إعلان

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.. التعليم (2) - شاومينج (1)

02:38 م الإثنين 25 يوليو 2016

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس الاحد، نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2015/ 2016، والتي بلغت نسبة النجاح بها 75.6%.

وكان الجميع ينتظر أن تخرج نتائج مطابقة لما أعلنته صفحات "الغش الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، تحت عنوان "تسريب نتائج الثانوية العامة"، إلا أن الأمر خاب، في انتصار لوزارة التربية والتعليم هذه المرة.

وحاول البعض، اختبار أرقام الجلوس التي نشرت صفحات الغش الالكتروني نتيجتها، ليفاجئوا أنها أرقام وهمية، ليس لها نتيجة من الاساس.

وكان الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد ان الوزارة اتخذت اجراءات غير مسبوقة بامتحانات الثانوية العامة، هذا العام، مشيرًا إلى أن الخلل الذي حدث بالامتحانات وادى إلى تسريب بعضها، كان سببه وجود خلل بالمطبعة السرية، أبلغت عنه وزارة التربية والتعليم بنفسها.

ومن ضمن الاجراءات التي اتخذها وزير التربية والتعليم، وضع النتيجة على نسخة "CD" واحدة فقط واحتفظ بها في مكتبه الخاص، حتى الساعة الخامسة مساءً، بعدها وافق على طباعة نسخة ثانية بقطاع التعليم العام، أي قبل انتشار النتيجة عبر الانترنت بثلاث ساعات فقط.

وكان المتبع بوزارة التربية والتعليم في السنوات الماضية، ان يتم نسخ نتيجة الثانوية العامة 5 او 6 مرات، ليتم توزيعها على قطاعات الوزارة المعنية، وذلك قبل إعلان النتيجة بيوم أو يومين.

واكد الهلالي، أن صفحات الغش الالكتروني "نصبت" على الطلاب وأولياء الأمور الذين وهمتهم بانها تستطيع تسريب نتيجة الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن تلك الصفحات تقوم بذلك من أجل غرضين أولهما جمع أكبر قدر من الاموال، والثاني تشويه صورة وزارة التربية والتعليم، وتشويش صورة الدولة لدى التلاميذ.

وأشار الهلالي إلى أن الوزارة حذرت أولياء الأمور أكثر من مرة، من تتبع هذه الصفحات، التي تستهدف تشويش أبنائهم.

ودخلت وزارة التربية والتعليم في منافسة مكونة من ثلاث جوالات، مع صفحات الغش الالكتروني، تمثلت الجولة الاولى في بداية امتحانات الثانوية العامة، والتي تحدت فيها تلك الصفحات الوزارة، بقدرتها على تسريب الامتحانات، وبالفعل تمكنت من تسريب امتحانات: التربية الدينية، الديناميكا، أجزاء من امتحان اللغة الفرنسية، أجزاء من امتحان الإحصاء، ونموذج إجابة امتحان اللغة العربية، لتُحسم الجولة لصالح صفحات الغش الالكتروني.

وبعد تسريب امتحان الديناميكا وإلغاءه، بدأ التحدي الثاني، حيث وضعت وزارة التربية والتعليم امتحانات جديدة لمواد: "الديناميكا – الجيولوجيا والعلوم البيئية – التاريخ – الجبر والهندسة الفراغية"، وأعلنت صفحات الغش الالكتروني ان تلك الامتحانات ستكون على صفحات "الفيس بوك" قبل موعدها، ولكنها لم تتمكن من ذلك، واستطاعت وزارة التربية والتعليم حسم الجولة لصالحها بفرض تأمينات مشددة على الامتحانات.

ومع انتهاء امتحانات الثانوية العامة، بدأت الجولة الثالثة بين وزارة التربية والتعليم، وصفحات الغش الالكتروني، حين بدأت تلك الصفحات في نشر نتائج زعمت انها لطلاب بالثانوية العامة، ولكنها وقعت في عدة اخطاء تمثلت في: إعلان تلك النتائج عقب انتهاء الامتحانات مباشرة وقبل بدء تصحيح المواد التي امتحنها الطلاب مؤخرًا، وضع درجات لبعض الطلاب على شاكلة "47.4 درجة"، في حين ان وزارة التربية والتعليم لا تتعامل بالكسور أثناء التصحيح، حيث تقتصر الدرجات على "نصف درجة" أو "درجة كاملة".

وبعد انتهاء أطول امتحانات للثانوية العامة، واحتساب أسبوعًا كاملًا وقت بدل ضائع، حسمت وزارة التربية والتعليم المنافسة لصالحها بنتيجة (2 - 1).

فيديو قد يعجبك: