إعلان

طايع: نسيطر على 90% من المساجد.. ومحمد جبريل لن يقترب من "عمرو بن العاص" (حوار)

08:56 م الجمعة 24 يونيو 2016

جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

حوار- عبدالرحمن أحمد:

تصوير- علياء عزت:

قال جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن الوزارة تمكنت من السيطرة على مساجد الجمهورية بنسبة 90%، مشددًا على أنه سيتم انتزاع المساجد جميعها خلال عام من الآن.

وقال طايع في حوار مع "مصراوي"، إن الوزارة أعدت خطة شاملة للسيطرة على ساحات صلاة عيد الفطر المبارك، مشددًا على أنه لن يتم السماح لأي جماعة أو حزب بالاقتراب منها، مؤكدًا أن أي محاولة لذلك ستواجه بكل قوة، وإلى نص الحوار...

بداية، حدثنا عن أحوال المساجد، والإجراءات التي اتخذت للسيطرة عليها؟

قبيل شهر رمضان بأيام، عقدنا اجتماعًا مع مديري المديريات، وتم التنبيه على فكرة المسجد الجامع وعدم اعتلاء المنابر إلا للخطباء وحاملي التصاريح من القطاع الديني، وضرورة تفعيل دور المسجد الجامع ووصلنا إلى 1000 على مستوى الجمهورية.

DSC_0657

البعض يتخذ المسجد مكانًا للنوم في نهار رمضان، كيف تواجهون ذلك؟

نبهنا على الأئمة أكثر من مرة، ولاحظنا ذلك فى مسجد السيدة زينب، وطالبنا الأئمة والعمال بتخفيض تشغيل التكييفات والإضاءة لترشيد الاستهلاك والتضييق على الناس حتى لا يستخدمون المساجد للنوم، وتشغيلها فقط خلال أوقات الصلاة، لأنه لا يمكن غلق المساجد في نهار رمضان، وأصدرت التوجيهات للعمال بضرورة إيقاظ أي شخص ينام داخل المسجد، وطالبنا أكثر من مرة بتوفير نقطة شرطة داخل مسجد السيدة زينب باستمرار، لأن المنطقة آهلة بالسكان وتوجد بها بعض الخروقات.

هل سيتم تعميم فكرة النقاط الشرطية على جميع المساجد؟

فقط في المساجد التي بها أضرحة، وتقع في مناطق شعبية، فمسجد الإمام الحسين، تتواجد هناك شرطة السياحة بكثافة، ولكن مسجدي السيدة زينب والسيدة نفيسة، يحتاجان إلى إحكام القبضة عليهما، وستكون هذه النقاط بمثابة جهاز معاون لرجال الدعوة.

ما هي أبرز التجاوزات التي تم رصدها خلال شهر رمضان حتى الآن؟

وجدنا خروقات تحدث من قِبل بعض أئمة المساجد، فيما يتعلق بتشغيل مكبرات الصوت خلال أداء صلاة التراويح، وتم التصدي لذلك بكل حزم وعوقب كل إمام بخصم عشرة أيام من راتبه، وأقدمنا على ذلك حرصًا على توفير جو هادئ لطلاب الثانوية العامة، والمرضى في منازلهم، ونبهنا بضرورة تشغيل السماعات الداخلية فقط، وفي حالة وجود مصلين خارج المسجد، توضع لهم سماعة على قدر سمعهم.

ولكن البعض ينتقد تطبيق ذلك في القاهرة وتركها بالمحافظات دون سيطرة؟

أكدنا من قبل على مديري المديريات بضرورة المراقبة والمتابعة، ورصد أي محاولة لتشغيل مكبرات الصوت خلال صلاة التراويح، واتخاذ الإجراءات القانونية فورًا ضد الأئمة المتسببين في ذلك، فضلًا عن أنه يتم التعامل مع الشكاوى التي ترد إلينا حول هذا الشأن على الفور.

هل من الممكن أن تصل عقوبة الإمام في هذه الحالة إلى الفصل؟

بالتأكيد لا، العقوبة تقدّر بحجم المشكلة، فهي مقدرة في هذه الحالة بـ 10 أيام، وفي حالة التكرار تتم مضاعفتها، ويخصم من المتورط "بدل" تحسين الأئمة، وبمواجهتنا لكل ذلك، لا أعتقد أن هناك إمام يكون مصرًا على التجاوزات.

هل تمكنت الوزارة من السيطرة على المساجد بالكامل؟

بالتأكيد لا، فمن الصعوبة السيطرة على المساجد بأكملها، وتمكننا من الاستحواذ على نسبة 90% منها، وتبقى مسألة الخروقات في الزوايا، ولكن تأتينا ضغوط شعبية من قبل الأهالي بضرورة فتح بعضها لبعدهم عن المساجد، ولكننا لن نتراجع عن غلقها بالكامل.

DSC_0669

متى ستتمكن الوزارة من السيطرة على المساجد بالكامل؟

فى طريقنا للعمل على ذلك، ولكن نود أن نقول إنه فى خلال عام بالضبط سننتهى من ذلك، ونتعامل مع التجاوزات التي ترد إلينا عبر شكاوى الأهالي بمنتهى السرعة والجدية.

ماذا عن المساجد التي بحوزة بعض الأهالي؟

المُلحقات قد تكون تحت سيطرة الأهالي، أمّا المساجد فهي تابعة لوزارة الأوقاف، ومراقبَه تمامًا، وأي تجاوزات تحدث بها تتم مواجهتها بكل قوة.

كيف تتغلب الوزارة على كثرة عدد المساجد وقلة عدد الخطباء؟

نستعيض عنهم بخطباء المكافأة من أساتذة الجامعات وخريجي الأزهر الشريف، وهناك مسابقة خلال الشهر المقبل لتعيين ثلاثة آلاف إمام، ليشكلوا دماءً جديدة داخل الوزارة، تقلل الفجوة والعجز القائم حاليًا فيما يخص كثرة المساجد وقلة الأئمة.

لماذا لم يتم حل مشكلة خطباء المكافأة حتى الآن؟

هم ليس لديهم مشكلة، فمطالبهم مستحدثة وتعاملت الوزارة معها، ولم يُعهد في السابق أن هناك خطيب مكافأة يتم تعيينه، لأنهم في الأساس موظفون في أماكن أخرى، ولكن تتم مراعاة في التعيينات ممن تنطبق عليه شروط التوظيف، والمسابقة التى سيتم الإعلان عنها في الشهر المقبل، ستعقد خصيصًا لذلك، لأنهم يد فاعلة ومعينٍين أقوياء فى خطبة الجمعة وسد العجز، والمصلون لا يفرقون بين خطيب المكافأة والإمام، وسنوليهم اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، فلا توجد لدينا أي أزمة في ذلك.

كيف يتم تحديد موضوع الخطبة الموحدة؟

عن طريق لجنة بمركز بحوث الدعوة بالوزارة، التي تقوم بإعداد عدة موضوعات ومراجعتها وتعرض على وزير الأوقاف، الذى يعتمدها ويتم نشرها على موقع الوزارة، لإبداء الرأي فيها من قبل الأئمة.

DSC_0636

ولكن البعض ينتقد أن الوزارة لا تُعطي فرصة للإمام أن يبدع خلال الخطبة الموحدة؟

الوزارة تعطي للإمام مجموعة من العناصر، وله أن يطورها كيفما يشاء طبقًا لرؤيته دون أن يخرج عنها، والخطبة الموحدة بعد ثورة 30 يونيو كانت ضرورة مُلحة، لأنه كان هناك "انفلات في الأخلاق"، ولابد من السيطرة على المساجد من خلال هذه الطريقة.

هل حققت الخطبة الموحدة المرجو منها؟

بالطبع، بالنظر للاستقرار الذى تحقق داخل المساجد، يمكننا القول إنها نجحت في القضاء على الصراعات التي كانت تحدث عقب كل خطبة جمعة، فالشارع أُعيد له الانضباط مرة أخرى بفضل القوات المسلحة والداخلية ووزارة الأوقاف، فأقوى الحروب هي الدينية.

كيف تتصدى الوزارة للتجاوزات التى تقع على المنابر؟

التجازوات التي رصدناها في معظم المساجد متعلقة بعدم الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة والمقدر بـ20 دقيقة، وهي كافية تمامًا للتحدث عن كل جوانب الخطبة، والمصلي لن يتمكن من الإنصات والاستماع أكثر من ذلك، ونحاول القضاء على ذلك عبر مفتشي الضبطية القضائية.

ماهى آخر جهود الوزارة في تجديد الخطاب الديني؟

عقدنا مؤتمرات خلال الفترة الماضية أكثر من مرة، وتحرص الوزارة كل فترة على إصدار الكتب فى مجال تجديد الخطاب الديني، وكان آخرها كتاب حماية الكنائس في الإسلام للدكتور محمد مختار جمعة، للمرة الأولى، ونعقد دورات تدريبية للأئمة بأكاديمية التدريب بمسجد النور يحاضر فيها علماء كبار من جامعة الأزهر، ونحن ماضين في الطريق بشكل جيد.

DSC_0619

"طريقان مختلفان".. هكذا ينتقد البعض سير الأوقاف والأزهر فيما يخص الخطاب الديني، ما ردك؟

من المفترض، أن تتكامل المؤسسات الدينية مع بعضها البعض، ولا توجد لديها رفاهية من الوقت لتعمل كل منها منفردة، ووزارة الأوقاف يدها ممدوة دومًا للأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، ويوجد تنسيق كامل مع اللجنة العليا للدعوة بعد توقف أكثر من عام، ووضعنا خطة للقوافل، وسنعقد 200 ملتقى فكري خلال رمضان، ولا بديل عن التعاون بين المؤسسات الدينية، لأنه لو حدث غير ذلك، ستأتي مؤسسات أخرى لخدمة أهوائها، وستدخل بالبلاد في نفق مظلم.

هل للقطاع الديني بوزارة الأوقاف دورًا في مواجهة الفتاوى المتطرفة؟

القطاع الديني ينسق مع دار الإفتاء المصرية لوضع لجان فتوى داخل المساجد الكبرى.

لماذا توقفت مجالس الإفتاء التي تعقد في مساجد محافظات الوجه القبلي؟

توقفت بالفعل لفترة خلال شهر رمضان، وستمارس أنشطتها بعد عيد الفطر المبارك، ووضعنا خطوة للتوسع فيها في جميع أنحاء الجمهورية.

هل أئمة الأوقاف مؤهلين لتجديد الخطاب الدينى؟

نحاول تأهيلهم لذلك، وإذا أخلصوا النوايا لله عز وجل، سيتمكنوا من ذلك، فلدينا الكثير من حملة الماجستير والدكتوراه، ويوجد العديد من الموهوبين في المحافظات والأقاليم ونسعى لتسليط الضوء عليهم والاستعانة بهم داخل الديوان العام خلال الفترة المقبلة.

DSC_0609

هل المؤسسة الدينية لديها داعية إسلامي عصري؟

نحن ننشد الداعية العصري، وتمكنت القوانين المنظمة للعمل خلال الفترة الماضية أن تخلق موظفًا وليس داعية، ونحاول أن يكون لدينا داعية مهموم بدعوته، ونسعى لتغيير هذه المنظومة.

ماذا عن الآراء التي تقول إن أعضاء مجلس النواب يسيرون عمل وزارة الأوقاف؟

لا صحة لهذا الكلام تمامًا، فالمجلس هو أحد مؤسسات الدولة، ونسعى لتنفيذ طلبات الأعضاء بما يصب في النهاية لخدمة صالح العمل، والنواب هم صوت الناس.

هل مورست أي ضغوط على الوزارة من قبل أعضاء مجلس النواب؟

لم يحدث من قبل، وما يتقدم به النواب من طلبات تتمثل في فرش المساجد أو نقل أئمة أو عمال وكلها خدمات لأبناء دائرته، ونحن نعمل في إطار إيصال الحقوق لأهلها.

هل تم وضع ضوابط جديدة للاعتكاف هذا العام؟

هناك حرية لدينا في الاعتكاف، فنحن لا نقيد أحد بشرط الالتزام بالضوابط وهو عدم الأكل والشرب داخل المساجد، والبعد عن الزوايا، والإمام هو المسئول عن كل ذلك.

DSC_0602

ما حقيقة أن الاعتكاف سيتم بالرقم القومي وملء استمارة أمنية؟

هذا الكلام عار تمامًا من الصحة، ولم يحدث قديمًا ولا حديثًا حتى لو كان المصلي يؤدي صلاة الاعتكاف في منطقة أخرى، وكنا نحذر من هذا الأمر في السابق، أثناء تردي الأوضاع الأمنية للبلاد، إلا أن الوطن الآن فى حالة استقرار تامة بفضل الله.

كيف ستتم مراقبة المساجد التي بها اعتكاف؟

عن طريق جهاز التفتيش الدعوي والديني التابع للوزارة، الذى سيقوم بالمرور على المحافظات، فضلًا عن التفتيش المحلي الموجود في كل إدارة، فكل مفتش له 35 مسجدًا يشرف عليهم، ويرفع تقريرًا أولًا بأول للإدارة عن حالتهم، وترفع بعد ذلك للقطاع الديني، إذًا فالسيطرة في هذه الحالة محكمة تمامًا، إضافة إلى الشكاوى التي ترد عبر الجمهور ووسائل الإعلام، وأود أن أقول إن الجمهور يعد أكثر رقابة من وزارة الأوقاف.

هل ستمنح الوزارة تصريحًا للشيخ محمد جبريل بأداء صلاة التراويح ليلة القدر بمسجد عمرو بن العاص؟

الشيخ محمد جبريل ممنوع تمامًا من ذلك، ولن يقترب من مسجد عمرو بن العاص، وتم منح الشيخ محمد وسام مدير الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية التصريح لآداء الصلاة بدلًا منه.

ماذا عن مشروع تركيب كاميرات لمراقبة محيط المساجد؟

تم تركيب كاميرات بالفعل في مساجد السيدة زينب والسيدة ونفسية والحسين، وعبدالرحيم القنائي في قنا، ومنحنا مجالس الإدارات تفويضًا في تركيب الكاميرات داخل مساجدهم إذا اقتضت الحاجة لذلك.

هل سيتم تعميم الفكرة على جميع المساجد؟

المساجد الكبرى فقط.

لماذا لم يتم افتتاح مسجد رابعة العدوية حتى الآن؟

الأمر في يد وزير الأوقاف والجهات السيادية في الدولة، وليس للقطاع الديني أي رأي فيه، فنحن تنفيذيين فقط.

وبم تفسر تدخل الجهات السيادية في إعادة مسجد تشرف عليه الأوقاف؟

وزارة الأوقاف أيضًا تعد من الجهات السيادية، ولا تخضع للمحليات.

وماذا عن تغيير اسم مسجد رابعة العدوية؟

القطاع الديني أيضًا لا علاقة له بذلك.

DSC_0707

ماذا عن المسجد الجامع؟

المسجد الجامع هو الذى لديه تمييز في العمال والإدارة والإمام وقارئ السورة، ويحرص على أداء الدروس في موعدها، ويؤدى صلاة التراويح بجزء يوميًا، واستهدفنا 100 مسجد على مستوى الجمهورية، وسنرى مدى نجاح الفكرة لتعميمها على جميع المساجد.

ما عدد الساحات التي أعدتها الوزارة لأداء صلاة العيد؟

4516 ساحة على مستوى الجمهورية

ماهي ضوابط ساحات العيد؟

تم تخصيص إمامين لكل ساحة، ولن يقترب منها أي شخص أو جماعة أو جمعية.

ماذا عن اللافتات التي تعلق على ساحات العيد؟

ممنوع منعًا باتًا، تعليق أي لافتات على الساحات، فهي للصلاة فقط، وأصدرنا تعليماتنا للمديريات بذلك.

 

فيديو قد يعجبك: