إعلان

التعليم: اتخذنا كافة الإجراءات لتأمين امتحانات الثانوية.. وفوجئنا بتسريبها

02:28 م الإثنين 06 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:
 
قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنها اتخذت الكثير من الإجراءات، من أجل تأمين امتحانات الثانوية العامة، للخروج بامتحانات منضبطة، ورغم ذلك اكتشفت نشر امتحان اللغة العربية ونموذج إجابته وامتحان التربية الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأكدت الوزارة خلال بيان صحفي لها، اليوم الاثنين، أنها اتخذت كافة الإجراءات المطلوبة لتأمين امتحانات الثانوية العامة، بالتعاون مع كل الوزارات والأجهزة المختصة داخل الدولة تمثلت في: فحص جميع المشاركين في هذه الامتحانات من الجهات المعنية، عقد لقاءات مع كافة الوزارات والأجهزة  ذات العلاقة، والتنسيق معها، استبعاد كافة اللجان التي دارت حولها شبهات غش من قبل، تغيير أكثر من 50% من العاملين بلجان النظام والمراقبة (الكنترولات)، وتكليف أعضاء قانونيين باللجان، واستبعاد الإداريين والعمال المحليين.
 
وألغت الوزارة كذلك كافة التحويلات المشبوهة، ورصدت جميع المواقع الالكترونية المشبوهة وأبلغت بها وزارة الداخلية، بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة، وغرف عمليات فرعية بالمحافظات وغير ذلك من إجراءات.
 
وأضافت أنه على الرغم من ذلك، اكتشفت غرفة العمليات المركزية بالوزارة الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد الموافق 5/6/2016 نشر محتوى امتحان مادة اللغة العربية، وفى الساعة التاسعة والنصف اكتشفت نشر إجابات لأسئلة الامتحان، وبمقارنة الإجابات المنشورة بنموذج الإجابة اتضح أنها متطابقة من حيث المضمون، ومختلفة من حيث شكل وتنظيم الورقة.
 
وفي تمام الساعة العاشرة والنصف اكتشفت الغرفة على ذات الموقع الإلكتروني نشر محتوى امتحان مادة التربية الدينية الذي سيتم امتحانه بعد ساعتين، وبمقارنته بأصل الامتحان وُجد أن هناك تطابق في المحتوى واختلاف في الشكل أيضًا، وبناءًا على ذلك اتخذ الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عدة إجراءات تمثلت في: الفنى باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إلغاء امتحان مادة التربية الدينية، وإعادة عقد الامتحان للطلاب يوم الأربعاء الموافق 29/6/2016، وتكليف مأمورية من الإدارة المركزية للأمن لتأمين المطبعة السرية واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية التى من شأنها ضمان عدم خروج معدات أو أوراق يمكن أن تؤثر على سير التحقيقات؛ توطئة لتولى النيابة العامة التحقيق فى الموضوع.
 
وتقدم الهلالي ببلاغ للنائب العام بكافة الوقائع؛ حيث تولت النيابة العامة التحقيق مع عدد من العاملين بالمطبعة وواضعى الأسئلة، وقررت حبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.
 
وأكدت الوزارة أنها قد تعاملت مع الأمر بكل شفافية لصالح الطلاب ولتحقيق مبدأ العدالة، وتكافؤ الفرص بين الجميع، مشيرة إلى أنه سيتم إحاطة الرأي العام بأى تطورات لاحقة في ضوء ما ستسفر عنه تحقيقات النيابة العامة والتنسيق مع كافة الجهات والسلطات المعنية بالدولة.

وبدأت، أمس الأحد، امتحانات الثانوية العامة بنظامها الحديث، حيث أدى الطلاب امتحان اللغة العربية، وتمكنت صفحات الغش الالكتروني من نشر الامتحان ونموذج إجابته بعد نحو نصف ساعة من بدءه، كما سربت امتحان التربية الدينية قبل موعده بساعتين، مما دفع الوزارة لإلغاءه.
 

فيديو قد يعجبك: