إعلان

قصة محاولة اغتيال علي جمعة.. "استأذنت الخطيب ولن أتركهم"

03:02 م الجمعة 05 أغسطس 2016

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

تعرض مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة، لمحاولة اغتيال فاشلة بعد أدائه شعائر صلاة الجمعة في مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر، أدت إلي اصابة حارسه الشخصي برصاصة في القدم وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

البداية

قام مسلحون بالاختباء بإحدى الحدائق بخط سيره، باطلاق النار صوب الدكتور علي جمعة، عقب خروجه من مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر؛ ناج منها "جمعة" ولكن أصيب حارسه الشخصي برصاصة في القدم وتم نقله إلى المستشفي لتلقي العلاج.

وأكد مصدر أمني أنه تم نشر العمليات الخاصة والقتالية بالمنطقة للقبض على مسلحين يستقلان دراجة بخارية اطلقا الرصاص على المفتي السابق لكنه نجا دون إصابته بمكروه.

وأضاف المصدر - في تصريح لمصراوي - أن الإصابة طفيفة، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، مؤكدًا سلامة الدكتور علي جمعة.

وأمر اللواء هشام العراقي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة، بالدفع بتعزيزات أمنية لإحكام السيطرة الأمنية على مداخل ومخارج مدينة السادس من أكتوبر لملاحقة الجناة.

وعززت قوات الأمن من تواجدها في محيط الحادث، لملاحقة الجناة، وذلك عقب وصول اللواء هشام العراقي - مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، واللواء خالد شلبي - مدير الإدارة العامة للمباحث، إلى منطقة غرب سوميد بأكتوبر للاطمئنان على حالة الدكتور علي جمعة.

البحث الجنائي

وصل فريق من البحث الجنائي بمديرية أمن الجيزة، إلى موقع محاولة اغتيال مفتى الديار السابق الدكتور على جمعة، لسماع أقوال شهود العيان وضبط مرتكبي الواقعة.

فيما يعكف رجال الادلة الجنائية على رفع آثار فوارغ المقذوفات لتحديد نوع الأسلحة المستخدمة في ارتكاب الواقعة.

وأضاف المصدر أن فريق آخر تحت قيادة اللواء هشام العراقي مدير الأمن، يقوم بفحص المنطقة لسرعة التوصل عما إذا كان شخص صور الواقعة أو كاميرات مراقبة قريبة صورت الحادث لسرعة تحديد هوية الجناة.

"عبدالغفار" يتدخل

أمر اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، بتشكيل فريق بحث موسع لضبط مرتكبي محاولة اغتيال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق.

ووجه عبدالغفار، الأمن الوطني بكشف تفاصيل الحادث وملاحقة الجناة وضبطهم بأسرع وقت.

رد صفحة "جمعة"

نشرت صفحة الدكتور علي جمعة الرسمية بيانًا بموقع فيسبوك كتب فيه "على عادة الخوارج كلاب أهل النار وحبهم للعيش في الدماء حاول شرذمة من الفئات الضالة الاعتداء على فضيلة د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق عند باب المسجد وهو في طريقه لأداء صلاة الجمعة ولكن عناية الله عز وجل حفظت الشيخ من كل مكروه وسوء".

وجاء في البيان "تعودنا من كلاب النار مثل هذه الأحداث الصبيانية والحمد لله لم تمنعنا تلك الخزعبلات من تعطيل شعيرة الجمعة فخطبنا الجمعة وأقمنا الصلاة لأن منهجنا عمارة المسجد وعمارة الكون وليس خراب الدنيا والأخرة وعقيدتنا التعمير لا التكفير والتدمير، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".

تفويت الفرحة على المصريين

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رداً على محاولة اغتياله الفاشلة أمام مسجد فاضل بأكتوبر، إن مرتكبي هذه المحاولة فاشلين، مؤكدا أن المرتكبين يحاولون تفويت الفرحة على الشعب المصري للاحتفال بالذكري الأولي لقناة السويس الجديدة.

وأضاف جمعه، في تصريحات متلفزة، اليوم الجمعة، أن ما قاموا به هو حركة مذبوح ودلالة على أنهم في النزع الأخير، قائلا: "هؤلاء جماعة فاشية واقعيا وسياسيا وهذه نهاية النهاية".

ودعا مفتي الجمهورية الأسبق، المواطنين بالاصلاح والمحبة وعبادة الله وتعمير الأرض.

وقال إنه لن يترك الحق والدعوة إليه لأهل الضلال والفساد والباطل.

وأضاف جمعة :"لن نترك الحق لأهل الفساد والباطل والخروج على دين الله، والخوارج هم كلاب أهل النار، وأبدا لن نتركهم، وأنا استأذنت خطيب الجمعة في أنا أخطب خطبة الجمعة اليوم لتكون رسالة لهؤلاء المفسدين بإننا لن نتركهم حتى يحقق الله فيهم قوله تعالى سيهزم الجمع ويولون الدبر".

السيسي يوجه سرعة ضبط الجناة

قالت مصادر مقربة من الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع عم كثب محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها عضو هيئة كبار العلماء.

وأضافت المصادر فى تصريحات لمصراوى، الجمعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بسرعة ضبط الجناة فى أقرب وقت، مشيرة إلى أنه سيجرى اتصالا هاتفيا بالمفتى السابق، للاطمئنان عليه بعد نجاته من محاولة الاغتيال الفاشلة.

دار الافتاء على فيسبوك

نشرت صفحة دار الافتاء الرسمية على فيسبوك، تدوينه قصيرة قائلة فيها: "اللهم احفظ مصر وعلماءها الذين يجاهدون ضد التطرف والإرهاب بالعلم والعمل، ولا يخشون إلا الله"، وذلك في إشارة منها لمحاولة اغتيال مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة.

 

"حسم" تعلن مسؤوليتها

أعلنت حركة تسمى "سواعد مصر - حسم"، مسؤوليتها عن محاولة الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، اليوم الجمعة، بمدينة 6 أكتوبر.

وأوضحت الحركة في بيان لها عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه تم استهداف "جمعة" في تمام الساعة الثانية عشرة و5 دقائق من ظهر اليوم، من خلال كمين تم إعداده له ولطاقمه، ما أسفر عن إصابة حارسه الشخصي.

وأشارت الحركة، إلى أن ظهور عموم المدنيين في المشهد، وهرولة مفتي الجمهورية السابق إلى مسجد فاضل، حال دون استهدافه، متوعدينه بمحاولات أخرى.

فيديو قد يعجبك: