إعلان

زيادة تعريفة "النقل الجماعي".. تتحدى "العام" و"المواطن" - (تقرير)

03:20 م الجمعة 17 يونيو 2016

زيادة تعريفة "النقل الجماعي"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

فوجئ عدد من المواطنين بارتفاع أسعار تذاكر مركبات النقل الجماعي بمحافظة القاهرة، خلال الأيام القليلة الماضية، وزيادة تعريفات بعضها من جنيهين إلى جنيهين ونصف، على بعض الخطوط.

وقال سائقون إن تعريفة ركوب حافلات النقل الجماعي ارتفعت بمقدار نصف جنيه، وقال آخرون على خط ميدان الجيزة - السادس من أكتوبر، إن بعض الخطوط ارتفعت تعريفتها إلى ثلاثة جنيهات.

وعلم "مصراوي" من مصادر بهيئة النقل العام، إن الحكومة اتفقت مع شركات النقل الجماعي على طرح 280 أتوبيسًا بسعر 2 جنيه ونصف، على أن تبدأ عملها فعليًا في الأول من يوليو القادم، وأنها طرحت عشر مركبات حاليًا في الأسواق للتجريب.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الاتفاق الجديد يشمل أيضا طرح 50 أتوبيسًا مكيفًا بتعريفة قدرها خمسة جنيهات، تبدأ العمل أيضا اعتبارًا من أول يوليو.

فيما نفى رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، اللواء رزق علي، الحديث عن أية زيادات في تعريفات مركبات النقل العام، مؤكدًا أن مجلس الوزراء نفى هذا الأمر بشكل قاطع من خلال بيان رسمي منذ عدة أسابيع.

وأضاف رئيس الهيئة في تصريحات لـ"مصراوي"، أن أسعار النقل العام ثابتة بلا تغييرات سابقة أو لاحقة، مشيرًا إلى أن البعض يحاول الترويج لمثل هذه الشائعات قبل أحداث سياسية معينة مثل ذكري 30 يونيو.

أما عن أسعار النقل الجماعي، فقال "على حد علمي، لا زيادة في تعريفاتها حتى الآن"، على حد قوله.

لكن زيادة تعريفات النقل الجماعي تضر بمصالح هيئة النقل العام والمواطنين، من وجهة نظر طارق البحيري رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالنقل العام، الذي اعترض على تلك الصفقة الجديدة، مؤكدًا أنه لا توجد إرادة سياسية تستهدف تطوير منظومة النقل العام في مصر، وأن الاعتماد حاليًا على النقل الجماعي الخاص الذي يتبع رجال الأعمال.

وقال البحيري "نحن كعمال النقل العام لم نقصر في واجباتنا، ونبحث بشتى الطرق مع الحكومة كيفية تطوير قطاع النقل العام، دون المساس بزيادة أعباء المواطن"، مشيرًا إلى أنهم رفضوا من قبل زيادة أسعار تعريفة النقل العام لثلاثة جنيهات، بدون تطوير حقيقي يلمسه المواطن، ضاربًا المثل بأتوبيسات النقل العام المكيفية "سي تي إي"، التي كانت تعمل بتعريفة 2 جنيه ونصف خلال السنوات الماضية، ولاقت استحسانًا من المواطنين.

"وفرولنا المواصلات الملائمة بالسعر المناسب للمواطنين، وإحنا هنشتغل ومحدش هيقول لا"، يقولها البحيري، معترضًا على دعم النقل الجماعي على حساب النقل العام، قائلًا "ما ينفعش أقارن أتوبيسات موديل السنة، بأتوبيسات موديل 87"، قاصدًا الفرق بين أتوبيسات النقل الجماعي والعام.

وأنهى البحيري حديثه بـ"مفيش مواطن يتحمل أن ترتفع ميزانية مواصلاته منفردًا أكثر من 5 جنيه يوميًا، فكيف ليتحمل عشر جنيهات".

وتعد هيئة النقل العام،هيئة جهاز قومي مستقل ذو موازنة خاصة يتبع القوات المسلحة، ويخضع إداريًا لمحافظة القاهرة وفنيًا لوزارة النقل، وماليًا للقوات المسلحة.

كانت النقابة المستقلة لعمال النقل العام، قد أعلنت تأجيل وقفتها الاحتجاجية التي كان مقررًا لها أمس الخميس، أمام الإدارة العامة لهيئة النقل العام بالقاهرة، بعد توقيع رئيس هيئة النقل العام على طلب النقابة المستقلة بمنع نزول سيارت نقل جماعي على خط "شبرا الخيمة أبو الهول" والمطالبة بعودة خط أتوبيس الهيئة والذى يبدأ من خط "أبو الهول شبرا الخيمة" والذي يقدم خدمة النقل بتذكرة أقل تكلفة من تذكرة سيارت النقل الجماعي الخاصة".

وقال البحيري إن الوقفة تم تأجيلها بعد العيد، حيث وعدت الهيئة بدراسة مطالب العمال وشكواهم واقتراحاتهم ومن بينها زيادة تعريفة النقل الجماعي والنقل العام.

كان اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة، وجلال مصطفى سعيد، وزير النقل والمواصلات، قد شهدا احتفالية محافظة القاهرة باستلام وتشغيل 60 أتوبيساَ جديداَ ( ماركة فولفو ) تدخل خدمة هيئة النقل العام كدفعة أولى من إجمالي عقد توريد 150 أتوبيسا جديدا خدمة شاقة، استكمالاَ لخطة المحافظة والحكومة في دعم منظومة، في منتصف مايو الماضي.

وصرح تيمور حينها، أنه تقرر بالتنسيق مع اللواء رزق علي، رئيس هيئة النقل العام تخصيص الـ 60 اتوبيس الجديدة المستلمة لخدمة ستة خطوط جديدة أرقام ( 1121 ـ1123 ـ1124 ـ 1125 ـ 1126 ـ1127 ) بطاقة 10 أتوبيسات بكل خط لربط بعض الميادين والمناطق داخل القاهرة والقاهرة الجديدة، وخاصة ذات الكثافة السكانية العالية والأكثر احتياجاَ لخدمات النقل والمواصلات.

وأكد وزير النقل والمواصلات خلال الاحتفالية، آن ذاك، أن كافة أجهزة الحكومة تعمل لصالح المواطن البسيط وتقديم أفضل الخدمات لتسيير حركته اليومية بشكل مريح، وأنه تم دعم أسطول هيئة النقل العام بأكثر من 1600 أتوبيساَ جديداَ خلال العام الماضي، حيث تم تنفيذ توريد العديد من التعاقدات بين محافظة القاهرة وعدة جهات، سواء من موازنة الدولة أو من الموازنة العاجلة والاستثمارية، وخلال العام الحالي جاري طرح واستلام مجموعة من الأتوبيسات الجديدة والمميزة ذات الخدمة الشاقة والصديقة للبيئة على دفعات تباعاَ من خلال تعاون ومشاركة القطاع الخاص.

من جانبه، نفى مدير المكتب الإعلامي بمحافظة القاهرة، خالد مصطفى، تطبيق أية زيادة في رسوم تلك الأتوبيسات التي دخلت للخدمة مؤخرا، مشيرا إلى أن المحافظة نفت ذلك من قبل، لافتا إلى أنه ليس لديه معلومات حول زيادة تعريفات مركبات النقل الجماعي، باعتبارها تابعة لوزارة النقل.

فيديو قد يعجبك: