إعلان

وزير التعليم العالي: إنشاء ١٣جامعة جديدة قريبًا

07:20 م الإثنين 30 مايو 2016

الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

طرح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، استراتيجية الوزارة، أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قائلًا "استراتيجية الوزارة في برنامج الحكومة قوية وطموحة".

ولفت خلال اجتماع اللجنة، اليوم الاثنين، إلى أن هناك 90 مستشفي جامعي، تحظى بثقة المواطن؛ لتصل نسبة التحميل على هذه المستشفيات 75%.

وتابع "تليفونات كتير بتجيني علشان الناس تدخل تتعالج في المستشفيات الجامعية، لكن طبعًا بيكون أغلبها مشغول، ومش بنعرف ندخل كل الناس"، لافتًا إلى أنه على الرغم مما تقدمه المستشفيات من خدمات، إلا أن ميزانيتها قليلة.

وأوضح أن هناك 3،1 % مليار جنيه موارد ذاتية من الموازنة المقررة للتعليم العالي، ومن داخلها المستشفيات الجامعية، إلا أنه لا توجد هناك موارد ذاتية.

وأشار الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، إلى إن الاقتصاد المصري ليس قويًا، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى أن الخريجين لا يجدون فرص عمل، لافتًا إلى أن 30% من الشباب الموجودين في التعليم العالي في الشريحة العمرية من 18 حتى 22 سنة.

وأعلن عن عزم الحكومة في القريب العاجل استهداف إنشاء ما بين "3 جامعات حكومية – 5 جامعات أهلية – 5 جامعات خاصة"، قائلًا "معنديش مانع في منح التراخيص لجامعات خاصة تانية ولكن بشرط أن يكون المكان المراد إقامة الجامعة فيه يحتاج لتخصصات بعينها، والتوسع بيكون في الصعيد والدلتا مش هانعمل جامعات خاصة في القاهرة".

وأشار الوزير إلى أن هناك جامعات تحتاج لتطوير، وأخرى في حاجة إلى الفصل من التبعية لجامعات أخرى، فضلًا عن استكمال كليات غير موجودة في جامعات أخرى، وهذا التوسع يحتاج لموارد.

فيديو قد يعجبك: