إعلان

مشادة كلامية بين خالد يوسف ورئيس لجنة الخطة بالبرلمان بسبب الناتج القومي

03:32 م الأحد 26 يونيو 2016

خالد يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

شهد اجتماع الجلسة العامة لمجلس النواب، مشادات كبيرة بين النواب، ورئيس لجنة الخطة والموازنة؛ بسبب ما وصفوه بالتحايل على الدستور، وعدم الالتزام بالمقررات التي حددها الدستور للإنفاق على التعليم والصحة.

وبدأت الأزمة حينما تساءل الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، قائلًا "هل لجنة الخمسين التي وضعت الدستور لم تستطع التفرقة بين الناتج المحلي والناتج القومي عندما أقرت ذلك في الدستور فيما يتعلق بالميزانية المخصصة لعدد من القطاعات في الموازنة العامة للدولة؟!"، مطالبًا بضروة تطبيق الناتج القومي في الموازنة المقبلة.

وأوضح أن هناك بعض الملاحظات على تقرير لجنة الخطة، منها الاعتمادات المالية التي تم وضعها لقانون التأمين الصحي للفلاحين، كما أن ميزانية الصحة ليست كافية للعديد من المشروعات، فالمستشفيات تحتاج تطوير، ولايوجد أسرة للغسيل الكلوي، لذلك لابد أن تفعل تلك التوصيات، بحسب قوله.

ومن جانبه قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، إنه كان من ضمن لجنة العشرة التى شاركت فى وضع الدستور، وأن لجنة الخمسين لم توضح المقصود بالناتج القومي والناتج المحلي، لافتًا إلى أن القاعدة العامة تؤكد أن الدساتير لا تعترف بالأرقام، كما أن الناتج القومي معروف، مطالبًا الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بتعريف الناتج القومي.

ومن جانبه أكد عيسى، أن الناتج القومى لا يحتسب فى مصر منذ 30 عامًا، كما أن الناتج المحلي هو الذى يعبر عن عوائد الإنتاج داخل البلد.

وأثارت كلمة عيسى غضب النائب خالد يوسف، الذي انتقد عدم قدرة اللجنة على حساب الناتج القومي؛ مما دفع رئيس اللجنة للرد عليه منفعلًا "الرقم مش موجود.. أجيبوا منين؟! هى عافية"، وتابع "دي حاجه عجيبة جدَا.. مش احنا بس اللى مش بنحسبوا.. معظم دول العالم بتعمل كده.. ودى حقائق علمية ..واللى عايز يجيبوا يجيبوا".

فيديو قد يعجبك: