إعلان

وزير الري: مصر أعلى دولة إفريقية في إدارة المياه وإعادة استخدامها

11:43 م الثلاثاء 31 مايو 2016

الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة ـ أ ش أ:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إنهم يواجهون تحديات غير طبيعية في مجال الموارد المائية، لافتًا إلى أن 97% من مصادر مصر المائية تأتي من خارج الحدود وهى حصة مصر من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب.

وأوضح عبد العاطي، في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الذي عُقد اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور حسين عيسى، أن الحاصلات الزراعية التي يتم استيرادها من الخارج تحتاج إلى 30 مليار متر مكعب لزراعة 18 مليار متر مكعب من إعادة تدوير المياه والأمطار وإعادة استثمار مياه الصرف الزراعي، لافتًا إلى أن مصر هى أعلى دولة في أفريقيا والعالم في إدارة المياه وإعادة استخدامها.

وأشار الوزير إلى أنهم طلبوا تخصيص مبلغ 5 مليارات جنيه للاستثمارات بالموازنة الجديدة إلا أن وزارة المالية قررت تخفيض المبلغ إلى مليارين و600 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الوزارة تحتاج إلى إنشاء مشروعات ضخمة لتوفير احتياجات مصر من المياه.

وأشار إلى أن وزارة الري تسعى إلى توعية المواطنين وتفعيل القانون ضد استهلاك المياه المفرط في التسريب وإهدار مياه الشرب ومياه الصرف الصحي التي يتم استخدامها في الزراعة دون معالجة وحماية الشواطئ المصرية من الغرق، مؤكدًا أن زراعة الأرز تؤثر في السحب من مياه الري لذا دعا إلى ترشيد الاستهلاك.

وقال الوزير أن رفع كفاءة محطات رفع الصرف يكلف 500 مليون جنيه أي ما يُعادل ثلث موازنة هيئة الميكانيكي والكهرباء، منوهًا إلى أن ملف سد النهضة هو ملف الدولة المصرية بأكمله وليس وزارة الري فقط، ومسئولية الوزارة تتحدد في الشق الفني، لافتًا إلى إننا نتحدث عن تعاون طويل المدى مع الطرف الإثيوبي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: