إعلان

الإرجوت.. سُم في لقمة العيش - (تقرير)

02:51 م الثلاثاء 02 أغسطس 2016

قمح مصاب بالإرجوت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين :
أعلنت وزارة الزراعة في وقت سابق انها ستأخذ في الاعتبار النسبة المقررة من فطر الإرجوت عند استيراد القمح.

وأعلنت الوزارة في بيانها الرسمي الصادر في شهر يوليو، انها ستأخذ بتقريري منظمة الفاو وهيئة دستور الغذاء العالمي والمواصفات القياسية المصرية في التعامل مع فطر الإرجوت في القمح المستورد من الخارج.

الإرجوت
الأرجوت هو فطر طفيلي ينمو على عدد من النباتات منها القمح والشوفان، والأرجوت يظهر بوضوح في المحاصيل الزراعية المصابة حيث تتحول سنابل الحبوب إلي اللون الاسود - البنفسجي، كما يصاحب النبات المصاب بالإرجوت رائحة كريهة  .

ومن الاثار الجانبية التي تظهر عند تناول الشخص الدقيق الملوث بفطر الأرجوت، التسمم ويتميز التسمم بعلامات مختلفة مثل تنميل الأطراف والشعور باحتراقها مع تقبض الاصابع واضطرابات وهذيان واختناق وينتهي هذا التسمم بشكل حوادث تشنجية و قد يؤدي للوفاة.

أما التسمم الحاد فيظهر بشكل آلام معدية معوية وتقيؤات واسهال مع حس ضيق وغم شديدين وتشوش في الحواس والحركة والذهن واجهاضات للسيدات الحوامل.

الاستعمال الدوائي
يستعمل كمادة مساعدة في عمليات الولادة ، كما يستعمل في حالات النزف، كما يستعمل على هيئة اقراص لعلاج آلام الصداع النصفي .

شحنات مصابة بالإرجوت
أعلنت وزارة الزراعة في وقت سابق انها قامت برفض شحنة قمح مستوردة من فرنسا كانت تحتوي علي نسبة من فطر الأرجوت السام.
كما قامت مصر برفض شحنة قمح  أمريكية بعد أن  وصلت فيها نسبة الفطر إلى 0.09%.

الإرجوت لم يدخل مصر
صرح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن البلاد لم يدخلها حتي الأن حبة قمح مصابة بالإرجوت، رغم صدور القرار الوزاري رقم 1117 لسنة 2016.

وأوضح فايد أنه تم إعداد تقرير مشترك بين وزارتي الصحة والزراعة، والذي أكدت فيه وزارة الصحة أن نسبة 0.05% من الإرجوت في الإقماح مسموح بها، وهو ما اتفق مع ما أقرته المواصفة القياسية المصرية، حيث لا ينتج عنها أي خطر على الصحة العامة للإنسان، وذلك بالنسبة للإقماح غير المعدة للطحن، حيث تمر بعمليات غسيل وغربلة قبل الطحن.

ومن جانبه قال الدكتور نادر نور الدين، الخبير الزراعي، والأستاذ في كلية الزراعة جامعة القاهرة، قام وزير التموين بالضغط علي وزارة الزراعة، لتعديل قانون استيراد القمح ليسمح باستقبال القمح الذي يحتوي علي نسبة 0.5 % من فطر الإرجوت .

وتابع نور الدين، في تصريح خاص لمصراوي، أن هذه النسبة الدولية تم وضعها للمواطن الأوربي الذي يستهلك 60 كيلو جرام من القمح سنوياً، ولا ينطبق علي المواطن المصري الذي يستهلك ثلاث أضعاف المواطن الأوربي من القمح والتي تصل إلي 182 كيلو جرام من القمح سنوياً، وهو ما يثبت أن هذه النسبة لا يمكن أن تطبق علي المواطن المصري .

واشار نور الدين، إلي أن القانون الدولي يعطي لمصر الحق في رفض الشحنات الملوثة بفطر الأرجوت لحماية المحاصيل الزراعية المصرية من نشر الفطر به.
واوضح نور الدين، أن فطر الأرجوت قد يصيب المحاصيل المصرية، وبالتالي تقل جودة القمح المصري في الاسواق العالمية .

وتابع، فطر الإرجوت غريب علي الاراضي الزراعية المصرية، والاراضي المصرية قد تكون مناسبة لاستقبال فطر الأرجوت، لأن الفطر ينمو في درجة حراره من 5 إلي 20 درجة مئوية، وهناك عدد من المحافظات تصل فيا درجات الحرارة إلي هذه النسبة في فصل الشتاء .

وأوضح نور الدين، أن الفطر يموت مع درجات الحارة المرتفعة نتيجة الخبز والتسخين، وأشار إلي أن  الفطر يقوم  بإفراز سموم قوية و ثابتة، وهي التي قد تسبب الضرر للمستهلك، والذي قد يصل إلي الاصابة  بالغرغرينا وقطع القدمين واليدين.

6واشار نور الدين أن القمح الملوث بالإرجوت لم يقتصر فقط علي رغيف الخبز، ولكن سيطارد المواطن المصري في طبق المكرونة والكشري  .

فيديو قد يعجبك: