، وضمان وصول الدعم لمستحقيه.


أقرا أيضا:

أهالي يقطعون الطريق أمام معهد ناصر بعد قرار ''الصحة'' بسحب لبن الاطفال

فيديو قد يعجبك: