إعلان

رئيس النواب: عدم حضور النواب الجلسات بقعة سوداء في ثوب أبيض

07:44 م الأحد 05 يونيو 2016

الدكتور علي عبد العال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي :

انتقد رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، عدم التزام بعض أعضاء المجلس بحضور الجلسات العامة، واصفًا عدم حضورهم الجلسات بأنه "بقعة سوداء في ثوب أبيض".

وقرر رئيس مجلس النواب تأجيل الجلسة لعدم اكتمال النصاب القانوني إلى جلسة الأحد الموافق 12 يونيو في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وقال عبد العال "هذا المجلس من أنزه وأشرف المجالس، والبقعة السوداء في الثوب الأبيض هي عدم الالتزام بالحضور، وهذه مشكلة كبيرة، ونتعرض لنقد لاذع من بعض الصحف، والصحافة تنقل الحقيقة".

وأضاف عبد العال "أولا: أرجو الالتزام بالحضور لسبب هام، وهي أن أغلبية القوانين التي نص عليها الدستور هي مكملة للدستور، وتستلزم أغلبية الثلثين، فإذا لم تتوفر هذه الأغلبية فسيكون المجلس أمام عقبة وهي عدم انجاز قوانين نص عليها الدستور في دور الانعقاد الحالي".

وتابع عبد العال "ثانيا: هناك موضوع الميزانية الواجب إقرارها قبل الثلاثين من يونيو، لذا أطلب من النواب الحضور لأن هذا المنظر غير مقبل ولا أحبذه، وحال تناول الصحافة له نزعل (نشعر بالاستياء)، ولكن نحن المسؤولون عن ذلك".

وطالب عبد العال رؤساء اللجان بعدم عقد لجان أثناء موعد الجلسة العامة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى ضرورة إخطار رئيس المجلس قبل السماح لأي مسؤول بدخول المجلس حفاظا على وقار المجلس والنظام بداخله.

ونوه عبد العال بأن المجلس سيحتفل في أكتوبر القادم بمرور 150 عاما على إنشائه، وستكون هناك احتفالية سيدعى إليها أغلب رؤساء برلمانات العالم والكيانات البرلمانية التي تحمل مصر عضويتها فضلا عن بعض رؤساء الدول، وستقوم رئاسة الجمهورية بمهمة دعوتهم وفقا للنظام المعمول به.

ولفت عبد العال إلى أن الحفاظ على النظام في المجلس مهم، حيث أنه إذا تكلم الجميع في وقت واحد فإن المجلس ينتقل بذلك من حالة النظام إلى الفوضى، مؤكدا أنه إذا كان يحتد على بعض الأعضاء فليس ذلك لمصلحة شخصية بل لمصلحة المجلس والقاعة.

وشدد عبد العال أنه لم يدخل في حياته المهنية في عداوة مع أي شخص، وأنه يدير الجلسات ولا يدير المجلس وهناك فرق كبير جدا بين الأمرين، وأن الحفاظ على النظام عنصر أساسي للحفاظ على هيبة المجلس.

ودعا عبد العال أعضاء المجلس إلى احترام القانون، موضحًا أنه وردت إليه شكوى من رئيس محكمة بشأن دخول أحد الأعضاء في خلاف مع مستشار في هذه المحكمة، وأن النائب يجب مراعاة أنه عند الذهاب لمحكمة فالنائب يصبح حينها مواطنا عاديا خاصة وأن السلطة القضائية مستقلة.

ونبّه عبد العال إلى أنه عند دخول النواب الدائرة الجمركية، يصبحون بلا حصانة، حيث أنه لا حصانة لأي شخص في الدائرة الجمركية بموجب القانون، والجميع يخضع للتفتيش الإداري ولتعليمات رجال الجمارك والأمن حتى الخروج من هذه الدائرة، وأنه يجب على النواب احترام ذلك والمبادرة بالتعاون مع المختصين حتى لا تكون هناك فرصة للادعاء عليهم.

وحول انتقاد النائب خالد هلال لتأخر بدء الجلسات العامة عن موعدها المحدد، وعدم التزام رئيس المجلس بدخول القاعة في الموعد المحدد للجلسة، أوضح عبد العال أنه يكون جالسا في مكتبه ويتابع اكتمال النصاب من شاشة عرض، حيث إنه حينما يدخل القاعة المفروض أن يكون العدد مكتملا لافتتاح الجلسة وإلا يتم تأجيل الجلسة لنصف ساعة بموجب اللائحة.

وأكد عبد العال أنه سيتم تطبيق اللائحة على كل من لا يحضر الجلسة اعتبارا من الآن.

فيديو قد يعجبك: