إعلان

وزير الصناعة يفتتح أكبر معرض متخصص للغذاء والحاصلات الزراعية في أفريقيا

01:01 م الخميس 05 مايو 2016

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كتبت - إيمان منصور:

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الخيمس، الدورة الثانية لمعرض "فوود أفريكا" بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات على مساحة 10 آلاف متر مربع، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، يشارك في المعرض - والذي يعد أكبر معرض متخصص للغذاء والحاصلات الزراعية في أفريقيا - 240 شركة من كبريات الشركات الأفريقية والعالمية المنتجة للغذاء والحاصلات الزراعية بزيادة 40 شركة عن العام الماضي، كما يشارك في المعرض 400 مشتري من أوروبا وأفريقيا تم استقدامهم للمشاركة في المعرض.

وقال وزير الصناعة خلال الافتتاح، إن هذا المعرض يمثل فرصة مهمة لدعم وتنمية الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والتي تحتل مرتبة متقدمة ضمن هيكل الصادرات المصرية بصفة عامة.

وأضاف أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية شهدت نمواً كبيراً منذ مطلع العام الجاري 2016 وحتى الآن حيث ارتفعت قيمة الصادرات من الحاصلات الزراعية من 201 مليون دولار خلال يناير إلى 239 مليون دولار فى فبراير ثم ارتفعت إلى 280 مليون دولار في مارس

وأشار الوزير إلى أنه يصل بذلك إجمالي الصادرات من الحاصلات الزراعية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 720 مليون دولار مقابل 683 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2015 بزيادة نسبتها ٥.٤ بالمئة.

ونوه الوزير أيضًا إلى ارتفاع الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية من 182 مليون دولار في يناير 2016 إلى 218 مليون دولار فى فبراير ثم إلى 251 مليون دولار في مارس ليصل الإجمالي خلال الربع الأول إلى 651 مليون دولار.

ونبه إلى أن السوق الأفريقي يعد أحد أهم الأسواق الواعدة أمام الصادرات المصرية والتي نستهدف زيادة صادراتنا إليها خاصة بعد استضافة مصر لتوقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر ثلاث تكتلات أفريقية هي الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا بشرم الشيخ يوينو الماضي.

وأوضح الوزير أن هذا الاتفاق سيسهم في رفع القيود والعوائق أمام حركة التجارة بين الدول الأعضاء ومن بينها مصر الأمر الذي ينعكس إيجاباً على تدفق وانسياب التجارة البينية الأفريقية.

وأكد أن هذا المعرض يشهد مشاركة متميزة من العديد من الدول والشركات الكبرى المنتجة للغذاء والحاصلات الزراعية سواء كانت من الدول العربية أو الأفريقية ومنها "المملكة العربية السعودية، الإمارات، لبنان، الأردن، الكويت، البحرين" وبعثة رسمية من الجزائر، وشركات من أربيل والبصرة العراقيتين وتعد من كبرى الشركات المستوردة لمنتجات الألبان المصرية والتي تلقى رواجًا كبيرا في الأسواق العراقية، كما تشارك أيضًا شركات من كينيا وتنزانيا والسودان.

ومن جانبها، أكدت داليا قابيل مدير الشركة المنظمة للمعرض، أن الدورة الجديدة من المعرض تشهد ولأول مرة مشاركة قطاع الحاصلات الزراعية بهيئة معارض "تشيزنيا" الإيطالية، وهيئة معارض مدريد والتي تعد من أهم الهيئات التي تنظم معارض بالقارة الأوروبية.

ولفت إلى أن الأرقام المتعلقة بأعداد الدول المشاركة أو الشركات المحلية والأجنبية تؤكد المكانة الكبيرة التي أصبح يحتلها معرض "فوود أفريكا" بين المعارض الدولية المتخصصة في الغذاء والحاصلات الزراعية التي تقام في أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: