إعلان

"التعليم" توضح حقيقة حذف اسم "مبارك" من تاريخ الصف الثالث الثانوي

01:31 م الجمعة 19 أغسطس 2016

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا إعلاميًا، توضح فيه حقيقة ما نشر ببعض وسائل الإعلام، حول قيام الوزارة بتزييف التاريخ المصري بحذف اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2016/ 2017؛ رغبة في تهميش دوره في حرب أكتوبر، وكذلك عدم استخدام كلمة الرئيس الأسبق أو المعزول مع "محمد مرسي".

وأكدت الوزارة – في بيان لها اليوم الجمعة - أنها تواصلت مع اللجنة العلمية التي قامت تطوير المنهج، والتي أفادت بأن ما نشر عار تمامًا من الصحة بشكل قاطع.

وأشارت الوزارة، إلى أنه بالنسبة للرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك": ورد بكتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي في صفحتي ( 137، 138) تحت عنوان "مراحل عمليات حرب أكتوبر"، وتمت الإشارة فيه إلى الضربة الجوية الشاملة، وورد نصًا بالكتاب: "وقد نجحت الضربة الجوية بقيادة قائد القوات الجوية آنذاك محمد حسني مبارك، وترتب على ذلك تدكير مركز القيادة الرئيسي لقوات العدو وشل إمكاناته"، علمًا بان هذا النص لم يتم تعديله بالحذف أو الإضافة منذ طبعة 2014/ 2015، حيث إن هذه المعلومة تعد حقيقة تاريخية لا يمكن إغفالها أو تجاهلها.

وأضاف البيان، أنه لم يتم إضافة أو حذف أية كلمة او سطر أو فقرة أو صورة، تخص الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك"، بل تمت إضافة فقرة جديدة في طبعة 2016/ 2017، في صفحة رقم 151، وكانت الفقرة عبارة عن معلومة إثرائية تشير إلى إن الرئيس مبارك جعل يوم 25 يناير عيدًا للشرطة، وإجارة رسمية اعتبارًا من يناير 2010.

وفيما يخص الرئيس الأسبق محمد مرسي، أوضح البيان أن التعديلات التي قامت بها اللجنة التي تم تشكيلها لمراجعة وتعديل كتاب التاريخ للثانوية العامة، استهدفت الجزء الخاص بثورتي 25 يناير 2011، و 30 يونيو 2013، حيث تم التركيز على الأحداث، وما تضمنته من معلومات رئيسية فى الثورتين بطريقة سردية للأحداث دون شخصنة أو إبراز لأى انتماء سياسى أو دينى، حتى يساير الطلاب الأحداث الجارية.

أما ما ذكر عن عدم استخدام كلمة الرئيس الأسبق أو الرئيس المعزول؛ أوضح البيان أن ذلك يعود إلى أن ما ورد فى الكتاب المشار إليه من سرد لما حدث من إجراء انتخابات رئاسية وتوليه الحكم، وما تلا ذلك من أحداث وهو فى الحكم مما يتطلب عدم ذكر كلمة الأسبق أوالمعزول أوغيرها.

وتابعت الوزارة بأنه نظرًا لانه هذه التعديلات من وجهة نظر اللجنة، ولا تغني عن ضرورة تأليف كتاب جديد في التاريخ للصف الثالث الثانوي، فقد اتخذت الوازرة الإجراءات اللازمة لطرح تأليف كتاب جديد خلال مسابقة منذ شهرية، ليتم استخدامه خلال العام الدراسي 2017/ 2018.

فيديو قد يعجبك: