إعلان

وزير الثقافة: المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٧

06:38 م الجمعة 06 مايو 2016

الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

التقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وفدًا من رؤساء التحرير والصحفيين ، من المغرب مساء امس الخميس حيث ناقش اللقاء، التواصل الثقافي بين مصر والمغرب، وازمة النشر بين الدولتين.

كما استمع النمنم إلى رؤية الوفد، للشارع المصري، وانطباعهم عن الأوضاع السياسية والاجتماعية والسياحية، مقارنة بالرسالة التى يصدرها الاعلام عن مصر.

قال الوفد إن مصر تسكن في وجدان كل عربي، وإن ما يجمع البلدين هو مساحة متنوعة من الفكر والثقافة والفن قربت بين الشعبين ، وإنه لدى كل مغربي قناعة ، أنه مهما حقق من شهرة، فإنه لن يشتهر عربيا إلا فى مصر، و أن مصر منذ جمال عبدالناصر، قدمت مفهوم الوحدة العربية، وأكدها صوت أم كلثوم، حيث رسمت نوستالجيا رائعة، تربي عليها الأجيال.

وأضاف الوفد إن "هناك تحديات كثيرة في المنطقة ، إلا أن الشئ الوحيد الذي فاجأنا هو أنه بعد كل ما عانى منه المصريون خلال السنوات الماضية، هو وجود عمق، وتحدى صامت تحمله الالسنة، رغم وجود حالة شك وقلق حول ما يحمله المستقبل، وهو في ذلك يشبه إلى حد كبير، الشارع المغربي، فلديهما حالة قلق من المستقبل، لهذا فلابد من وجود حلول واقعية وشراكة فعالة تنتقل من خلالها الخبرات ، من أجل خلق مستقبل عربي واحد ".

وعن الأوضاع فى الشارع المصري قال الوفد " هناك حالة توجس، وشكوى من الانقسامات السياسية داخل البيت الواحد، إلا أنه رغم ذلك، فان المصريين مقبلون على الحياة ، وأن الاوضاع آمنة، فالحياة اليومية للمصريين كما هى وإن كان هناك خوف من الأوضاع الاقتصادية، لكنها أزمة عالمية ".

وتابع الوفد "كان هناك تخوفا من أسرنا عندما علموا بسفرنا إلى مصر، بسبب ما يشاع عن الأ الأمنية لدي مصر، إلا أنه بعد زيارتنا، فإننا تأكدنا أن الشارع المصري آمن، وان مصر تعيش فترة "جيدة"، لأننا عندما نجد تجمع الالاف للتظاهر على سلالم نقابة الصحفيين، ثم يعودون آمنين إلي بيوتهم، فى وقت ، نجد بعض الدول لا يستطيع 100 شخص أن يجتمعوا سويا، وإن كنا نري أن الصحافة العربية، جميعها، تمر بحالة مخاض، عقب ما تمر به الدول من ثورات ومشكلات.

وقال الوفد "مصر تحتاج إلى بعض الوقت كى تتعافي سياحيا، بسبب انفلات الاعلامي، الذي يلعب دورا مضادا لمصر، لان مصر البلد الوحيد الذي يسمح لشخص ان يتحدث 3 ساعات كاملة على شاشة التليفزيون لانتقاد الاوضاع فقط، لا يقدم فيها سوي رأيه، وقد جئنا شوقا لهذا البلد، رغم تخوف من حولنا ، بسبب الصورة الخاطئة التى يصدرها الاعلام، ولكننا ليس لدينا اى قلق مما يحدث في مصر".

واشتكى الوفد من أن الكتب المصرية، والتى لا توزع بشكل جيد في المغرب، ولا يوجد في المكتبات، إلا ما تبقي من كتب مشاركة فى معرض الدار البيضاء.

وقال النمنم إنه لا يوجد أى موقف مصري ضد المغرب، وأن للمغاربة في نفوس المصريين مكانة كبيرة، تظهر من انه في أغلب القري المصرية نجد "مقام" لشيخ مغربي عاش وتوفي في مصر، كما أن مصر حريصة على التواصل مع المغرب، وأن هناك وفد مصري بالمغرب، اسبوعيا، من خلال مشاركة الأدباء في الفعاليات الثقافية، والفنانيين في المهرجانات .

وقال إنه يوجد أزمة في توزيع الكتاب المصري والعربي بالمغرب، على الرغم من أن هناك احتياج حقيقي للكتاب المصري في المغرب والجزائر، إلا أن المشكلة ترتبط بتكلفة الشحن، فضلا عن اعتماد النشر على القطاع الخاص، ففي مصر صدر العام الماضي 32 ألف كتاب، كان أغلبهم من دور النشر الخاص.

وأوضح أن نشر الكتب المغربية في مصر يرتبط بالاجتهاد الشخصي للمؤلف، ولكننا نبحث حاليا عمل طبعات مشتركة من الكتب ، بين هيئة الكتاب المصرية والمغربية، من أجل زيادة التقارب الثقافي، خاصة أن النشر عادة ما يرتبط بالناشرين في القطاع الخاص، وهم يبحثون عن تحقيق اأارباح.

وعن التعاون في مجال السينما، قال الوزير إن مهرجان سينما البحر المتوسط، يفتح بابه لأي فيلم مغربي، على أن يتم عرضه على لجنة المشاهدة لاختيار المناسب .

كما أعلن عن أن المغرب هى ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته المقبلة عام 2017، وأن مصر ستقدم كل الامكانات كي تخرج مشاركة المغرب في أفضل صورة.

وأعلنت الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخا جية أن مصر ستنظم اسبوعا ثقافيا بالمغرب خلال شهر اكتوبر المقبل ستشارك فيه وزارتي الثقافة المصرية والمغربية.

حضر اللقاء من الجانب المصري اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، والكتور عادل المصري مدير عام العلاقات السياحية الدولية بوزارة السياحة والدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

ضم الوفد المغربي نور الدين الزويني رئيس مكتب القاهرة بوكالة المغرب العربي للانباء، وصامد غيلان القناة الثانية المغربية، ومصطفي العباسي من النقابة المغربية للصحافة، وعبدالحميد العويني من جريدة الاسبوع، ووفاء صندى- اخر ساعة، وعبدالله اوسار- الاتحاد الاشتراكي-، والكاتبة حفيظة وجعان.

فيديو قد يعجبك: