إعلان

الشيحي يكشف تفاصيل النظام الجديد للتعليم المفتوح

06:26 م الثلاثاء 31 مايو 2016

اشرف الشيحي وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور اشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن التعليم المفتوح، لن يرفض قبول طلاب هذ العام، مؤكدًا أنه لا نية لإغلاقه، كما أشيع.

وأضاف الشيحي، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن ورشة عمل عُقدت لمناقشة توصيات لجنة تطوير التعليم المفتوح، وانتهت من التعديلات النهائية، على أن يتم إقرارها في المجلس الأعلى للجامعات القادم.


وأوضح، أن التعليم المفتوح يعيش حالة فوضي في أساليب الامتحانات، وأخطاء تراكمت لسنوات متتالية، لذلك نسعى لتعديل مساره.


وأشار إلى أن التعديلات انتهت إلى تقسيم برنامج التعليم المفتوح، إلى شهادتين "دبلوم" و"بكالوريوس مهني"، على أن يكون الالتحاق بـ"الدبلوم" لمدة عام وعامين، وسيتم فتح باب الالتحاق به سبتمبر القادم.

أما بالنسبة للبكالوريوس المهني، فيتم فتح قبول الطلاب ابتداءً من العام الدراسي 2017- 2018، ويعادل في شهادته البكالوريوس الأكاديمي بعد التزامه بعدد من المطالب التعليمية.

وأكد الوزير، أن معظم التخصصات ستقدم إلكترونيًا، عن طريق قناة التعليم العالي على الإنترنت، مؤكدًا أنه أتاح فترة انتقالية لمدة عام للتقديم في الباكلوريوس المهني على أن تقوم كل جامعة بالإعلان عن التخصصات التي سيتم بدء الدراسة بها.

وأوضح الشيحي، أنه سيتم تشكيل مركز قومي، لتجهيز المادة العلمية للتعليم المفتوح، ومساعدة الجامعات في إعداد المادة العلمية، مع استمرار كل جامعة على الإشراف المالي والإداري لكل جامعة، مع الحفاظ على حق الطالب من الاستغلال الذي يتعرض له من أي مركز.

واختتم وزير التعليم العالي، أن لائحة نظام التعليم المفتوح تختلف من جامعة لأخرى، لكن مع وجود ثوابت مركزية سيتم بثها على قناة الوزارة.

فيديو قد يعجبك: