إعلان

"الزراعة" تطلق مبادرة لدعم واحتضان مشروعات التنمية الزراعية

11:19 ص الجمعة 17 يونيو 2016

الدكتور عصام فايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم :

أطلق الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مبادرة جديدة تقودها وزارة الزراعة، بعنوان "حاضنات المشروعات المستحدثة للشباب في مجالات التنمية الزراعية المجتمعية"، بهدف خلق فرص عمل مناسبة ومستحدثة للشباب وتنمية الكوادر الشابة في مجالات الزراعة والتنمية والريفية.

وقال فايد أن المبادرة تستهدف إنشاء شراكة مع الشباب وربطها بإحتياجات سوق العمل عن طريق نموذج للمارسات الجيدة، وذلك بمشاركة مؤسسية مع الشباب، فضلاً عن تشجيع روح التنافسية لدى الشباب لتنمية أفكارهم للحصول على فرص عمل مستحدثة ومناسبة.

وأوضح وزير الزراعة أنه سيتم إنشاء حاضنة أعمال رئيسية بمركز البحوث الزراعية يتبعها حاضنات فرعية داخل المؤسسات والهيئات المختلفة في مجالات الزراعة والتنمية الريفية، كما سيتم انشاء شبكة لحاضنات المشروعات للشباب على المستوى الوطني لتشغيل أكبر قدر من الشباب وربطها إقليمياً ودولياً مع حاضنات بعض الدول والمنظمات.

وأشار الوزير الى أن المبادرة ستتبنى نواة من شباب الخريجين والباحثين لصنع علماء قادرون على النهوض بالوطن، ووضعه ضمن مصاف الدول المتقدمة، وإحتلال ترتيب عالمي في التقدم العلمي والزراعي والصناعي، فضلاً عن نشر ثقافة وفكر ريادة الأعمال عن طريق إنشاء حاضنات المشاريع الإبداعية الناشئة ذات الجدوى التجارية.

وأكد فايد على أهمية هذه المبادرة في الحد من التأثيرات الإجتماعية والإقتصادية كهجرة العمالة من المناطق الريفية، خاصة الهامشية والساحلية والحدودية منها، وانشاء مجتمعات مستقرة، فضلاً عن التحول في الإعتماد على العقول المصرية في إحداث تنمية حقيقية في القطاعات المختلفة، وزيادة الوعي ودعم الابتكارات الزراعية.

وتابع ان المبادرة ستساهم في مواجهة مشاكل المجتمع المدني لدى الشباب وزيادة قدراتهم التفاعلية على وضع حلول حقيقية تطبيقية لها، فضلاً عن خلق نسخة وطنية تكون أكثر شمولاً وتتيح للشباب وشباب الجامعات الفرصة للتعاون في إقامة مشروعات زراعية إجتماعية حرة ومبتكرة لتلبية الإحتياجات الفعلية للأشخاص.

وأشار وزير الزراعة الى انه تم إعداد 10 نماذج للمشروعات الصغيرة المقترحة لحاضنات الأعمال للشباب، ودراسات الجدوى الإقتصادية الخاصة بكل مشروع منها، وهي: مشروع انتاج عسل النحل والصناعات القائمة عليه، وتربية وانتاج الأرانب، وتربية الماعز والأغنام، ومعمل تفريخ آلي، وتشغيل ماكينة حصاد الأرز، وتمليح الأسماك، والجاموس الحلاب، ومعمل ألبان لإنتاج الجبن، وإنشاء محطة فرز وتدريج وتتعبئة الخضروات والفاكهة، وتجفيف النباتات الطبية والعطرية.

وقال فايد انه من المقرر التنسيق مع وزراة الشباب والرياضة لعرض المبادرة وتوفير منافذ لها بمراكز الشباب في الأحياء والمدن والقرى المختلفة، لافتا الى انه سيتم ايضا تسويق المبادرة لشباب الجامعات عن طريق التواصل مع كيانات الطلاب لعرض المبادرة وحث وتشجيع الشباب على تنمية روح الابتكار في مجالات الزراعة والتنمية الريفية .

فيديو قد يعجبك: