إعلان

صحفيو "دوت مصر" لعضو "الصحفيين": شرفاء في خصومتنا ومعتصمون من أجل حقوقنا

11:17 م الإثنين 01 أغسطس 2016

اعتصام صحفيي دوت مصر

كتبت - يسرا سلامة:

أصدر صحفيو "دوت مصر" المفصولين تعسفيًا من قبل إدارة الموقع في 19 يوليو الماضي، بيانًا صحفيًا اليوم الاثنين، يؤكدون فيه إنهم يعملون بلا عقود في الموقع منذ التأسيس.

وأضاف الصحفيون - في البيان الذي حصل "مصراوي" على نصه - أن ما تذكره الإدارة إنهم "يعملون بالقطعة"، هو ادعاء غير صحيح، وأضافوا "الحقيقة أن الموقع بكامل طاقمه يعمل دون عقود منذ تأسيسه، بالمخالفة لقانون العمل. ونحن نتحدى أن تنشر رشا الشامي، رئيسة تحرير الموقع، صورة من عقد عملها، أو أن تعلن عن اسم الشركة التي تملك الموقع، أو أن تقاضي ياسر سليم الذي صرح لأكثر من موقع أن رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة هو الذي اشترى الموقع".

وتسأل البيان: "من يملك تلك الملايين التي ينفقها الموقع، وما مصدرها؟"، وتابع :"نؤكد أننا كنا نعمل دون عقود ثقةً في اسم الراحل عبدالله كمال، الذي وعدنا أن يسوي أوضاعنا حين ينتهي من إجراءات تأسيس شركة "مصر الآن" التي أنشأت الموقع، واستقلنا من مؤسساتنا الإعلامية وقتها، وبعضنا حصل على إجازة بدون مرتب للتفرغ للموقع، ومنا من بدأ حياته المهنية به، وكنا نعمل بدوام كامل "full time"، ولكن القدر لم يمهل عبدالله كمال فرحل وارتبكت الأوضاع من بعده، وتوالى الملاك على الموقع، ولم تُحرر عقود لنا أو لغيرنا".

واستطرد البيان، أن العقد ليس شرطًا في إثبات علاقة العمل، وهناك طرق عديدة تثبت تلك العلاقة، ينظمها القانون، مضيفين: أن هناك قلة قليلة اضطرت أن تتنازل عن أغلب مستحقاتها، خوفًا على نفسه من تهديدات، أو لعدم استطاعته مواصلة الاعتصام لظروف شخصية.

واستقبل الصحفيون المعتصمون اليوم الأحد، عضو مجلس نقابة الصحفيين خالد ميري حين جلس مع رئيس التحرير للتفاوض، ثم قابل الزملاء المعتصمين، دون الإعلان عن نتيجة نهاية للتفاوض.

وهدد البيان: "نؤكد أننا شرفاء في خصومتنا ولم نغدر ولم نكذب، وتعاملنا بأخلاق الفرسان، ولكن إذا كان ما جاء في بيان اليوم هو المسلك الطبيعي لإدارة الموقع، فسنخرج من جعبتنا "ما كنا نؤجله احتراما للزمالة والعشرة" وما لا تستطيع إدارة الموقع تحمله. ونؤكد أننا لن نسلك أي مسلك غير قانوني، وعلى الباغي تدور الدوائر، ومن فتح الباب عليه أن يتحمل العواصف".

وكان عدد قرابة 95 صحفيًا وإداريًا من موقع "دوت مصر" الإخباري كان قد تم فصلهم فصلا تعسفيا في 19 يوليو الماضي، بعد أن أبلغتهم إدارة الموقع عن بيع الموقع لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ووفقا لتصريحات صحفية للمالك السابق للموقع ياسر سليم عن بيعه للموقع لشركة إعلام المصريين المملوكة لأبو هشيمة في أول يوليو الماضي.

فيديو قد يعجبك: