إعلان

4 قضايا شغلت المصريين في أسبوع

11:40 ص الخميس 30 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:
أثارت العديد من القضايا اهتمام الرأي العام المصري، ومواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، وبرامج "التوك شو"، وكانت من ضمن هذه القضايا هي القبض على الاعلامية اللبنانية لليان داوود وترحيلها من مصر، والفيديو الاباحي الذي اذيع في مجلس النواب، وتظاهرات طلاب الثانوية العامة بعد اعلان وزير التربية والتعليم اعادة الامتحانات بعد تسريبها، والخلاف بين مجلس النواب والحكومة على التوقيت الصيفي.

القبض على ليليان داوود

undefined

أثار قرار القبض على الإعلامية ليليان داوود، وترحيلها للبنان، عقب ساعات من الإعلان عن انتهاء تعاقدها مع فضائية ONTV، الاثنين الماضي، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر".

وقامت السلطات المصرية، الإثنين الماضي، بترحيل الإعلامية ليليان داوود، إلى بيروت.

وقالت مصادر امنية، أسباب ترحيلها هو "انتهاء إقامتها بالبلاد فور انتهاء تعاقدها مع أون تي في".

وقالت داوود، عبر تدوينه لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنها "لن أتوانى عن اي مسعى قانوني أو دبلوماسي كي أعود الى مصر التي افخر بحياتي وحياة ابنتي فيها، وأفخر بكل ما تعلمته منها ومن اَهلها وهم اهلي"، مختتمة "امتنان وشكر لكل من دعمني ودعم اسرتي وعلى مواصلة هذا الدعم".

فيديو اباحي بمجلس النواب

undefined

شهد مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، واقعة مؤسفة بالجلسة العامة الاثنين الماضي، بعد إعلان النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، عن تداول فيديو إباحي على موقع أحد النواب.

وأكد عابد في كلمته لأعضاء المجلس أن الفيديو المتداول لا يستحق أن يتواجد بأروقة المجلس، حفاظا على سمعتنا، مشيرا إلى أن هذا الفيديو تم إرساله ل256 نائب عبر هواتفهم الشخصية وهذا أمر مؤسف للغاية، ولابد أن يتم حذفه، من خلال الحساب الشخصي للنائب أسامة شرشر.

وعقب الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على حديث "عابد " قائلا ": الرسالة وصلت"، لافتا إلى أن هناك أمور عدم البيان فيها إيضاح وذلك الأمر غير مقبول وسأتخذ الإجراءات اللازمة، موضحا أنه سيخطر مباحث الاتصالات لتتبع من أين جاءت تلك الرسالة وسيتم إخطار النائب العام بذلك لمباشرة التحقيقات".

تظاهرات طلاب الثانوية العامة

undefined

نظم المئات من طلاب الثانوية العامة بنظامها الحديث، تظاهرة أمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للاعتراض على قرار الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، بتأجيل امتحانات الثانوية العامة، وإعادة امتحان الديناميكا الذي أداه الطلاب، الأحد الماضي، بعد أن تم تسريبه عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

ورفع الطلاب لافتات تحمل: "أنا طالب مش إرهابي، مش هنأجل مش هنعيد، دفعة الظلم 2016".

ومن جانبها، دفعت وزارة الداخلية بعدد من عربات الأمن المركزي في محيط وزارة التربية والتعليم، تزامنًا مع دعوات طلاب الثانوية العامة للتظاهر أمام الوازرة اعتراضًا على تأجيل الامتحانات، وأغلقت قوات الأمن الشوارع المؤدية لوزارة التربية والتعليم بالحواجز الحديدية.

وفي ذات السياق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن موضوع تسريب امتحانات الثانوية العامة والذي عانى منه الطلاب والأسر المصرية هذا العام، لكن يتكرر مرة أخرى.

وشدد االسيسي - في كلمة خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، أمس الأربعاء - أن الدولة بصدد إعادة النظر في نظام امتحانات الثانوية العامة برمته، مضيفا أن المجلس الاستشاري للتعليم يعكف حاليا على إعداد منظومة جديدة للثانوية العامة تراعي المعايير العالمية، حيث سيطرح المجلس في سبتمبر المقبل استراتيجية جديدة لنظام التعليم والثانوية العامة.

وقال الرئيس، إن مسألة تسريب أسئلة الثانوية شغل بال الأسر المصرية، مؤكدا أن الثانوية العامة لا يجب أن تظل عبئا على الأسر المصرية كما هو الحال حاليا وخلال السنوات الماضية.

التوقيت الصيفي النواب يوافق والحكومة ترفض

التوقيت الصيفي

وافق مجلس النواب، رسميا على إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي وذلك بتصويت أغلبية الأعضاء.

وأكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أنه سيتم إحالة مشروع القانون لمجلس الدولة عملا بالمادة 175 من اللائحة الداخلية.

ومن جانبه، أعلن المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون النيابية أن الحكومة ستعمل على تطبيق التوقيت الصيفى، بداية من الـ5 من شهر يوليو، خاصة أن الحكومة دفعت 8 مليون دولار لمنظمة الطيران المدنى لتغير المواعيد من هذا التاريخ وحتى شهر إكتوبر

قال مصدر مسؤول بمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إن مجلس النواب سيدرس تحفظات الحكومة على إلغاء قرار العمل بالتوقيت الصيفي، ويحسم مسألة تطبيق القرار من عدمه في موعد أقصاه الأحد المقبل.

فيديو قد يعجبك: