إعلان

السيسي يوجه باتخاذ خطوات عاجلة للنهوض بالبحث العلمي

06:12 م الأحد 26 يونيو 2016

عبد الفتاح السيسي

القاهرة - أ ش أ

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورأشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير للبحث العلمي.

وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، استعرض خلال الاجتماع الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر حتى عام 2030، وذلك بالنظر إلى ما يمثله البحث العلمي من أهمية قصوى في سبيل تحقيق التقدم والتنمية الشاملة. 

وأوضح الدكتور أشرف الشيحي أن استراتيجية الوزارة تتضمن تنفيذ برنامج قومي للارتقاء بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال ربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع ويصل تمويل المرحلة الأولى من البرنامج إلى 80 مليون جنيه.

وقد أشار الوزير إلى عمل الدولة على زيادة المخصصات المالية الموجهة إلى البحث العلمي، وذلك في ضوء حرص الحكومة على إيجاد بيئة مُحفزة لخدمة الاقتصاد القومي القائم على المعرفة والابتكار. 

ونوه الدكتور أشرف الشيحي إلى أن مصر تحتل مرتبة مُتقدمة في مجال نشر الأبحاث العلمية، إلا أن هناك حاجة للارتقاء بمنظومة الابتكار والابداع وحقوق الملكية الفكرية لتواكب التقدم في نشر الأبحاث. 

وذكر المتحدث الرسمي أن الدكتور أشرف الشيحى أوضح كذلك خلال الاجتماع أن الوزارة أطلقت أيضاً البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية، والذي يعد برنامج الشراكة الأكبر بين الجامعات ومجتمع البحث العلمي والصناعة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل بشكل متكامل بهدف تعزيز التصنيع المحلى والتوسع فيه. 

وأضاف الوزير أن الوزارة قامت بتوفير الموارد اللازمة لإنشاء بنك المعرفة القومي الذي أطلقه السيد الرئيس بهدف إتاحة مصادر المعرفة للمجتمع المصري بالمجان، مشيراً إلى أن تشغيل بنك المعرفة يتم من خلال أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأن الوزارة قامت بتوفير الكوادر والإمكانات المادية واللوجستية لإدارة بنك المعرفة.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير التعليم العالي أكد خلال الاجتماع على أهمية الإدارة الاقتصادية للبحث العلمي وأن يكون هناك مردود إيجابي له على التنمية المجتمعية بما ينعكس على تحسين ترتيب مصر في المؤشرات العلمية العالمية. كما أشار الوزير إلى افتتاح المجلس النوعي للعلوم الأساسية لوضع خريطة الطريق لاستخدام النانو تكنولوجي في تحلية ومعالجة المياه، وكذلك في الطاقة الجديدة والمُتجددة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى أهم محاور مشروع قانون البحث العلمي الجديد، حيث أشار الدكتور أشرف الشيحي إلى الانتهاء من إعداد مشروع القانون الذي سيُطرح خلال أيام على العلماء والجامعات والمعاهد البحثية للدراسة وإبداء الرأي. 

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي على الأهمية التي توليها الدولة لموضوعات البحث العلمي وثقته في قدرة البحث العلمي على إحداث تغيير إيجابي للمواطن في شتي مجالات الحياة، مشددًا على سرعة اتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بالبحث العلمي في مصر بما يؤهله لبناء قاعدة علمية شابة قوية قادرة على قيادة مصر المستقبل ووضعها في مصاف الدول المتقدمة. وقد وجه الرئيس السيسي بتوفير الدعم المالي وجميع الإمكانيات التي يحتاجها هذا القطاع لتحقيق نهضة حقيقية ملموسة، مؤكداً على استعداد الدولة للتحرك السريع للاستفادة من مخرجات البحوث التطبيقية وتحويلها إلى صناعات منتجة تساهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: