إعلان

وزير الأوقاف: مواجهة الجماعات الإرهابية واجب شرعي

06:30 م الأحد 26 يونيو 2016

الدكتور محمد مختار جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبد الرحمن أحمد:

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن أول من رسخ فقه المواطنة ودولة المواطنة المتكافئة في أعلى درجاتها الإنسانية هو سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعظم وثيقة إنسانية في تاريخ البشرية، وهي صحيفة المدينة، إذ أكد (صلى الله عليه وسلم) أن يهود بني عوف وبني النجار وبني الحارث وبني ساعدة وبني جشم وبني الأوس وبني ثعلبة، مع المؤمنين أمة.

وأضاف جمعة خلال كلمته بمجلس ملك البحرين حمد بن خليفة، أن أعلى درجات الإنصاف الإنساني، قبل أن يقر للمسلمين دينهم أقر لليهود حرية اختيار دينهم، فقال : لليهود دينهم وللمسلمين دينهم، دون إكراه، "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ"، فسُنّة الله في كونه قائم على التنوع والاختلاف : " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ .." .

وأوضح، أن المواطنة المتكافئة تقتضي عدم التمييز بين المواطنين على أساس الدين أو اللون أو العرق أو الجنس في ضوء الحقوق المتبادلة بين الوطن والمواطن، إذ يجب على المواطن أن يكون وفيًا لحق الوطن .

ولفت إلى أن كل من يعيش على أرض البحرين أو مصر أو الكويت أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة، أو أي دولة من الدول، يجب أن يكون ولاؤه لوطنه، ووفاؤه له خالصا لا تشوبه شائبة وولاءات أو انتماءات أخرى، فالمواطنة عقد بين الوطن والمواطن ، فمن أخلّ بأمن وطنه لصالح دولة أخرى حُوسِبَ على خيانته الوطنية لا على دينه ولا على مذهبه.

ونوه وزير الأوقاف، إلى أن أكثر ما أصاب منطقتنا من ويلات ومآس ناتج عن متاجرة الجماعات الضالة بدين الله، وتوظيفه لمصالح لا علاقة لها بالدين، مع تأكيدنا أن أي ربط للإرهاب بالإسلام نتيجة ما تقوم به هذه الجماعات والعناصر الضالة المتطرفة والمخربة المحسوبة ظلما على الإسلام هو ظلم بيّن للإسلام والمسلمين، فنحن ضحية ولسنا جلادين.

وأكد وزير الأوقاف، أن مواجهة جميع الجماعات والعناصر الإرهابية والمتطرفة تعد واجبا دينيا ووطنيا وإنسانيا، حتى نسترد خطابنا الإسلامي الحضاري الوسطي السمح من هذه الجماعات والعناصر المتطرفة والمتشددة التي تحاول اختطافه، ونحفظ لأوطاننا أمنها واستقرارها، وللإنسانية جمعاء أمنها وسلامها، ونجتث معا الإرهاب الأسود بكل صوره وأشكاله، ونقتلعه من جذوره، ونخلص الإنسانية جمعاء من شروره وآثامه.

ودعا وزير الأوقاف، المولى سبحانه وتعالى، أن يحفظ البحرين وأهلها ومصر وأهلها وسائر بلاد العالمين من كل سوء ومكروه , وأن يهيئ لنا من أمرنا رشدا , وأن يهدينا لأحسن الأخلاق , إنه لا يهدي لأحسنها إلا هو.

فيديو قد يعجبك: