إعلان

موعد اعلان أوائل الثانوية العامة وتحضيرات حركة المحافظين تتصدر عناوين الصحف

07:49 ص السبت 23 يوليه 2016

 

القاهرة -(أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت أهم الأحداث المتعلقة بالشأن المحلي حيث ذكرت صحيفة (الأهرام) أن سامح شكري وزير الخارجية، يسلم اليوم رئاسة اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بنواكشوط، لنظيره الموريتانى أسلكو ولد أحمد إزيد بيه، ويتم خلاله وضع اللمسات الأخيرة لجدول أعمال القمة العربية السابعة والعشرين، التى ستعقد فى نواكشوط بعد غد، وسيلقى شكرى فى مستهل الاجتماع كلمة ستركز على ما تم إنجازه على صعيد العمل العربى المشترك منذ تولى مصر رئاسة القمة العربية من مارس 2015، محددا فيها المواقف المصرية من الأزمات الراهنة.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يلقى أحمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية، كلمة أمام وزراء الخارجية، ستتضمن رؤيته لتفعيل أداء الجامعة العربية والارتقاء بمنظماتها خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن وزراء الخارجية سيناقشون 17 بندا، مطروحة على جدول أعمال قمة نواكشوط، تتعلق بجميع جوانب العمل العربى المشترك، ومن المنتظر أن تحسم مناقشات الوزراء الخلافات التى برزت بشأن ملف القوة العربية المشتركة، والأزمة السورية خلال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسئولين أمس الأول.

وأكدت الصحيفة أن مجلس الوزراء اعتمد، فى اجتماعه الأسبوع الماضى، قانون الإدارة المحلية الجديد تمهيدا لإرساله إلى مجلس الدولة وإقراره من مجلس النواب.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون نص بانتخابات المجالس المحلية، على أن تكون مدة عضوية المجلس المحلى أربع سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدة المجلس القائم، وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات تنظيم كيفية قيد طلبات الترشح وفحصها والبت فيها والتظلم من قراراتها فى هذا الشأن، والطعن عليها على النحو الذى ينظمه قانونها، كما تتولى الهيئة تحديد ضوابط اختيار أسماء ورموز القوائم، وذلك بما يكفل المساواة وتكافؤ الفرص.

وأكدت أن مشروع القانون نص أيضا على أن يكون انتخاب كل من المجالس المحلية بواقع ربع عدد المقاعد بالنظام الفردي، ويكون الباقى بنظام القوائم المغلقة المطلقة، كما نص على أنه يحق للأحزاب والائتلافات والمستقلين الترشح فى كل منهما، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة من إجمالى عدد المقاعد فى أى مجلس محلي، ولا يجوز للمترشح أن يجمع بين الترشح بالنظام الفردى والترشح بنظام القوائم، كما لا يجوز له الترشح لأكثر من مجلس محلي.

أخـــــــــــبار اليوم:

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن العاصمة الموريتانية نواكشوط تحتضن القمة العربية السابعة والعشرين بعد غد الإثنين، تحت شعار "قمة الأمل"، وتستمر لمدة يومين..

وأضافت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يشارك في القمة حيث يلقي كلمة الافتتاح، يتناول فيها الأوضاع على الساحة العربية وما قامت به مصر خلال فترة رئاستها للقمة في القضايا والأزمات العربية المختلفة ثم يقوم بتسليم رئاسة القمة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز وذلك بوصف مصر رئيس القمة السابقة والتي استضافتها شرم الشيخ العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن القمة تناقش ١٦ ملفا تشمل العمل العربي المشترك في مقدمتها، القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، والتضامن مع لبنان ودعمه، تطورات الأزمة السورية، وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن والسودان، ودعم الصومال.

وأكدت الصحيفة أن القادة العرب يناقشون بندا دائما يتعلق باحتلال إيران للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الإمارات والتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية بناء على طلب العراق، وضرورة صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، كما تشمل المناقشات سبل تطوير الجامعة العربية، والعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يزور مصر خلال الفترة من ٥ إلى ٧ ديسمبر القادم بوروت باخور رئيس سلوڤينيا، حيث من المتوقع أن يلتقي خلال هذه الزيارة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسئولين بمصر.

ونقلت الصحيفة عن تانيا ميشكوفا سفيرة سلوڤينيا بالقاهرة تصريحها بأنه سيرافق رئيس سلوڤينيا خلال زيارته لمصر وفد رفيع المستوى من الوزراء إلى جانب مجموعة من رجال الأعمال والذين سيعقدون لقاءات مهمة ومنتدى للأعمال مع نظرائهم من الجانب المصري لتنشيط حركتي التجارة والاستثمار بين مصر وسلوڤينيا.

وقالت إنه سيتم خلال هذه الزيارة تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا وفلسطين وسبل التعاون في مواجهة الإرهاب،كما سيتم استعراض الوضع الحالي للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها.

الجمهورية:

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن محكمة استئناف المنيا أصدرت قرارا بإخلاء سبيل 16 متهما من المتورطين في أحداث عزبة عاصم بأبو يعقوب بالمنيا بين المسلمين والمسيحيين بكفالة 5 آلاف جنيه لكل متهم عقب تنازل الجانبين عن الاتهامات المتبادلة بينهما.

وأضافت الصحيفة أن أهالي المتهمين قاموا بسداد الكفالات وبدأت أجهزة الأمن إجراءات تنفيذ قرار المحكمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء لجنة بيت العائلة عقدوا عدة لقاءات مع كافة الأطراف الذين أبدوا استعدادهم للتصالح والتنازل عن الاتهامات المتبادلة بينهم وعودة العلاقات بالقرية إلى طبيعتها، وأعلن مسئول أمني عودة الأوضاع إلى طبيعتها بالقرية مع تخفيض عدد القوات المتواجدة واستمرار تواجدها تحقيقا للاستقرار والهدوء بالقرية. 

ولفتت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يبدأ جولاته الميدانية للمحافظات على مدى الأسبوعين القادمين لتقييم أداء المحافظين للعرض على الرئيس عبدالفتاح السيسي تمهيدا لإجراء حركة المحافظين. 

ونقلت عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئيس الوزراء قوله إن معايير التقييم لأداء المحافظين تشمل مدى تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية وبرنامج الحكومة والقدرة على العمل الميداني للوقوف عن قرب على المشاكل الجماهيرية والعمل على حلها وتوفير فرص عمل للشباب للحد من مشكلة البطالة بين الخريجين وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتوفير مناخ جاذب للاستثمار لإقامة المشروعات الاستثمارية والارتقاء بالمرافق والخدمات وتطوير المناطق العشوائية إلى جانب تحقيق الاستقرار الأمني داخل محافظاتهم. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة يقدم مساء اليوم تقريرا إلى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم يتضمن أسماء الأوائل وأرقام جلوسهم وأماكن لجانهم وإقامتهم وأرقام هواتفهم تمهيدا لإعلان اسمائهم غدا الأحد وذلك بعد أن انتهت لجنة من مستشاري المواد من تحديد كراسات الطلاب الأوائل في الشعب الثلاث وأزالت الأرقام السرية حتى يتمكن وزير التربية والتعليم من الاتصال بهم وتهنئتهم.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن الخامس عشر من يوليو من كل عام، يوما لتخليد ذكرى شهداء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا. 

ونقلت الصحيفة عن أردوغان، في مؤتمر صحفي، قوله إن "الأجيال القادمة لن تنسى مطلقا أبطال الكفاح من أجل الديمقراطية، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول للأنباء، وكان أكثر من 260 شخصاً قد لقوا حتفهم أثناء محاولة الانقلاب، وشدد أردوغان أيضاً على ضرورة استمرار دفاع الشعب ضد محاولة الانقلاب "الأكثر خبثاً ودناءة" في تاريخ الشعب التركي".

وأشارت الصحيفة إلى اندلاع معارك، فجر أمس الجمعة في معظم الجبهات اليمنية بعد مؤشرات على فشل الجولة الثانية من مشاورات السلام التي تستضيفها الكويت برعاية أممية.

وقالت مصادر عسكرية ومراقبون محليون إن المعارك احتدمت بشكل عنيف في محافظات حجة والجوف ومأرب وشرق العاصمة صنعاء وتعز وإب ولحج، بالإضافة إلى الجبهات على الحدود مع السعودية.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب شدد أمس على أن سياسته الخارجية ستعطي الأولوية للمصالح الأمريكية إذا أصبح رئيسا للولايات المتحدة. 

وقال ترامب إن "أهم فارق بين خطتنا وخطة خصومنا أن خطتنا ستضع أمريكا في المقام الأول وعقيدتنا ستكون التفاني من أجل أمريكا وليس من أجل العالم"، ووعد "بالعودة إلى الأمن"، داعياً الناخبين الأمريكيين إلى التصويت له في الانتخابات الرئاسية، ورفض سياسات الماضي التي اتبعتها منافسته هيلاري كلينتون. 

وبدورها، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن ما لايقل عن 15 شخصا لقوا مصرعهم فى حادث إطلاق نار بمركز للتسوق فى مدينة ميونيخ الألمانية، فيما أوقفت سلطات النقل فى المدينة بعض خطوط القطارات والأتوبيسات.

ونقلت الصحيفة عن وماس باومان المتحدث باسم الشرطة فى ميوينخ أمس، "نسعى للسيطرة على الموقف، لكن لدينا علما بمكان اختباء الجناة، ولم يعرف بعد دوافع الجناة لإطلاق النار داخل المركز التجاري".

وقال وزير العدل الألمانى هيكوماس "ليس هناك سبب للذعر لكن من الواضح أن ألمانيا لاتزال هدفا محتملا".

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: