إعلان

"وزير القوى العاملة: مصر غير مدرجة على "القائمة السوداء

03:45 م الثلاثاء 31 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن مصر غير مدرجة على قائمة الملاحظات للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية ، والمعروفة باسم "القائمة السوداء" ، مؤكدا أن بلاده تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها، وتعمل علي مواءمة تشريعاتها الوطنية مع اتفاقيات المنظمة.

وقال الوزير، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن قائمة الملاحظات الدولية المقرر مناقشتها داخل لجنة معايير العمل الدولية المنبثقة عن الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة حاليا في جنيف بقصر الأمم، بمشاركة "حكومات وأصحاب أعمال وعمال" 186 دولة عضوا فى منظمة العمل الدولية ، خلت من أسم مصر، ودرجت دولتي قطر وموريتانيا، ضمن هذه القائمة التي تضم 24 دول من جميع إنحاء العالم التي لم تلتزم بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية المصدقة عليها ، وإنتهاكها حقوق العمل والعمال.

وأوضح الوزير ،أن هذه القائمة أعدتها لجنة الخبراء المستقلين المعنيين بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية والتي ستتم مناقشتها داخل إطار لجنة تطبيق المعايير خلال الدورة الحالية للمؤتمر.

واوضح الوزير أن الدستورالمصري أكد في مواده على التزام الدولة بحقوق العمال، وبناء علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية، كما أعطى حق الإضراب السلمي، وإنشاء النقابات والاتحادات، واستقلالها من أي تدخل حكومي، ولا يجوز حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائي.

وأكد الوزير أن الحكومة تعمل على تعزيز الحوار الاجتماعي بين شركاء العمل، وقد انتهت من إعداد مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم، وتم التوافق على صياغته النهائية من ممثلي العمال ومنظمات أصحاب الأعمال وتم رفع إلي مجلس الوزراء لإقراره ، وإحالته إلي مجلس النواب لإصداره.

وكان المؤتمر قد بدأ أعماله أمس بقصر الأمم ومبني منظمة العمل الدولية بمدينة المؤتمرات السويسرية - جنيف ، بمشارك ما يقرب من 5000 مندوب من 186 دولة عضوا فى منظمة العمل الدولية ، ويتم تمثيل كل دولة عضو فى المنظمة بوفد ثلاثى يمثل "الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال" ، ويرأس وفد مصر محمد سعفان وزير القوى العاملة ، ويلقى كلمة الحكومة في الجلسة العامة للمؤتمر بقصر الأمم المتحدة ،وتتناول تعليقا على تقرير جاي رايدر المدير العام لمكتب العمل الدولى حول موضوع "مبادرة القضاء علي الفقر: منظمة العمل الدولية وبرنامج عام 2030".

فيديو قد يعجبك: