إعلان

رئيس هيئة النظافة بالقاهرة: الحكومة وافقت على رفع رسوم النظافة

03:36 م الإثنين 20 يونيو 2016

المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة والتجميل ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد علي:
أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أنه حصل على موافقة رئيس الوزراء برفع قيمة رسوم النظافة على الوحدات التجارية والسكنية.

وقال السعيد فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن الهيئة تحصل من 140 إلى 150 مليون جنيه فى السنة من خلال رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، باستثناء أن هناك تعاقدات خاصة مثل الفنادق والشركات وغيرها، فيتم التعاقد معها لرفع القمامة على أرض الواقع ويتم تحصيل منها ما بين 180 إلى 200 مليون جنيه فى السنة، والفرق بين ما يتم تحصيله وما يتم سداده تتحمله وزارة المالية.

وأضاف السعيد أن ميزانية هيئة النظافة بالقاهرة تتراوح من 800 مليون إلى مليار جنيه، وهناك عجز نحو 400 مليون جنيه، لافتا إلى أن هناك 12 حيا بالقاهرة، والهيئة تتعامل مع هذه الأحياء بدون أى شركات خاصة ومتواجدة فى كل الأحياء والمناطق ويوجد عدد كافي من العمال ومعدات على أعلى مستوى، فمثلا فى حي مصر الجديدة يوجد 70 عامل و230 عامل آخرين تابعين للشركات.

وأشار إلى أن هناك لجنة مشتركة بين الهيئة وشركات النظافة تقوم بإدارة متكاملة للمخلفات بدءا من الجمع من الوحدات السكنية كنس الشوارع نقل المخلفات والدفن والتخلص النهائي، وتوجد مصانع تدوير فى القاهرة.

وأوضح أن تدوير المخلفات فى القاهرة يتم فى 3 أماكن: فى 15 مايو يوجد مصنعان والطاقة الاستيعابية 1600 طن فى اليوم وناتج التدوير يكون سماد عضوي أو مادة أسمنتية، وهناك موقع آخر فى القطامية به 3 خطوط (مصانع)، والثالث فى المنطقة الشرقية، والإجمالي للمواقع الثلاثة 2500 طن يوميا، كما توجد مدافن صحية فى القاهرة تراقب عليها وزارة البيئة.

وأكد فشل نظام تحصيل رسوم النظافة عن طريق فاتورة الكهرباء فشلا ذريعا، وقال إن الهيئة تسدد كل مستحقات وزارة الكهرباء، حيث تسدد 15 مليون جنيه شهريا فواتير كهرباء ونحو 196 مليون سويا.

ولفت إلى أن رسوم النظافة بالقاهرة تتراوح ما بين 1 إلى 10 جنيه للوحدات السكنية، و1 إلى 10 جنيه، ومن 15 إلى 25 جنيه للتجارىة وفقا لقانون 10 لسنة 2005.

فيديو قد يعجبك: