إعلان

"القومي للطفولة": زواج "طفلي الدقهلية" لن يحدث إلا ببلوغهما سن الـ18

09:59 م الأحد 24 يوليو 2016

زواج طفلي الدقهلية

كتبت ـ هاجر حسني:

أوضح المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الأحد، أنه تم أخذ إقرار على أولياء أمور طفلين - تمت خطبتهما بمحافظة الدقهلية - بعدم إتمام الزواج قبل بلوغهما السن القانونية.

وأشار المجلس - في بيان له - إلى أنه فور ورود بلاغ من وحدة التواصل الاجتماعي بزواج طفلين بالدقهلية، تم تحرير بلاغ على خط نجدة الطفل، وتحويل البلاغ إلى لجنة حماية الطفل بالمحافظة؛ للتأكد من صحته، وتحركت لجنة الحماية وتمت مقابلة والد الطفلة.

وأكد المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن أهل الطفلين أفادوا بأنها خطوبة فقط، وليست زواج، وأن العريس يبلغ من العمر12 عاماً بالصف الأول الإعدادي، والعروس 10 أعوام بالصف الخامس الابتدائي.

بدورها، قالت هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس، إن المجلس خاطب النائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفتح تحقيقًا في هذه الواقعة؛ انطلاقًا من أنه لا يجوز إتمام عقود الزواج لأقل من 18 عاما، بموجب قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 ، وقانون الأحوال المدنية (المادة 31 مكرر) والتي تنص على "لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة".

وأضافت "أبو علي"، أن المجلس القومي للطفولة والأمومة وبالتعاون مع الجهات المعنية، بصدد إعداد حملات توعية لرفع الوعي بمخاطر زواج الأطفال؛ للحد من هذه الظاهرة التي تمنع حصول الطفل على حقوقه، وحصوله على فرصه الكاملة في الرعاية والتنمية.

وأردفت "يقوم المجلس بتوعية الأسر بمخاطر الزواج المبكر باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالوحدات المتنقلة، كما يعمل خط نجدة الطفل 16000 بتقديم خدمة المشورة فيما يتعلق بالمخاطر الصحية والاجتماعية لزواج الأطفال".

واختتمت تصريحاتها قائلة "زواج الأطفال صورة من صور الإتجار بالبشر، واستغلال لبراءة الأطفال"، مناشدة الأسر بحماية أطفالهم من الزج بهم في الزواج المبكر، وإلحاق الضرر بهم من الناحية الصحية والتعليمية والنفسية، فضلاً عن المخاطر التي تتعرض لها الطفلة الأم أثناء الحمل والولادة.

فيديو قد يعجبك: