إعلان

السيسي لوزير خارجية العراق: لابد من مراعاة المدنيين أثناء عمليات مجابهة الإرهاب

04:05 م السبت 04 يونيو 2016

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إبراهيم الجعفري وزير خارجية جمهورية العراق، وعبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السُني، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير العراقي بالقاهرة ضياء الدباس.

ومن جانبه، قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه، وحرصها على مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار بالعراق في مواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح الرئيس أن مصر تقدر خطورة ما يمر به العراق من مواجهات ضد قوى التطرف والإرهاب، مشددًاً على ضرورة تفويت الفرصة على أية محاولات لبث الفُرقة والانقسام بين أبناء الشعب العراقي من مختلف المذاهب والأعراق إعلاءً لمصلحة الوطن وقيمة المواطنة.

وأضاف يوسف، أن وزير الخارجية العراقي نقل للرئيس السيسي تحيات وتقدير الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي، مؤكدًا على متانة وعمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية العمل على دفع وتطوير مختلف مجالات التعاون الثنائي.

وسلم وزير خارجية العراق الرئيس السيسي، رسالة من رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، تناولت التأكيد على عمق علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع بين البلدين، وكذا جهود القوات المسلحة العراقية من أجل مكافحة الإرهاب وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الذي يستخدم المدنيين كدروع بشرية، فضلًا عما عكسته تلك الجهود من مساهمة كافة أطياف الشعب العراقي في مواجهة الإرهاب.

وأعرب وزير الخارجية العراقي عن خالص تقديره لما تبذله مصر من جهود من أجل دعم استقرار العراق وتعزيز الجهود الرامية لاحتواء الأزمات الراهنة بالمنطقة، مشيدًا بدور مصر المحوري وكونها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في العالم العربي، وداعمةً لوحدة الصف والتضامن العربي، فضلًا عن دورها الفاعل في مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى ما تشهده من عملية بناءٍ وتنميةٍ شاملة تُعد نموذجاً يُحتذى به.

واستعرض الوزير العراقي ورئيس ديوان الوقف السُني تطورات الأوضاع الداخلية على الساحة العراقية على الصعيدين السياسي والأمني، فضلًا عن الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب ومواجهة تنظيم داعش بما يُمَكن المواطنين العراقيين سواء من النازحين أو اللاجئين من العودة إلى مُدنهم.

ولفت المسئولان العراقيان إلى ما تثيره الآلة الإعلامية للتنظيم من صورة غير حقيقية عن عملية تحرير المُدن العراقية لبث بذور الانقسام والفتنة بين الأشقاء، وأكدا وقوف كافة العراقيين صفًا واحدًا في مواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في مكافحة الفكر المتطرف باعتباره مؤسسة كبرى تحظى باحترام العالم الإسلامي بأسره.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي، أشار إلى أهمية مراعاة المدنيين أثناء عملية تطهير المدن العراقية وتحريرها من قبضة الإرهاب.

وأكد الرئيس خلال اللقاء على ترحيب مصر بالعمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات دعمًا للعراق الشقيق، متمنيًا للشعب العراقي تحقيق الأمن والاستقرار والتقدم حتى يعود العراق أفضل مما كان.

وطلب السيسي نقل تحياته لشعب العراق الشقيق، مؤكدًاً على أهمية وحدة الصف والتكاتف الوطني وتنحية أي اختلافات مذهبية أو طائفية إعلاءً للمصلحة الوطنية ولقيمة المواطنة.

فيديو قد يعجبك: