إعلان

عبدالمنعم السعيد: دول أوروبا الشرقية مرت بنفس ظروف مصر الاقتصادية

11:26 م الأربعاء 10 أغسطس 2016

الدكتور عبدالمنعم السعيد الكاتب والمحلل السياسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال الدكتور عبدالمنعم السعيد، الكاتب والمحلل السياسي، إن معظم دول أوروبا الشرقية مرت بالظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها مصر الآن، بالإضافة إلى بعض الدول في القارات الأخرى أبرزها البرازيل وفيتنام.

وأضاف السعيد - خلال لقائه ببرنامج "ممكن"، المُذاع على قناة "سي بي سي"- اليوم الأربعاء، أن فيتنام ضاعفت الدخل القومي ٣ مرات في ١٠ سنوات، الأمر الذي لم يكن متاحًا اقتصاديًا في السابق وكان يحتاج إلى عشرات السنوات.

وأوضح المحلل السياسي، أن المملكة المغربية استطاعت تخطي مصر في الفترة الماضية من حيث جلب السياح، وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، ويجب علينا أن نتدارك ذلك في أسرع وقت خاصة في قطاع السياحة.

وأشار السعيد، إلى أن مصر أضاعت العديد من الفرص للنهوض بالدولة اقتصاديًا، أولها عقب حرب ١٩٧٣ وطوال الثمانينات، حيث دخلت مصر العديد من المعونات الكبيرة التي كان يمكن استغلالها بشكل أفضل من ذلك.

وتابع: "مصر أضاعت فرصة كبيرة في فترة التسعينات، حينما كنا دولة بازغة ونحقق نمو اقتصادي، وأطلق علينا البعض نمر جديد على ضفاف النيل، تشبيهًا بدول النمور الآسيوية التي حققت نمو اقتصادي كبير"، مؤكدًا أن مصر لم تحصل على فرص أخرى منذ ٥ سنوات، حيث اندلعت ثورة يناير، جاء بعدها الإخوان ثم الإطاحة بهم في ٢٠١٤، مما تسبب في أزمات اقتصادية كبيرة أعادتنا للوراء مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: