إعلان

اليوم.. "تقصي البرلمان" تواجه الحكومة في فساد القمح.. ونواب يتوعدون

01:17 م الأحد 31 يوليه 2016

تقصي البرلمان تواجه الحكومة في فساد القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

واصلت الأمانة الفنية، للجنة تقصي حقائق القمح، المشكلة من مجلس النواب، أعمالها فى الترتيبات النهائية بشأن التقرير النهائي عن منظومة فساد القمح القائمة فى الشارع المصري، والتي شهدت جولات ميدانية طوال الفترة الماضية من قبل اللجنة ورصدت تجاوزات ومخالفات كثيرة.
جاء ذلك في الوقت الذي من المنتظر أن تعقد اللجنة بكامل تشكيلها إجتماعًا في السابعة من مساء اليوم الأحد، بحضور 3 وزراء، على رأسهم خالد حنفي، وزير التموين، والتجارة الداخلية ووعصام فايد، وزير الزراعة، وأشرف العربى، التخطيط والتنمية والإصلاح الإداري، للاستماع إلى مقترحاتهم حول منظومتي القمح والخبز، ورؤيتهم تجاه هذه الأزمة.

من جانبه أكد ايهاب عبد العظيم عضو لجنة تقصي فساد القمح في تصريحات خاصة، أن اللجنة بدأت أمس كتابه تقريرها النهائي بعد أن انتهت من زيارة 10 مواقع لصوامع وشون القمح على مستوي الجمهورية وبلغ حجم الفساد بها 560 مليون جني، قائلا:" هذا ما رصدته اللجنة وبدأت فى كتابه تقرييرها بهذا الصدد".
وأضاف عبد العظيم بأن الجهات الرقابية بناء على توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي قامت بزيارة 100 صومعه وقدرت حصيلة المخالفات والعجزب 465 مليون جنيه لتكون الحصيلة النهائية لزيارة 110 صومعة مليار جنيه.
وقال عبد العظيم إن "وزير التموين يردد مغالطات كثيرة بشأن منظومة القمح، وحاول أكثر من مرة تشويه اللجنة امام الرأى العام، لكننا كنا منطقين وتعاملنا مع القضية باعتبارها أمن قومي"، مضيفاً "وزير التموين يردد مغالطات ومصيرة في يد البرلمان".

واتفق معه النائب ياسر عمر عضو اللجنة "للاسف الشديد وزير التموين كان يخطط للقضاء على زراعة القمح بالمنظومة التي يتغنى بها فى وسائل الاعلام في الفترة الاخيرة".

وأضاف عمر:"للاسف المنظومة فاشلة وفاسدة والوزير يريد منظومة أفشل منها من شأنها القضاء على زراعة القمح في مصر"، مشيرا الى أن التقرير النهائي للجنة سيوصي بتوجيه الجهات الرقابية والرقابة الادارية ومباحث التموين بالاشتراك مع القوات المسلحة لفحص باقي الشون التي لم يتم زيارتها والبالغة 407 صومعه وشونة".

وأكد أن رفض منظومة القمح التي يرددها وزير التموين الخاصة بدعم فدان القمح بـ 1300 جنيه، أمر أساسي في التقرير لما لها من سلبيات كبيرة.
ولفت عمر الى أن عام 2016 سيكون آخر أعوام الفساد في منظومة القمح بكشف هذه المخالفات الجسيمة، مؤكدا أن العام القادم سيكون عاما بدون مخالفات أو فسادا في منظومة القمح.

في السياق ذاته شهدت جلسة أمس للجنة تفريغ تسجيلات جلسات الاستماع التي نظمتها اللجنة لعدد من المسئولين بوزارتي الزراعة والتموين ورجال مباحث التموين والرقابة الإدارية ومسئولي الشركة القابضة والمصرية.

فيديو قد يعجبك: