إعلان

محلب يترأس الاجتماع الرابع للجنة استرداد أراضي الأوقاف

10:07 م الأحد 21 أغسطس 2016

المهندس إبراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ عبد الرحمن أحمد:

اجتمعت اليوم، لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وحضور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وفي بداية اللقاء أحاط وزير الأوقاف اللجنة علمًا بأهم ما تم إنجازه خلال الأسبوع الماضى، وتمثل في:

• صدور قرار مجلس الوزراء بشأن الموافقة على سداد المتأخرات المالية لهيئة الأوقاف المصرية لدى هيئة الأبنية التعليمية، وتوفير عدد (44) قطعة أرض جديدة لبناء مجمَّعات مدارس عليها واتخاذ إجراءات استبدالها لصالح وزارة التربية والتعليم بالقيمة العادلة.

• استخراج رخصة تطوير منطقة طبطباي بالمنيل، وتم عقد اجتماع بهذا الشأن برئاسة وزير الأوقاف حضره رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، ورئيس حي مصر القديمة بمقر الوزارة، بشأن استكمال المشروع وسرعة إنهاء إدخال المرافق حتى يتم استكمال المرحلة الأولى وتخصيصها للمستحقين .

• وضع خطة عمل لفك الاشتباك بين هيئة الأوقاف المصرية والهيئة العامة للإصلاح الزراعى، وقد تم اعتماد المحضر المشترك في هذا الاجتماع، كما تم التوقيع على نقل تكليف (6121) فدانًا من أملاك هيئة الأوقاف بمنطقة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية من هيئة الإصلاح الزراعي إلى هيئة الأوقاف المصرية ، والاتفاق على نقل ملكية (2131) فدانًا بمحافظة الإسكندرية إلى هيئة الأوقاف خلال هذا الأسبوع، وطلبت اللجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب تقديم خطة زمنية لإنهاء وفك الاشتباك في جميع الأراضي خلال هذا الأسبوع، على أن تقدم في الاجتماع القادم للجنة .

• قام اللواء راتب محمد راتب بتقديم قرص مدمج (اسطوانة) بها حصر مبدئي لأملاك الأوقاف والأراضي، تمهيدًا لقيام اللجنة المُشكّلة من هيئة الأوقاف وهيئة المساحة ووزارة الاتصالات بالتطبيق المساحي والتسجيل الرقمي لجميع أملاك الأوقاف.

• قيام لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة الرقابة الإدارية لإعداد تقرير عن مشروع إسكان الشباب بمدينة بدر المكون من (2016) وحدة سكنية قبل تسليم الوحدات للحاجزين للتأكيد من تنفيذ جميع المواصفات والاشتراطات وتهيئة جميع المرافق ، حيث ستنتهي هيئة الأوقاف من جميع الأعمال المتبقية قبل 1/9/2016م.

• قررت اللجنة أن تكون جميع أملاك الأوقاف عهدة شخصية لدى كل مسئول حسب اختصاصه ليتم تسليمها وتسلمها يدًا بيد من موظف إلى آخر ، ويكون مدير كل منطقة مسئولاً عن منطقته أمام اللجنة وأمام القانون .

• تم عرض دراسة الاعتداء على مساحة (320) فدانًا أرضًا زراعية بالمعتمدية مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ، ويجري الإعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحرير هذه الأرض من المغتصب وإزالة إشغالات التعدي وتحصيل مقابل الإشغال وكامل حقوق هذا الوقف وغيره ، حيث إن مال الوقف لا يسقط ولن يسقط بالتقادم .

• عدم بيع أي أملاك للأوقاف إلا عن طريق المزاد العلني وفي ضوء ما تقتضيه مصلحة الوقف ، مع وقف جميع الممارسات التي لم تعتمد من مجلس الإدارة في جلسته السابقة، وفي حالة الضرورة يتم عرض أي ممارسات مطلوبة على لجنة استرداد أراضي الأوقاف لتقدير الضرورة بقدرها.

• بشأن ترميم بعض الأوقاف المصرية بدولة اليونان تم تكليف اللواء راتب محمد راتب بكتابة خطاب غدًا الاثنين 22 / 8 / 2016م بتفويض السفارة المصرية بأثينا باتخاذ اللازم، وتكليف وفد مختص بالسفر عقب عطلة عيد الأضحى مباشرة لاتخاذ اللازم تجاه هذه الأوقاف محلب يترأس الاجتماع الرابع للجنة استرداد أراضى الأوقاف

فيديو قد يعجبك: