إعلان

شكري يشارك في اجتماعات الدورة السابعة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقي

12:37 م الإثنين 11 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري سوف يغادر القاهرة فجر الغد "الثلاثاء " متوجها إلى كيجالى لحضور اجتماعات الدورة السابعة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي التي تعقد بعاصمة رواندا يومي 17 و18 يوليو الجارى، والتي يسبقها اجتماعات الدورة العادية التاسعة والعشرين للمجلس التنفيذي (وزراء الخارجية) خلال الفترة من 13 إلى 15 يوليو 2016.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن القمة الحالية تعقد تحت شعار "إعلان عام 2016 عاماً لحقوق الإنسان، مع التركيز على حقوق المرأة"، مضيفا أن اختيار موضوع حقوق الإنسان كشعار للقمة الحالية قد جاء بناءً على توصية كل من اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وذلك احتفالاً بذكرى اعتماد الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ودخوله حيز النفاذ، وبدء العمل الفعلي لكل من اللجنة والمحكمة، وهو ما يشكل تحولاً حقيقياً في مسار التعامل القاري مع قضايا حقوق الإنسان.

وأضاف أن الاجتماعات تتناول أيضا عدة قضايا من أهمها: تقرير مجلس السلم والأمن عن حالة السلم والأمن في أفريقيا، وتفعيل بنية السلم والأمن في أفريقيا كعمليات حفظ السلام، والجهود المبذولة لتفعيل القوة الأفريقية الجاهزة، فضلا عن موضوعات التكامل القاري ومنطقة التجارة الحرة القارية، وإصلاح مجلس الأمن، وانتخاب رئيس ونائب رئيس المفوضية والمفوضين، وانتخاب أربعة قضاة للمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، منوها إلى أن الترشيحات المصرية خلال الانتخابات تشمل كل من: د. أماني أبو زيد لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة، ود. منى الجرف لمنصب مفوض التجارة والصناعة.

وأشار أبو زيد، إلى أن وزير الخارجية سوف يجري لقاءات ثنائية هامة مع نظرائه من الدول الأفريقية المشاركة، حيث سيتناقش معهم المستجدات بشأن التحديات المختلفة المرتبطة بالسلم والأمن في القارة الأفريقية، وتنسيق المواقف في المنظمات الدولية المختلفة، لاسيما في ظل عضوية مصر الحالية في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي، الأمر الذي يجعل الكثير من الدول الأفريقية حريصة على التنسيق والتشاور مع مصر بشأن القضايا والموضوعات المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن باعتبار أن مصر إحدى الدول التي تمثل القارة الأفريقية في مجلس الأمن .

فيديو قد يعجبك: