إعلان

الخارجية: علاقتنا بتركيا "تاريخية" ويجب أن تعود إلى طبيعتها

06:56 م الأحد 14 أغسطس 2016

المستشار أحمد أبوزيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن العلاقات المصرية التركية تاريخية وقوية على المستوى الشعبي والدبلوماسي، مؤكدًا أن الوضع المتوتر الحالي ليس طبيعيًا ويجب أن ينتهي.

وأضاف أبوزيد -خلال لقائه ببرنامج "غرفة الأخبار"، المُذاع على قناة "سي بي سي إكسترا"- اليوم الأحد، أنه يجب على القيادة السياسية التركية أن تحترم ثورة ٣٠ يونيو، وإرادة الشعب المصري التي جاءت بالنظام السياسي الحالي، إذا كانت تركيا تريد عودة العلاقات مع مصر إلى طبيعتها.

وتابع: "يجب أيضًا ألا تتدخل تركيا في الشأن الداخلي المصري، لأن ذلك من الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدبلوماسية بين الدول، ولكن هذا لا يحدث على أرض الواقع حيث نجد تدخل من تركيا في الشأن الداخلي وفي أحكام القضاء المصري، تركيا تعتقد أن هناك وصاية على مصر، ولكن ذلك انتهى منذ سقوط الدولة العثمانية".

وأكد أبو زيد، أنه لا توجد وساطة إقليمية لتقريب وجهات النظر بين القاهرة وأنقرة، مشيرًا إلى أن الحديث عن وجود وساطة سعودية أو روسية لعودة العلاقات التركية المصرية مجرد أخبار تتناقلها وسائل الإعلام ليس لها أي أساس من الصحة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن تركيا تسعى لتطوير علاقاتها الإقليمية وفتح صفحات جديدة مع بعض الدول، أبرزها روسيا وبعض دول الخليج، ولكن تصريحاتها وتدخلها في الشأن المصري يعوق عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين.

فيديو قد يعجبك: