إعلان

صحف السبت تبرز احتفالات ذكرى 30 يونيو وقرار إيطاليا بوقف قطع غيار الطائرات عن مصر

07:59 ص الجمعة 01 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، حزمة من الموضوعات التي تتضمن كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية والتي تهتم بالشأنين المحلي والدولي.

وأبرزت صحيفة الأهرام تحت عنوان "سباق مع الزمن لتحسين الأحوال المعيشية"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أن الدولة تعمل جاهدة على تحقيق آمال الشعب في توفير الحياة الأفضل التي يستحقها، ونسابق الزمن من أجل تحقيق الإنجازات التي طال انتظارها.

وأشار - في كلمته إلى الأمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة الثلاثين من يونيو - إلى أن الدولة قامت على مدار العامين الماضيين بتدشين مشروعات قومية في مختلف المجالات والقطاعات، فضلا عن تعبئة جهودها من أجل تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

تحسبن أحوال المعيشة

وأوضح الرئيس السيسي أنه حرص منذ توليه المسئولية على الاطلاع شخصيا على التحديات والصعوبات التي تواجه تطوير وتحديث كل قطاع من قطاعات الدولة بهدف الارتقاء بما يتم تقديمه للمواطنين من خدمات، وشدد على أن حجم التحدي كبير وأن علينا بذل جهود مضاعفة من أجل تعويض ما ضاع من وقت خلال السنوات الماضية، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، فضلا عما يشهده العالم اليوم من تغيرات كبيرة تؤثر على الجميع.

قطع غيار الطائرات

وتحت عنوان " الخارجية: تعليق إيطاليا تزويدنا بقطع غيار الطائرات غير مبرر"، قالت الأهرام .. تعقيبا على قرار مجلس الشيوخ الإيطالي، وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية، أكدت وزارة الخارجية أن القرار الإيطالي غير مريح وغير مبرر، وأشارت إلى أن القرار، الذي جاء على خلفية حادث مقتل الطالب جوليو ريجيني، لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ وقوع الحادث، كما أنه لا يعبر عن العلاقة الخاصة التي تجمع البلدين على جميع المستويات.

وأوضح بيان الخارجية، أن السفير المصري في روما، سيقوم بنقل رسالة مهمة إلى الجانب الإيطالي، وأن القاهرة ستراقب التطورات، وتتخذ القرار المناسب فيما يتعلق بأسلوب إدارة العلاقات الثنائية.

30 يونيو

كما أبرزت ألأهرام تحت عنوان "خلال لقائه بالقوات الجوية : وزير الدفاع يهنيء الشعب المصري وقواته المسلحة بذكرى ثورة 30 يونيو" أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أكد أن القوات المسلحة تعمل بأقصى درجات اليقظة والاستعداد لفرض سيادة الدولة وتأمين حدودها والتصدي بكل حسم لكل ما يؤثر على أمن وسلامة الوطن، وأن القوات المسلحة حريصة على بناء وتطوير القدرات القتالية للقوات الجوية وتزويدها بأحدث الطائرات ومعدات القتال الجوي وفقا لأحدث نظم التسليح العالمية لدعم قدرتها في فرض السيطرة الجوية على جميع المحاور الإستراتيجية للدولة.

جاء ذلك خلال لقاء القائد العام عددا من القادة والضباط ومقاتلي القوات الجوية وعددا من طلبة الكلية الجوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن القائد العام هنأ رجال القوات المسلحة والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو التي تمثل إحدى حلقات النضال الوطني من أجل الاستقرار والتقدم وبناء مصر القوية القادرة على التأثير واستعادة مكانتها ودورها الرائد في المنطقة والعالم.

وأشاد القائد العام بالدور البطولي لرجال القوات الجوية الذين يواصلون الليل بالنهار ويثبتون كل يوم أنهم على قدر المسئولية التي يحملون أمانتها برغم كل المصاعب والتحديات، مقدما التحية لشهداء القوات المسلحة الذين قدموا أرواحهم فداء لوطنهم خلال المواجهات المستمرة مع قوى التطرف والإرهاب، وأعرب عن اعتزازه بعطاء رجال القوات الجوية وما يبذلونه من جهود ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة والذي يضيف رصيدا زاخرا إلى سجل القوات الجوية الحافل بالبطولات والتضحيات من جيل إلى جيل.

وتحت عنوان "ضبط 295 "طبنجة" على الحدود الجنوبية وإحباط هجرة غير شرعية لجنوب أوروبا"، قالت الأهرام إن العميد محمد سمير المتحدث العسكري أكد أن قوات حرس الحدود تمكنت في نطاق الجيش الثاني الميداني من اكتشاف وتدمير فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء بالإضافة إلى ضبط عربتين محملتين بنحو 1051 قطعة من الملابس غير خالصة الرسوم الجمركية.

وفي نطاق الجيش الثالث الميداني تمكنت قوات حرس الحدود بمنطقة النفق شرق من ضبط عربة نقل عثر بداخلها على 12 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن 10 كيلو جرامات.

هجرة غير شرعية

وأشار العميد محمد سمير إلى أنه في نطاق المنطقة الشمالية العسكرية تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط 3 عربات ومركب صيد و286 فردا من جنسيات مختلفة خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية بمناطق رشيد والبرلس والإسكندرية وأبوقير.

كما تمكنت قوات حرس الحدود في نطاق المنطقة الغربية العسكرية وبمنطقة بحر الرمال الأعظم بالتنسيق مع القوات الجوية من تدمير سيارتين دفع رباعي و8 سيارات أخرى محملة بعدد 602500 قرص لعقار التامول المخدر و386000 قرص لعقار الترامادول المخدر و7740 قاروصة سجائر معدة للتهريب بالإضافة إلى سيارتين دفع رباعي بدون لوحات معدنية بهما 14980 قرصا لعقار التامول المخدر، بالإضافة إلى ضبط 208 أفراد من جنسيات مختلفة خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية بمنطقة السلوم.

وقالت الأهرام بعنوان "استمرار العمل بالكروت الائتمانية بالخارج" إن رؤساء البنوك أكدوا استمرار العمل بالكروت الائتمانية والخصم خارج البلاد، وفق ضوابط يضعها كل بنك لعملائه، وذلك على ضوء التعليمات التنظيمية للبنك المركزي، الخاصة بمراجعة العمليات المالية على كروت الائتمان والخصم، لمنع عمليات المضاربة على العملات.

وقال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، للأهرام، إن البنوك تقوم بشكل دوري برفع درجة الرقابة على كروت الائتمان.

مبادرة السلام

كما أبرزت الأهرام بعنوان "شكري: لا نية لتعديل المبادرة العربية للسلام" أن سامح شكري وزير الخارجية، أعلن أنه لا توجد نية لتعديل المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل، وقال إن هذه المبادرة معتمدة من المجتمع الدولي، من خلال أطر متعددة في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، ويشار إليها بشكل منتظم في جميع المستندات والفعاليات المرتبطة بعملية السلام. وأوضح وزير الخارجية، أن الدعوة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا، هى رؤية تتعلق بتحقيق السلام في المنطقة.

وقالت صحيفة لجمهورية بعنوان "التموين: غرف عمليات بالمحافظات لتوفير السلع خلال العيد ..حنفي : طرح كميات إضافية من البوتاجاز ورقابة صارمة على الباعة الجائلين" أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت إنشاء غرفة عمليات مركزية في ديوان عام الوزارة وغرف فرعية بجميع المحافظات لتلقي شكاوى المواطنين على الرقم الساخن 19280 والتنسيق مع مباحث التموين ومديريتي الطب البيطري والشئون الصحية لعمل حملات مشتركة تستهدف محلات الجزارة وبيع اللحوم وأسواق بيع الأسماك الطازجة ومحلات الأسماك المدخنة "الرنجة" والأسماك المملحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتكثيف الحملات التفتيشية المحلات العامة والأسواق لضبط السلع مجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية أو غير المطابقة للمواصفات ومكافحة الغش التجاري والتدليس والتصدي للباعة الجائلين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات يتم ضبطها.

وبعنوان "اعتبارا من 5 يوليو .. 189 رحلة لمصر للطيران بالغردقة وشرم الشيخ خلال العيد"، قالت الجمهورية إن القابضة لمصر للطيران تنظم بتسيير 189 رحلة إضافية ومنتظمة إلى كل من شرم الشيخ والغردقة خلال أجازة عيد الفطر المبارك من خلال شركتي مصر للطيران للخطوط الجوية ومصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس" بمعدل 105 رحلات إلى شرم الشيخ و84 رحلة إلى الغردقة اعتبارا من 5 وحتى 11 يوليو.

وأوضح صفوت مسلم رئيس القابضة لمصر للطيران أن شركة الخطوط الجوية تنظم 45 رحلة إضافية ومنتظمة خلال أجازة العيد إلى كل من شرم الشيخ والغردقة بواقع 23 رحلة إلى شرم الشيخ و22 رحلة إلى الغردقة بالإضافة إلى 144 رحلة لمصر للطيران "إكسبريس" بمعدل 82 رحلة إلى شرم الشيخ نحو 62 رحلة أخرى إلى الغردقة بخلاف رحلات الأقصر وأسوان وبرج العرب بالإسكندرية ومرسى مطروح ومرسى علم.

وتحت عنوان "عبد العاطي : حالة الري بالمحافظات جيدة .. ولا شكاوى من المنتفعين"، قالت الجمهورية إن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تلقى تقريرا مطمئنا عن حالة الري في المحافظات أوضح التقرير أن المياه المنصرفة من خلف السد العالي قد بلغت بجميع الأفرع الأخذة من نهر النيل مباشرة أقصى تصرف لها بدءا من الفرع أمام قناطر إسنا ونجع حمادي وأسيوط فروع الوجه البحري وصل المياه إلى نهايات الأفرع وتشغيل محطات الخلط على نهايات الترع للقضاء على أي مشكلة.

كما تم متابعة جميع الإدارات المركزية للوقوف على حالة الري والتاكد من عدم وجود أي شكاوى من المنتفعين وأن الحالة جيدة.

ديون قطر ونادي بريس

وفي جريدة الأخبار وتحت عنوان "سداد 1,72 مليار دولار لقطر ونادي باريس خلال أيام.. محافظ البنك المركزي: ملتزمون بسداد كل الديون الخارجية في مواعيدها" قالت الصحيفة إن طارق عامر محافظ البنك المركزي أعلن أنه سيتم خلال الأيام القادمة سداد 72ر1 مليار دولار سندات مستحقة لصالح دولة قطر وقسط من ديون نادي باريس.

وقال عامر إن مليار دولار ستذهب لصالح بنك قطر الوطني و720 مليون دولار لنادي باريس. كانت مصر قد حصلت عام 2012 على المليار دولار من بنك قطر مقابل سندات بذات القيمة أصدرتها مصر وقام البنك بتغطيتها كما سيؤدي تسديد مبلغ الـ 750 مليون دولار لنادي باريس إلى خفض مديونية مصر إلى 75ر2 مليار دولار مقابل 5ر3 مليار حاليا. وقال إن مصر ملتزمة بسداد جميع ديونها الخارجية في مواعيدها وأنها لم تتخلف عن سداد أي قسط أو التزام لصالح أي جهة.

وكان البنك المركزي قد أعلن قبل أسبوعين أن إجمالي حجم الديون الخارجية بلغ بنهاية مارس 4ر3 مليار دولار.

حقل ظهر

وتحت عنوان "وزير البترول يتابع تطور العمل بحقل ظهر بالبحر المتوسط .. الانتهاء من حفر البئر «ظهر-4" . وسيبدأ حفر " ظهر- 5"، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن العمل في مشروع تنمية حقل ظهر يجري على قدم وساق سواء في تنفيذ برامج حفر الآبار التنموية أو في أعمال الإنشاءات والتجهيزات بالمحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات حقل ظهر ووضعه على خريطة الإنتاج وفقا للبرامج الزمنية المحددة، مشيرا إلى أن النتائج التي تحققت من الآبار التي تم حفرها حتى الآن إيجابية ومبشرة عما كان مخططا.

وبعنوان "الأحوال المدنية تستقبل أسر ضحايا الطائرة المنكوبة لاستخراج شهادات الوفاة"، أعلن قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية عن استعداده لاستقبال أهالي ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة والتي سقطت في البحر المتوسط وأكد اللواء إيهاب عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية أنه أصدر تعليمات مشددة لاستخراج شهادات الوفاة في الحال اعتبارا من غد السبت من كافة منافذ قطاع الأحوال المدنية، ليتسنى لذويهم سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بإعلام الوراثة وغيرها . يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بالتيسير على المواطنين وفي ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اعتبار المفقودين في حادث سقوط الطائرة متوفين.

بقعة زيت الغردقة

وقالت الجمهورية تحت عنوان "انتهاء 80% من أعمال إزالة تلوث شواطيء الغردقة ..سحب 100 طن زيوت من المياه .. وتجميع 65 مترا مكعبا من الرمال الملوثة" إن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أعلن أنه تم تقسيم الشواطيء المتضررة إلى ثلاثة مستويات شديدة التلوث متوسطة وخفيفة ويتم التعامل مع كل منطقة طبقا لدرجة التلوث الذي تعاني منه، وأكد الدكتور أحمد غلال مدير محميات الجزر الشمالية بالبحر الأحمر أن أعمال إزالة البقع الزيتية انتهت بنسبة 80% من شواطيء القرى السياحية وأشار إلى أنه تم سحب نحو 100 طن من الزيوت المختلطة بالمياه حتى الآن ونقلها إلى إحدى شركات هيئة البترول فرق المكافحة أعمال تنظيف الشاطىء في الرمال الملوثة حيث تم تجميع حوالي 65 مترا مكعبا تمهيدا للتخلص الأمن منها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: