إعلان

بعد الانتقادات.. الأزهر : الإمام الأكبر عرف أهل السنة معتمدًا على رأي جمهور الأمة

07:01 م الثلاثاء 30 أغسطس 2016

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالرحمن أحمد:


أعلن المركز الإعلامي بالأزهر الشريف، متابعته ما أثير حول توصيف مَن هم أهل السنة والجماعة على بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي ومن ردود أفعال حول توصيات مؤتمر"من هم أهل السُّنة ؟" الذي انعقد في العاصمة الشيشانية جروزني الخميس الماضي.

وأكد المركز الإعلامي، أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، نص خلال كلمته للأمة بهذا المؤتمر على أن مفهوم "أهل السنة والجماعة" يطلق على الأشاعرة، والماتريدية، وأهل الحديث وأن هذا هو المعتمد عند جمهور الأمة.

وأضاف المركز الإعلامي، أن الطيب ساق نصوصًا يؤكد فيها استقرار "جمهرة الأمة" والسواد الأعظم منها على معنى هذا المفهوم حين نقل عن العلامة السفَّاريني قوله" وأهل السُّنَّة ثلاثة فرق : الأثرية وإمامهم أحمد بن حنبل، والأشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري، والماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي"، وعن العلَّامة مرتضى الزَّبيدي قوله: " والمراد بأهل السنة هم أهل الفرق الأربعة: المحدثون والصوفية والأشاعرة والماتريدية.

وشدد المركز الإعلامي، علي أن الإمام الأكبر حثَّ في كلمته، ويحث دائمًا في كل خطبه ومقالاته على ضرورة لم شمل أهل السنة دون إقصاء أو تهميش لأحد، بل دائمًا ما يدعو إلى وحدة المسلمين على اختلاف مذاهبهم.

وكانت الجبهة السلفية قد شنت هجوما على الأزهر الشريف، بسبب مشاركة وفد بقيادة الدكتور أحمد الطيب في مؤتمر أهل السنة والجماعة، الذي خرج بتوصيات تؤكد أن أهل السنة والجماعة هم الأشعرية والماتريدية فقط.

فيديو قد يعجبك: