إعلان

في أسبوع المياه العالمي.. وزير الري يدعو للتعاون بين دول حوض النيل لتحقيق المنفعه للجميع

12:46 م الثلاثاء 30 أغسطس 2016

محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

شارك الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في جلسة افتتاح يوم اقليم شمال افريقيا والشرق الأوسط، والذي تنظمة الشراكة العالمية للمياه (البحر المتوسط) بالتعاون مع المركز البيئي الأقليمي لوسط وشرق أوربا "REC".


وركزت الجلسة علي أولويات قضايا المنطقة التي تعوق التنمية المستدامة والمشاركة في اجندة المياه العالمية من خلال عرض الممارسات الناجحة في الإقليم ومنها جهود الاردن في التعامل مع قضايا اللاجئين والدروس المستفادة.

وقد اشتملت الجلسات علي عدة كلمات شملت كلمة السيد الوزير ومنظمي الاسبوع العالمي للمياه للتأكيد علي أهمية هذا الحدث السنوي في توفير لقاءات دورية بين اهم الخبراء العالميين المعنيين بشئون المياه و التنمية المستدامة من جميع الجوانب (الفنية-السياسية-الاقتصادية والبيئية).

وفي كلمته في الافتتاح أعطي السيد الوزير فكرة عامة عن مشاكل المياه في الإقليم وان اغلب الأنهار تنبع من دول واقاليم اخري مما يضع دول الإقليم تحت ضغط شُح الموارد المائية المتجددة ،كما أكد الدكتور محمد عبد العاطي علي التجارب والخبرات المصرية في مجال إدارة المياه لتحقيق التنمية المستدامة في مصر والتي تملك تاريخ طويل في هذا المجال،وسلط سيادته الضوء علي المشكلات الحالية وانخفاض نصيب الفرد من المياه في مصر كنتيجة لثبات مواردنا المائية المتجددة من مياه النيل بالتوازي مع الزيادة السكانية وما يتبعها من زيادة في الاحتياجات.

وأشار الوزير الي اعتماد مصر علي اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لتعويض الفجوة بين الاحتياجات والموارد المائية المتاحة وذلك بالاضافة الي تنمية احواض المياه الجوفية و تحلية مياه البحر،كما اوضح للحضور ان كفاءة استخدام مياه الري في مصر من اعلى نسب الكفاءة عالميا بالمقارنة بالدول النامية التي لها نفس الظروف الاقتصادية و الاجتماعية في مصر والمجال مفتوح لتحقيق أقصي استفادة ممكنه،كما أشار للمشاكل المتوقعة في المستقبل والتي قد تؤثر بالسلب علي الموارد المائية المتاحة و أهمها الاثار السلبية للتغيرات المناخية والمشروعات التنموية خارج إطار التعاون المشترك مع دول حوض النيل والتي قد تؤثر بشكل كبير علي الموارد المائية و التنمية المستدامة في مصر.

واختتم الوزير كلمته بالتأكيد علي أهمية التعاون بين جميع الأطراف في قضايا المياه والتنمية واهمية تبادل الخبرات لتحقيق المنفعه للجميع، وكذلك ضرورة تعظيم الاستفادة من الجهود الدولية في دعم إدارة وتخطيط الموارد المائية في الإقليم و تحقيق التنمية المستدامة والتي تهدف في النهاية برفع مستوي معيشة شعوب الإقليم و الحد من الهجرة.

هذا وقد قام الدكتور عبد العاطي والوفد المرافق بزيارة جناح مبادرة الماء -النمو-الاستقرار التابعة للمشروع الإقليمي للاستخدامات المستدامة للمياه العابرة للحدود وإدارة الامن المائي في الشّرق الأوسط وشمال افريقيا والذي ينفذه المركز البيئي الأقليمي لوسط وشرق أوروبا بتمويل من الحكومة السويدية.

وتشمل مبادرة المياه و النمو والأستقرار علي خطة عمل قائمة علي المعرفة من خلال شبكه ديناميكيه من خبراء المياه و التعليم الألكتروني من أجل بناء القدرات و نشر الدروس المستفاده. هذا وتستند المبادرة على ثلاث ركائز أساسيه وهي التنمية المستدامه للمياه؛ المياه من أجل النمو والاستقرار؛ الإدارة الرشيده للمياه.

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري تشارك في فاعليات الاسبوع العالمي للمياه بوفد برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وعضوية عدد من خبراء من قطاعات الوزارة المختلفة و المركز القومي لبحوث المياه خلال الفترة ٢٨ اغسطس الي ٢سبتمبر ٢٠١٦.

محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

فيديو قد يعجبك: