إعلان

البرلمان يدرس تشكيل وفد لزيارة مجلس الشيوخ الإيطالي على خلفية مقتل ريجيني

06:01 م الثلاثاء 12 يوليو 2016

البرلمان

كتب - أحمد علي:

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الأمن القومي واللجنة المشتركة من مكتب لجنة حقوق الانسان والخارجية، بمجلس النواب، إن اللجنة المشتركة هي لجنة أزمة؛ تهدف لاحتواء ملف قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليز ريجيني وتداعياتها، مستخدمين في ذلك الدبلوماسية البرلمانية.

وأشار عامر -عقب الاجتماع الثلاثي المشترك- إلى أن هذا الاجتماع تنسيقي و تمهيدي لاجتماع موسع سيعقد يوم الاثنين المقبل، بحضور ممثلين عن وزارت الداخلية والخارجية والنيابة العامة والمخابرات العامة؛ لاستجلاء كل ما وصل إليه التحقيق، والمقترحات التي من الممكن أن تدعم حل الأزمة.

وسوف تعد اللجنة تقريرًا عقب الاجتماع ترفعه للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب.

وأكد عامر، على العلاقات الجيدة التي تربطنا مع إيطاليا، وحرص مصر على تقوية العلاقات، مستبعدًا دبلوماسية التصادم أو الدبلوماسية الخشنة، بحسب قوله.

وأضاف "إيطاليا دولة ذات سيادة، ومن حقها أن تتخذ القرار الذي تراه، ونحاول أن نثنيها عن قرار وقف مد مصر بقطع غيار طائرات إف ١٦، ولكن هذا لا يعني أن مصر ليس أمامها بدائل أخرى".


وتابع "بعد الاستماع للجهات المعنية، من الممكن بلورة عدد من التوصيات النهائية، ومنها تشكيل وفد من اللجنة المشتركة التي تضم لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان لزيارة مجلس الشيوخ الإيطالي".

وفيما تردد حول سحب إيطاليا لسفيرها من مصر كخطوة تصعيدية جديدة، أكد عامر أن إيطاليا لم تسحب سفيرها، ولكنها استدعته للتشاور، لافتًا إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها من قبل رئيس المجلس لبحث الأزمة، استعانت بأستاذ قانون دولي للاستفادة من خبراته في التعامل مع تلك الأزمة.

ولفت إلى أن إيطاليا مطلبها الوحيد هو معرفة الحقيقة الكاملة حول مقتل الباحث ريجيني، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث مع الرئيس الإيطالي، وتعهد بمد إيطاليا بكافة المعلومات اللازمة بعد الانتهاء من التحقيقات التي تجريها مصر.

في سياق متصل، قال عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اجتماع اللجنة ناقش قرارات مجلس الشيوخ الإيطالي؛ للتخفيف من حدة الأزمة الحالية، حتى لا تتحول الأزمة لشبه كارثة، بحسب وصفه.

وأوضح مخاليف، أنه تم طرح فكرة إرسال وفد لمجلس الشيوخ الإيطالي؛ لبحث الأزمة معهم، والتعرف على طبيعة مطالبهم، مشيرًا إلى أن بعض الأعضاء طالبوا بضروة التعامل بندية مع إيطاليا، لأن التعامل بتلك الطريقة سيدفعهم لاتخاذ قرارات أخرى مليئة بالتهديد والوعيد.

وأضاف مخاليف "نحتاج للبحث عن حلول غير تقليلدية لمواجهة تلك الأزمة، خاصة أن هناك العديد من أوجه التعاون المشترك مع إيطاليا".

من جانبه نفى يحيى كدوان، وكيل لجنة الأمن القومي بمجلس النواب، تورط الأجهزة الأمنية في مصر بمقتل الشاب الإيطالي، مؤكدًا أن كل ما تم تداوله بهذا الشأن هو محاولة للعبث وتهديد العلاقات القوية بين البلدين.

فيديو قد يعجبك: