إعلان

ماهى "مستشفيات التكامل" التي تخشى نقابة الأطباء خصخصتها؟

03:52 م الإثنين 18 يوليه 2016

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أثار مقترح مشاركة وزارة الصحة، مع القطاع الخاص (PPP) بالتعاون مع وزارة الإستثمار، لإدارة مُستشفيات تابعة للدولة تُعرف بـ "مستشفيات التكامل"، حفيظة نقابة الأطباء، ودفعها لإصدار بيان رسمي يؤكد أن ذلك سيؤدي لخصخصتها، للاطلاع على تفاصيل البيان.. اضغط هنا
 

يأتي هذا بالرغم من نفي وزير الصحة، أحمد عماد الدين، خلال جلسة له مع أعضاء لجنة الصحة في البرلمان، أمس الأحد، تلك المزاعم، للاطلاع على تصريحات الوزير وحقيقة خصخصته لتلك المستشفيات.. اضغط هنا


"مصراوي" يقدم بعض المعلومات عن تلك المستشفيات:

هى مستشفيات تم بنائها في عام 1997م، بلغت أعدادها 514 مستشفى؛ لتحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل تكون وسيطًا بين وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات المستوى الثاني من الرعاية الصحية، ولكن هذا مع الوقت لم يُحقق.

ومع مرور الوقت تم تحويل 12 مستشفى منها إلى مستشفيات مركزية "ب" بعد إجراء بعض التعديلات للتماشي مع المعايير والمواصفات الموضوعة.

وفي تصريحات سابقة لوزير الصحة عن تلك المستشفيات، أشار إلى أن المستشفيات الأخرى التي لم تحول إلى مركزية "ب"، قامت مديريات الشئون الصحية بتحويلها إلى مراكز لطب الآسرة، كما قامت بعض المديريات باستغلال الأجهزة الموجودة بهذه المستشفيات حيث تم نقلها للمستشفيات العامة والمركزية في داخل نطاق المركز الإداري نفسه‪ .
 
وتم إصدار قرارات إزالة لـ 9 مستشفيات تكامل بمحافظات:" الفيوم، الجيزة، كفر الشيخ، أسيوط، الغربية، الأقصر والمنوفية، فيما تم تشغيل 95 مستشفى منهم تشغيل كامل كوحدات لطب الآسرة ووحدات للغسيل الكلوي ومراكز تخصصية للأطفال ومراكز للأمراض المتوطنة والملاريا وعيادات للتأمين الصحي بمحافظات: (بني سويف، قنا، القليوبية، أسوان، كفر الشيخ، المنيا، أسيوط، البحيرة، دمياط، الغربية، الشرقية، سوهاج، المنوفية".
 
وأشار وزير الصحة خلال جلسة له مع نواب لجنة الحة بمجلس الشعب، إلى أنه خلال شهر فبراير من العام الحالي تم عرض ملف مستشفيات التكامل على مجلس الوزراء حيث تم تكليف وزارة الصحة والسكان بدراسة هذا الملف مع وزارات الدفاع و الاستثمار و التضامن و الداخلية، كما تم تحويل 24 مستشفى من مستشفيات التكامل إلى هيئة التأمين الصحي؛ للاستفادة منها كعيادات خاصة بالتأمين الصحي؛ لتقليل كثافة المرضى على العيادات ذات الكثافة الترددية العالية بمحافظات: (البحيرة، الغربية، الدقهلية، الفيوم، شمال سيناء، أسوان ودمياط).

فيديو قد يعجبك: