إعلان

فايق يطالب النواب بسرعة إصدار قوانين الهيئات الإعلامية

02:38 م الثلاثاء 03 مايو 2016

محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

ناشد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان مجلس النواب أن يسرع في إصدار القوانين المنشئة للمجالس والهيئات الإعلامية التي نص عليها الدستور حتي ننتهي من هذا الإحتقان والإستقطاب الحاد الذي نشهده.

وقال فايق خلال كلمته في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني والعشرين الذي تنظمه كلية الإعلام جامعة القاهرة ويشارك فيه المجلس القومي لحقوق الإنسان تحت عنوان "الإعلام وثقافة العنف"، إن العلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان هي علاقة مهمة لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والإرتقاء بالمشاعر الإنسانية والوطنية من خلال الحوارات السليمة بين فئات الشعب والآراء المختلفة وإطلاع الجماهير علي الحقيقة.

وأضاف رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن العنف والإرهاب انتشر من حولنا بشكل مخيف في ليبيا وسوريا واليمن ولم يسلم الوطن من العنف والإرهاب الذي يضرب
سيناء، والعنف الممنهج الذي تمارسه التيارات والتنظيمات الدينية المتطرفة، وما ترتب على ذلك من احتقان واستقطاب شديدين أصابا المجتمع وعكسته بشدة بعض أجهزة الإعلام.

وتابع "إن استمرار هذه الحالة فيه تعزيز لثقافة العنف ويخلق بيئة مناسبة لتفاقم هذه الظاهرة"، مشددا على أهمية الإعلام ومسؤوليته ورسالته في تصحيح الفكر وتنوير العقول، وأهمية طرح ثقافة حقوق الإنسان التي تناهض سياسة التكفير والتخوين، والتمييز بجميع أنواعه وصوره وتواجه التعصب الديني المتطرف.

واستطرد "اننا مع حرية الرأي والتعبير إلي أبعد مدى، ولكننا أيضاً ضد التحريض، والحض علي الكراهية بما في ذلك الازدراء ، ولكن لابد من وجود التوازن السليم والدقيق بين الإثنين".

وطالب فايق بتعديل التشريعات القائمة حتي تتطابق مع الدستور والأهداف التي قامت من أجلها ثورة 25 يناير وحتي تستطيع جدياً إصلاح الخطاب الديني، بالإضافة إلى التوازن
في العلاقة بين الدولة والمجتمع التي تقوم علي قيمتين أساسيتين هما قيمة الحرية بمعني أن يكون الرضا وليس القهر والقمع أساس للحكم، والثانية قيمة العدل وليس القوة أيضاً أساس الحكم.

وقال إنه علي الإعلام أن يتفهم جيداً أهمية هذه التوازنات وألا يستخدم بأي شكل من الأشكال للإخلال بها حتي يمكن القضاء علي ثقافة العنف وأسبابها، مشيرا إلى ضرورة صدور ميثاق شرف إعلامي يضعه الإعلاميون أنفسهم بعيداً عن أجهزة الدولة وتلتزم به جميع أجهزة الإعلام وتخضع للمساءلة من خلال النقابات الإعلامية بعيداً عن الدولة وأجهزتها لضمان حرية الصحافة والإعلام.

فيديو قد يعجبك: