إعلان

الصحة: بدء المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة

02:05 م الأحد 31 يوليه 2016

المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

نفذ قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية التابع لوزارة الصحة اليوم المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة تحت شعار (سعادتي وصحتي في تنظيم أسرتي) ولمدة يومين، وذلك في إطار تنفيذ الخطة المتكاملة لقطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والتي تهدف إلي توصيل خدمات ذات جودة ووسائل طويلة المفعول وذات فعالية عالية إلي الأماكن النائية والمحرومة.

وأوضحت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية أن المرحلة الثانية من الحملة تشمل 13 محافظة تشمل الشرقية ,الدقهلية ,البحيرة ,المنوفية ,القاهرة ,الجيزة ,كفر الشيخ ,الفيوم,الأقصر,الإسكندرية ,أسوان ,جنوب سيناء ,القليوبية.

وأضافت بأن الحملة تستعين الاستعانة بأخصائيين نساء من المستشفيات لتركيب الوسائل طويلة المفعول مثل (اللولب – الكبسولة) وللتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلي مزيد من المهارات وبفرق عمل مدربة علي تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة و الصحة الإنجابية .

من جانبه أضاف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الحملة تتضمن تنفيذ قوافل ولقاءات وندوات إعلامية للتوعية بالخدمات المقدمة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الايجابي علي الأسرة والمجتمع وأهمية تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات ومخاطر الحمل المتكرر ، وذلك لحشد المنتفعات للحصول علي الخدمة.

ولفت إلى أن القوافل واللقاءات والندوات الإعلامية يقوم بتنفيذها فريق من مسئولي الإعلام والرائدات وهم المسئولين عن التسويق المجتمعي لخدمات تنظيم الأسرة وسيتم التنفيذ بمشاركة مجتمعية من الجهات المعنية " المجلس القومي للسكان , الأوقاف والكنيسة , الشباب والرياضة , المحليات ....... الخ ".

وتأتي المرحلة الثانية للحملة بعد ما تحقق من انجازات مبهرة في المرحلة الأولي منها وهذا طبقاً للمعلومات الواردة من مركز معلومات القطاع والمعتمدة علي البيانات الواردة من المحافظات حيث تم تنفيذ الحملة في عدد 7 محافظات لمدة خمسة أيام و4 محافظات لمدة ثلاث أيام وشارك في الحملة عدد ( 1739 ) مكان لتقديم الخدمة مابين عيادات ثابتة وعيادات متنقلة .

وقد حققت المرحلة الأولى إنجازات عديدة ، فقد بلغ اجمالي المنتفعات ( 138382 )، إجمالي الحاصلات علي وسائل تنظيم الأسرة ( 114023 )منتفعة ، وحققت كبسولة الامبلان واللولب إقبالا شديداً حيث بلغت الحاصلات علي وسيلة اللولب ( 18346 ) وهي من الوسائل التي تعطي حماية من الحمل لمدة 12 عاما كما بلغت الحاصلات عليكبسولة الامبلانون (7945 ) وهي من الوسائل التي تعطي حماية من الحمل لمدة 3 سنوات مما ينبئ بتحسن في معدلات التغطية في السنوات القادمة.

ومن خلال استعراض النتائج لانجاز المرحلة الأولي علي مستوي المحافظات المشاركة تشير النتائج إلي مضاعفة الإقبال من جانب المنتفعات علي خدمات تنظيم الأسرة بصفة عامة مقارنة بمتوسط الإقبال اليومي علي مدار العام ويزداد هذا الإقبال في المحافظات الحدودية ليصل إلي 5 أضعاف في محافظة مطروح , و 4 أضعاف في محافظة شمال سيناء ,3 و أضعاف في محافظة البحر الأحمر.

وقطاع خدمات تنظيم الأسرة يأخذ علي عاتقه مواصلة تنفيذ جميع التدخلات لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لوصول الخدمات للفئات المستحقة بالأماكن النائية والمحرومة من الخدمة وتسخير كافة الإمكانيات علي المستوي المركزي والمحلي لمواجهة التحديات وخاصة المؤشرات السكانية للمسح الصحي السكاني 2014 من ارتفاع معدلات الخصوبة معدل الإنجاب الكلي 3,5 , وانخفاض معدل استخدام وسا ئل تنظيم الاسرة الي 58,5 % , وزيادة معدل الانقطاع (30%) والحاجات الغير ملباة (12,6%) و نسبة الحمل الغير مرغوب فيه (16%) , ومن ثم تحقيق أهداف التنمية المستدامة"

فيديو قد يعجبك: