إعلان

"القومي للمرأة" يجري الكشف الطبي على سيدات حي الأسمرات لاكتشاف الأورام

04:17 م الإثنين 22 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

عقد المجلس القومي للمرأة، اليوم الاثنين، ثاني لقاءاته ضمن برنامج التوعيه الصحي التثقيفي لسيدات حي الأسمرات بالمقطم تحت عنوان "التوجيه والوقاية والاكتشاف المبكر لأورام الثدي"، بالتعاون مع المعهد القومي للأورام والبرنامج القومي لصحة المرأة بوزارة الصحة والسكان.

وأضافت نادية زخاري، عضو المجلس، أن هذه الندوات تأتي في إطار الندوات التثقيفية التي بدأ المجلس القومي للمرأة في عقدها في حي الأسمرات والتي تعد من المناطق العمرانية الجديدة والتي بحاجة إلى مزيد من الجهد للنهوض بالمرأة وتحسين خصائصها السكانية، ومساعدة الأهالي في الحفاظ على جمال ونظافة المنطقة.

وأوضحت أنه أجرى عدد من أطباء الوحدة كشف طبي علي السيدات تحت سن الأربعين عامًا، كما ستوفر وزارة الصحة وحدة متنقلة بها جهاز الماموجرام للكشف على السيدات، وإجراء أشعة على الثدي للسيدات فوق 40 عامًا، وفي حالة اكتشاف ورم سواء حميد أو خبيث سيتم اتخاذ اللازم نحو مساعدة السيدة في الشفاء وتوفير العلاج، مشيرة أن جميع مراحل الكشف والعلاج ستتم بالمجان.

وأشارت زخاري أن الجهود التي يقوم بها المجلس بحي الأسمرات هي مجرد بداية وفي حالة نجاحها سيتم تنفيذ التجربة في محافظات الصعيد وسيناء.

من جانبها، قالت عزة نصر، رئيس وحدة الوقاية والكشف المبكر بمعهد الأورام، إن الهدف من الندوة التعريف بمعنى وأهمية الكشف المبكر للأورام وطرق الوقاية منه، لافتة إلى أهمية وحدة الكشف المبكر للأورام بالمعهد حيث أنه خلال السنة الماضية قامت الوحدة بالكشف عن 12000 حالة، وتم اكتشاف 300 حالة مصابة بالسرطان.

فيما عرفت داليا أبو العزم، استشاري وحدة الاكتشاف المبكر للأورام بالمعهد القومي للأورام، السيدات بشكل عام بمعنى السرطان والعوامل المسببة له، والأسباب والمشاكل الحقيقية المسببة للمرض مثل جهل المريض بالمرض، وبطرق الوقاية واكتشاف الورم في مراحل متاخرة، والقصور في المتابعة الدورية بعد العلاج.

ولفتت إلى أهم الأطعمة المقاومة للسرطان، والأعراض التي تُنبئ المريض بالإصابة بالمرض، وكيفية الوقاية من السرطان، موضحة أن أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء هو سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي.

وتابعت أن هناك سيدة من بين كل 8 سيدات عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي خلال مراحل حياتهن، لافتة إلى أهمية إجراء السيدات الكشف الدوري عند االطبيب بشكل سنوي، وإجراء الكشف الذاتي للثدي كل شهر.

وقالت نجلاء عبد الرازق، أستاذ أشعة بالقصر العيني، إن سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب السيدات، مستعرضة أهم الأعراض التي تصيب السيدة المصابة بالسرطان وهي حدوث تغيير في لون الجلد وتغيير شكل حلمة الثدي وجود نتواءات في الثدي.

 وأَضافت أن عامل الوراثة وزيادة الهرمونات ونقص المناعة لهم دور مهم في الإصابة بالمرض، لافتة إلى أهمية الاهتمام بنوع الطعام والشراب الذي يتم تناوله بالإضافه إلى الحركة المستمرة.

فيديو قد يعجبك: